الإثنين 30 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

الرئيس الأوغندي ووزير خارجية إثيوبيا يصلان جوبا للقاء سلفاكير

الرئيس الأوغندي
الرئيس الأوغندي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
وصل إلى مطار جوبا، صباح اليوم الاثنين، الرئيس الأوغندى يورى موسيفينى، ووزير خارجية إثيوبيا تيدروس أدحانوم، رئيس الدورة الحالية (للإيغاد)، للقاء الرئيس سلفاكير ميراديت، وذلك فى إطار الوساطة الأفريقية لحل الأزمة الناشبة فى جنوب السودان.

قالت مصادر سياسية، إن "زيارة موسيفينى وأدحانوم، لجوبا، تأتى من أجل تنفيذ مخرجات قمة قادة (الايغاد)، (الهيئة الحكومية للتنمية فى دول شرق أفريقيا) التى انعقدت، الجمعة الماضية، فى العاصمة الكينية نيروبى، والتى أمهلت الجهات المتصارعة فى جنوب السودان حتى 31 من الشهر الجارى (الموافق غدا الثلاثاء)، لوقف العدائيات والبدء الفورى فى المفاوضات المباشرة".

وفيما لم تحدد "الإيغاد" آنذاك مكان انعقاد هذه المفاوضات، رجحت مصادر دبلوماسية قريبة منها أن تنعقد إما فى نيروبى أو فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

كما لم تشر المنظمة الأفريقية، إلى الإجراءات التى ستتبعها فى حال انقضت المدة التى حددتها دون جلوس طرفى الصراع إلى طاولة المفاوضات.

وأنهت قمة "الإيغاد" اجتماعها الخاص ببحث الأزمة فى جنوب السودان، يوم الجمعة الماضى، بحضور رؤساء: أوغندا يورى موسيفينى، وكينيا أوهورو كينياتا، والصومال حسن شيخ محمود، وجيبوتى عمر جيله، إضافة إلى رئيس الوزراء الإثيوبى هايلى مريام ديسالين، والنائب الأول للرئيس السودانى حسبو محمد عبد الرحمن، ووزير خارجيته بارنابا ماريال بنيامين كممثل لرئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت.

وكان قتال بدأ منتصف الشهر الجارى بين وحدات مختلفة من الحرس الرئاسى فى جنوب السودان، ثم امتد القتال فى أنحاء الدولة، التى انفصلت عن السودان عام 2011، بعدما اتهم الرئيس سلفاكير ميارديت، نائبه المقال السابق ريك مشار، بالتخطيط لانقلاب عسكرى لإسقاطه، وهى الأحداث التى قتل فيها ما لا يقل عن ألف شخص، بحسب تقديرات مسئولة بالأمم المتحدة.