الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

سياسة

الشيخ السعدي: نطالب الدعاة من خريجي الأزهر الإلمام بفقه المذاهب

خريجي الأزهر بالدقهلية
خريجي الأزهر بالدقهلية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
نظم فرع الرابطة العالمية لخريجي الأزهر بالدقهلية ندوة للأئمة والوعاظ بالمركز الأزهري للدراسات القرآنية تحت عنوان" دور الداعية في نشر وسطية الإسلام وصحيح الدين"، بحضور الشيخ محمد جابر السعدي- مدير عام الوعظ بالدقهلية وعضو مجلس إدارة الرابطة بالدقهلية، ودكتورة فاطمة كشك- مدير المركز الأزهري للدراسات القرآنية .
قال الشيخ السعدى "إننا في أشد الحاجة إلي صحوة دعوية من رجال الأزهر الشريف ورجال الوعظ والفتوي بالأزهر،لأننا كأزهرين نمتاز عن غيرنا بأننا لسنا متعصبين ولا ننتمي لأي تيار وإنما انتمائنا لله ولرسوله محمد صلي الله عليه وسلم مصداقاً لقول الله تعالي ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ) .

وأكد أنه يجب علي العالم الأزهري أن يبين للناس سماحة الدين الإسلامي ووسطيته، وأن النبي محمد ما خُير بين أمرين إلا اختار أيسرهما مالم يكن إثم.
وأشار إلى أن الداعية يتوجب عليه التفقه في دين الله وأن يُلم بفقه المذاهب الأربعة ولا ينحصر فكره في مذهب واحد ورأي واحد فيتعصب له ويدافع عنه بغير علم، فضلاً عن ضرورة تحليه بالصبر مصداقاً لقوله تعالي وأمر" أهلك بالصلاة واصطبر عليهم ".

وأوصي السعدى الأئمة والوعاظ عندما يعتلون المنبر أن يكون هدفهم نشر الدين وسماحته وبيان شرع الله تعالي ولا يكون المنبر للنيل من أحد، بل يكون لتبيان حسن سمات الإسلام وصحيح الدين وأن يدعو إلي التراحم والتآلف والمودة والرحمة.
وأوضحت دكتورة فاطمة كشك أن المركز الأزهري في خدمة الأزهر الشريف ويفتح أبوابه لرجال الأزهر في أي وقت وأننا نعد لبرامج أخري ودورات ولقاءات من شأنها تزويد الأئمة والوعاظ بالعلوم النافعة اللازمة لهم في مجال الدعوة .

وقالت إن "المسلمين في جميع أنحاء العالم يثقون في الأزهر وشيخه ورجاله لأنهم يقومون بنشر صحيح الدين ويمتثلون لأوامر الله ورسوله وينهون عما نهى به الله ورسوله، وان المتشددين في الدين ليس لهم مكان بين المسلمين، وكذلك أصحاب الأفكار الضيقة الذين يتخذون من تلك الأفكر ستار يختبئون ورائه، وإذ تحققت في أمرهم تجدهم غير أزهرين ولا يتبعون المنهج الأزهري".

وأكدت على أن الأزهر منارة العلم الراسخة في قلوب العامة والخاصة وثقتنا فيه كبيرة.