الأحد 06 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

طفلك عنيد؟.. بطرق بسيطة تغلبي على تلك المشكلة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
طفلك عنيد ويتحداكِ.. يرفض مغادرة منزل صديقه.. يتجاهل أوامرك بشأن ترتيب ألعابه.. طفل عنيد فعلاً.
ولكن ما الذي يمكنك فعله للسيطرة على عند وتحدى طفلك؟
1.كونى متفهمة
عندما تطلبين من طفلك أن يحضر ليتناول الغداء ويرفض، كونى متفهمة واحضنيه واخبريه بأنك تعلمى أنه مستمتع جدًا باللعب، ولكن الغداء جاهز، فهذه رسالة منك تبلغ طفلك أنكِ لست ضده وتسانديه.
2.ضعى حدود
الأطفال يحتاجون ويريدون الحدود، فمثلاً عرفيه أنه من الضرورى أن يمسك يديكِ عند تعدية الشارع. فمن الضرورى أن تكون الحدود واضحة، فعليكِ ابلاغه بها صراحة.
3.امدحى سلوكه الحسن
فبدلا من الانتباه إلى سلوك طفلك الخطأ، حاولى أن تمدحى سلوكياته الحسنة، فيمكنك ان تقولى له "شكرًا لإرتدائك المعطف"، فتلك الطريقة تشجع طفلك على الإكثار من تلك السلوكيات الحسنة.
4.تقوية شخصية طفلك
فبدلا من أن تختارى له البنطال الذى يرتديه، اجعليه يختار بنطال من بين إثنين قمتِ بجمعهما. وعندما يلعب كرة القدم فى المنزل، لا تقولى له لا تلعب الكرة داخل المنزل، بل قولى له هيا بنا نخرج ونلعب الكرة خارج المنزل.
5.حولي انتباه طفلك
فعندما تتسوقا وتقابلا محل ألعاب، قومى بتحويل نظر طفلك إلى شئ آخر كأن تقولى له "بيبى ما رأيك فى هذه النافورة، هل تريد أن نقف بجانبها قليلاً؟
6.كونى واقعية بشأن عمره ومرحلته
فعندما تطلبين من طفلك أن يرتب سريره، تأكدى أولاً أنه قادر على تأدية تلك المهمة. فخذى وقتك فى تعليمه بعض المهام، وقوما بتأديتها سويًا في أول مرة.
وأخيرًا، عليكِ أن تتفهمي أن إدراك طفلك للوقت مختلف عنكِ، فبدلاً من أن تتوقعي أنه سيترك اللعب مع صديقه ويقفز فورًا في السيارة، أخبريه بأن لديكما 5 دقائق فقط لمغادرة المنزل لذلك عليه إنهاء اللعب فى تلك المدة.