الخميس 03 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

البحرية الروسية ستتسلم الغواصة الذرية الإستراتيجية "ألكسندر نيفسكي" اليوم

الغواصة الذرية الإستراتيجية
الغواصة الذرية الإستراتيجية "ألكسندر نيفسكي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلن مصدر إعلامي في ترسانة صناعة السفن "سيف ماش" بمدينة سيفيرودفينسك الروسية أن عملية تسليم سلاح البحرية الروسي الغواصة الذرية الإستراتيجية من الجيل الجديد الرابع "ألكسندر نيفسكي" ستتم اليوم الاثنين بحضور سيرجي شويجو وزير الدفاع الروسي .
وتعد هذه الغواصة هى اولى الغواصات المنتجة على نطاق واسع من مشروع "955"، المسمى "بوري" ، حيث بدأ بناؤها في مارس 2004. وتستخدم الغواصات المنتمية إلى طراز "بوري" تكنولوجيات متطورة تسمح بزيادة سرعة سيرها وتقليل الضوضاء الصادرة عن محركاتها.
وتستطيع كل غواصة منها حمل 16 من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات "رس ـ 30" (بولافا ) ، التي تعمل بالوقود الصلب.. ويتجاوز مدى الصاروخ " بولافا " ثمانية آلاف كيلومتر ، وهو مزود برؤوس إنشطارية موجهة ذاتيا.
كما ان الغواصة مجهزة بحجرة إنقاذ تتسع لجميع أفراد طاقمها.. ويبلغ طول هيكل الغواصة 170 مترا، وعرضه 13,5 متر، وبإمكانها الغوص إلى عمق يصل إلى 450 مترا. وتبلغ سرعة سيرها تحت الماء ـ 29 عقدة (حوالى 54 كم فى الساعة).
وتبلغ حمولة الغواصة نحو 14,8 ألف طن، ويصل عدد أفراد طاقمها 107 أشخاص..وستشكل الغواصات من مشروع "بوري" التي تحمل على متنها صواريخ "بولافا"، نواة القوات النووية الاستراتيجية البحرية في روسيا خلال العقود القادمة.
وتخطط روسيا حتى عام 2020 لصنع ثماني غواصات من طراز "بوري"، منها ثلاث غواصات من مشروع "955"، وخمس ـ من مشروع "955 ــ أ".
وستحمل كل غواصة من مشروع "955 أ" 20 صاروخا باليستيا عابرا للقارات من نوع "بولافا".
وستكون الغواصة "ألكسندر نيفسكي" الغواصة الذرية رقم 130 من إنتاج مصنع "سيف ماش"، والثانية ـ بعد "الغواصة "يوري دولجوروكي" التى التحقت بالاسطول في العام الحالي.
ويُذكر أنه على مدار الـ 12 عاما الأخيرة لم تخرج أية سفن جديدة من المصنع المذكور سوى الغواصة الذرية متعددة الأغراض وغير المسلحة بصواريخ باليستية " جيبارد".ويعد مصنع "سيف ماش" أكبر ترسانة لصناعة السفن في روسيا حاليا ، حيث يقوم ببناء الغواصات الذرية من الجيل الجديد .