الجمعة 04 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

العواصف تحدث حالة من الارتباك في بريطانيا وفرنسا قبل عيد الميلاد

اثار العاصفة التى
اثار العاصفة التى ضربت بريطانيا وفرنسا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
عطلت عواصف بقوة الإعصار وأمطار غزيرة حركة النقل وتسببت في انقطاع التيار الكهربائي، محدثة حالة من الارتباك في بريطانيا وفرنسا اليوم الثلاثاء، وهو أكثر أيام السفر والتسوق ازدحاما في العام قبل عيد الميلاد ليرتفع عدد القتلى إلى ستة أشخاص على الأقل.
واجتاحت رياح سرعتها 145 كيلومترا في الساعة جانبي القنال الذي يربط بين الشواطيء البريطانية والفرنسية وصاحبتها أمطار غزيرة مما أدى إلى فيضان الأنهار وتعطل حركة المرور وإلغاء بعض رحلات الطيران والسكك الحديدية والعبارات.
وفي بريطانيا ارتفع عدد القتلى جراء العواصف على مدى يومين إلى خمسة أشخاص على الأقل بعد وفاة رجل كان يحاول إنقاذ كلبه من المياه التي كانت ترتفع بسرعة في ديفون بجنوب غرب إنجلترا، ولاقى شاب حتفه في فرنسا أمس الاثنين بعد أن انهار جدار فوقه.
وتعطلت المطارات في جنوب إنجلترا مع إلغاء أو إرجاء بعض الرحلات من مطار هيثرو بلندن أكثر مطارات بريطانيا ازدحاما بينما قال مطار جاتويك ثاني أزحم مطاراتها إن التيار الكهربي انقطع عن إحدى صالات الوصول كما أدت الأضرار الناجمة عن العاصفة إلى انقطاع وصول جميع القطارات إلى المطار لبعض الوقت.
وقضى ركاب قطار متوجه إلى بليموث في ديفون ليلتهم في بلدة تانتون، حيث تقطعت بهم السبل يرسلون من خلال "تويتر" صورا لمقاعدهم التي حولوها إلى "أسرة" لكنهم أشادوا بالعاملين.
وألغت السكك الحديدية البريطانية مئات الرحلات صباح يوم الثلاثاء الأمر الذي أدّى الى تكدس آلاف المسافرين في رحلات المواعيد المتأخرة من لندن وإليها بعد أن خفّت حدّة العاصفة، وكان من المتوقع أن تؤثر العاصفة على شركات بيع التجزئة في بريطانيا التي كانت تنتظر جني الأرباح في فترة التسوق التقليدية في عيد الميلاد.
وقالت شركة الكهرباء في فرنسا اليوم الثلاثاء إن الأمطار والرياح العاتية التي تعصف بالساحل الغربي لفرنسا أدت إلى انقطاع الكهرباء عن 240 ألف منزل وكانت بريتاني ونورماندي من بين المناطق الأكثر تضررا.
وقالت رابطة شركات الكهرباء في جنوب انجلترا إن الكهرباء انقطعت عن 150 ألف منزل.
وقالت مورفين سميث المتحدثة باسم شركة ساوثزرن إلكتريك - لراديو "بي. بي. سي" - إن بعض الزبائن سيمضون عيد الميلاد دون كهرباء.
وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون على تويتر: "أتابع تنفيذ خطط لإعادة الكهرباء لكثيرين انقطعت عنهم، قلبي معهم ومع من يواجهون مشكلات في السفر في عيد الميلاد".
وقالت الشرطة البريطانية إن من بين القتلى رجلا يبلغ من العمر 48 عاما غرق في نهر يوم الاثنين في شمال انجلترا، كما عثرت الشرطة على جثة امرأة في نهر في شمال ويلز.
وفي فرنسا لقي شاب حتفه وأصيب آخر إصابة خطيرة إثر انهيار حائط في مبنى تحت الإنشاء في نورماندي، وقالت السلطات البحرية إن بحارا روسيا فقد بعد أن أطاحت به الرياح من على سطح سفينة شحن قبالة ساحل بريست في غرب بريتاني، وأبلغت هيئة السكك الحديدية الفرنسية عن تأخير العديد من رحلات القطارات.