السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

"العربية للتنمية الزراعية" يدعو إلى تقليص الفجوة الغذائية في العالم العربي

المدير العام للمنظمة
المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية الدكتور طارق ا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
دعا المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية الدكتور طارق الزدجالي إلى ضرورة تقليص الفجوة الغذائية في العالم العربي من خلال تشجيع الباحثين والمبتكرين وصياغة استراتيجية واضحة للبحوث والابتكار في شئون الأمن الغذائي.
وقال الزدجالي في كلمته، مساء أمس الثلاثاء، أمام ورشة العمل التي عقدت بالجامعة العربية تحت شعار "الابتكار طريقك لتحقيق الأمن الغذائي": إن قطاعي الزراعة والثروة السمكية في الوطن العربي يواجهان تحديات كبيرة تنعكس مباشرة على الأمن الغذائي على رأسها الفجوة التقنية الزراعية والسمكية، لافتا الانتباه إلى أن دول العالم تشهد تطورات تقنية متلاحقة في الوقت الذي لا تزال التقليدية هي الصفة الغالبة لمعظم قطاعات الانتاج النباتي والحيواني والسمكي العربية.
وأشار إلى أن قضية الأمن الغذائي تعتبر من أهم القضايا التي تلقى اهتمامًا متزايدًا سواء على المستوى العربي أو العالمي نظرا لتأثيراتها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، منوهًا بأهمية التعاون العربي في مجال الابتكار الزراعي ونقل التكنولوجيا.
من جانبها، قالت مدير إدارة الملكية الفكرية والتنافسية بالجامعة العربية الدكتورة مها بخيت إن الابتكار يقاس به مقدرة الدول وقطاعاتها المختلفة سواء كانت قطاعات زراعية أو صناعية أو تجارية.
وطالبت بتشجيع الابتكار الزراعي باعتباره عاملاً أساسيًا في النمو الاقتصادي وفي إيجاد فرص عمل جديدة وتوفير ظروف أفضل لمعيشة الإنسان.
وتناقش ورشة العمل التي تنظمها إدارة الملكية الفكرية والتنافسية بالقطاع الاقتصادي بالجامعة العربية بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية على مدى يومين، عددًا من الموضوعات من بينها خلق وتهيئة البيئة التحتية للابتكار، وكيفية تحويل الحلول الابتكارية إلى منتجات تسويقية، وأهمية البحوث الزراعية ودورها في تحسين حياة الفرد، وسياسات الدعم الزراعي في الوطن العربي ودورها في تشجيع الابتكار الزراعي.
وتهدف ورشة العمل إلى نشر ثقافة الابتكار والاختراع وحماية حقوق الملكية الفكرية وأهمية الابتكار والاختراعات في توفير حلول للتحديات الزراعية في الوطن العربي، وابتكار طرق جديدة للاستفادة من البحوث الزراعية لتحقيق الأمن الغذائي المستدام.