السبت 28 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

560 ألف لاجىء صومالي بكينيا يستفيدون من برنامج "العودة الطوعية"

لاجئ صومالي
لاجئ صومالي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قالت وزيرة الخارجية الكينية أمينة محمد إن الاتفاق الثلاثي الذي وقعته الحكومة الكينية منتصف نوفمبر الماضي سيمهد الطريق أمام عودة ملايين اللاجئين الصوماليين إلى بلدهم.
وأضافت - فى مؤتمر صحفي عن الانتهاء من إجراءات تأسيس مفوضية ثلاثية بين كينيا و الصومال والأمم المتحدة للإشراف على عمليات إعادة اللاجئين الصوماليين إلى ديارهم بإشراف دولي - أن الاتفاق الذي وقعه عن الجانب الصومالي السيدة فوزية يوسف عدن نائبة رئيس الوزراء مشمول بضمانات دولية حيث كان الطرف الثالث فى التوقيع هو المفوضية السامية لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، وسيتم الترحيل وفقا لمبدأ حق العودة الشرعية للاجئين الصوماليين الذين هرعوا إلى الأراضي الكينية هربا من اقتتال أهلي استمر 20 عاما في بلادهم.
ويوجد في إقليم داداب الكيني ما اعتبرته الأمم المتحدة أكبر مخيم لإيواء اللاجئين في العالم يضم لاجئين من الصومال المجاورة، وهم الذين دعاهم الرئيس الصومالي حسن شيخ محمد إلى العودة إلى بلادهم والإسهام في إنمائها وعدم تركها نهبا لعصابات الإرهاب المسلح المتحالفة مع القاعدة.
وتقدر الدراسات الصادرة عن المفوضية السامية لشئون اللاجئين في الأمم المتحدة عدد من سيستفيدون من برنامج العودة الطوعية من الصوماليين اللاجئين إلى الأراضي الكينية بنحو 560 ألف لاجىء.
وقالت مصادر في المفوضية إن جهودا تبذل مع الحكومة الصومالية الآن لتنسيق عملية استيعابهم وتهيئة مناخ الإقامة المستقر لهم في الأراضي الصومالية.