الإثنين 30 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة ستار

مهرجان مراكش الدولي للسينما يكرم المخرج الياباني كوري هيروكازو

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
كرم مهرجان مراكش الدولي للسينما في دورته ال13 المخرج والمنتج والسيناريست الياباني كوري ايدا هيروكازو الذي تسلم درع المهرجان من السينمائية الفرنسية شارلوت رامبلين.
وأشادت رامبلين التي ترأست لجنة تحكيم الدورة الأولى لمهرجان مراكش بتجربة هيروكازو السينمائية ودعته الى استمرار تجواله بكاميرته عبر العالم مؤكدة واقعية أسلوبه السينمائي اقتناعا بأن جوهر الحقيقة يكمن في الواقع.
من جهته عبر هيروكازو عن سعادته بهذا التكريم الذي اعتبره تكريما لما سينجزه من أشرطة في المستقبل وليس تكريما لما صوره وأخرجه من اعمال فقط.
وقال إن "التفاتة مهرجان مراكش لأعماله في مناسبة ضمت خيرة صناع السينما في العالم إشارة أمل للمستقبل" مشيرا الى أن كثيرا من الأسئلة السينمائية التي تشغل باله لايزال يبحث لها عن إجاباتها في جولات الكاميرا التي يديرها.
ويعتبر هيروكازو من بين السينمائيين والمؤلفين في اليابان الأكثر شهرة في العالم بحصيلة الجوائز التي نالها في المهرجانات الدولية الكبرى وشهادات الثناء على اعماله من قبل النقاد وصناع الفن السابع سواء في الأفلام الوثائقية أو الأشرطة السينمائية.
ونال هيروكازو جائزة (أوسيلا) الذهبية في مهرجان البندقية السينمائي عن فيلمه (مابوروزي) والجائزة الكبرى لمهرجان القارات الثلاث بمدينة نانت الفرنسية عام 1998 عن فيلمه (الحياة الآخرة) وتوج فيلمه (لا أحد يعرف) بجائزة أفضل دور رجالي في مهرجان (كان) سنة 2004 من خلال بطل الفيلم الممثل ياكيرا يويا وجائزة لجنة التحكيم لنفس المهرجان عام 2011 عن فيلمه الأخير (الابن سر ابيه) إضافة الى تتويجه بالعديد من الجوائز في اليابان والأرجنتين وكندا والولايات المتحدة الامريكية وهولندا.
وواصل المهرجان في يومه الثاني عرض الأفلام المتنافسة بإبداع متجدد الى جانب برنامج حافل يتضمن تنظيم مسابقة الأفلام القصيرة وسينما المدارس ولقاءات تدريبية وورش عمل في فنون صناعة السينما يقوم عليها فنانون ومبدعون ومخرجون وفنيون عالميون من ضيوف المهرجان إضافة الى أنشطة اجتماعية.
وتابع جمهور المهرجان فيلم (ميدياس) وهو من إنتاج أمريكي-إيطالي-مكسيكي مشترك وعرض اليوم في إطار المسابقة الرسمية وهو فيلم تغلغل بالكاميرا إلى أغوار حياة أسرة بسيطة في ريف أمريكا وتتبع بالصور تفاعل أفراد هذه الاسرة مع ظروفهم الصعبة والطبيعة القاسية المتغيرة. ويسبر الفيلم نفسيات أبطاله لاسيما (كريستينا) زوجة البطل (إنيس) الذي يعمل في مزرعة ألبان ويواجه مشاكل مالية واجتماعية بسبب حالات التوتر من الوضعية الاقتصادية التي تتخبط فيها الاسرة المكونة من زوجين وخمسة أطفال.
ويستعرض الشريط مواقف مثيرة ومؤثرة من الحب والصبر والمعاناة واليأس والامل مجسدا قيمة الحياة وتمسك الانسان بأوهن الخيوط فيها مؤملا النجاة من الموت واليأس وذلك بجرأة موحية وبرمزية شفافة.
ويؤدي دور البطولة في (ميدياس) الذي أخرجه الايطالي أوندريا بالاورو كل من كتالينا ساندينو مورينو (كريستينا) وبريان ف. أوبيرن (إينيس) وكيفين أليخاندرو (نووا) وماري موزير (روت).
يشار إلى أن لجنة تحكيم دورة هذه السنة يرأسها المخرج الامريكي مارتن سكورسيزي بعضوية المخرج والسيناريست والمنتج الألماني من أصول تركية فاتح أكين والممثلة الامريكية بتريسيا كلاركسون والممثلة الفرنسية ماريون كوتيار والمخرج والسيناريست والمنتج المكسيكي أمات إسكلنتي والممثل الإيراني كولشيفت فرحاني والمخرج والسيناريست والمنتج الهندي أنوراغ كاشياب والمخرجة والسيناريست والمنتجة المغربية نرجس النجار والمخرج والسيناريست والمنتج الكوري الجنوبي برك شان-ووك والمخرج والسيناريست والكاتب الايطالي باولو سورنتينو.
ويتنافس على جوائز المهرجان المنظم برعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس 15 فيلما سينمائيا يمثلون تجارب ومدارس سينمائية مختلفة من اليابان وفنزويلا والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والسويد وبريطانيا وبولندا وفرنسا.
كما تشمل القائمة المتنافسة أفلاما من ليتوانيا وليتونيا وكوبا واسبانيا إضافة الى الفيلمين المغربيين (حمى - فييفر) بإنتاج مشترك مع فرنسا و (خونة - تريترز) وهو إنتاج مشترك كذلك مع الولايات المتحدة الامريكية.
وسيتم في هذه الدورة التي افتتحت فعالياتها ليلة امس وستتواصل الى غاية ال7 من ديسمبر المقبل الاحتفاء بسينما البلدان الإسكندنافية التي حاز الفن السابع فيها جائزة التحكيم لمهرجان مراكش سنة 2012 من خلال الفلم الدانماركي (هيجاكينغ) لتوبياس ليندولم وكذا جائزة التمثيل لأفضل دور رجالي وذلك بحضور وفد مهم من الممثلين والمخرجين والمنتجين يترأسه المخرج السويدي بيل أوغست الحاصل مرتين على السعفة الذهبية في مهرجان (كان) عن فيلميه (بيل لو كونكيران) و(ذو بيست إنتونشينز).
كما سيتم خارج المسابقة الرسمية عرض أكثر من 110 افلام تعكس تنوع التجارب والرؤى في الإبداع السينمائي العالمي من 23 دولة.
ويتضمن البرنامج عرض أربعة أفلام مغربية إضافة الى مسابقة جائزة المهرجان للأفلام القصيرة والتي يرأس لجنة تحكيمها المخرج المغربي نور الدين الخماري.
ويعد مهرجان مراكش الدولي للفلم أحد المهرجانات السنوية الدولية للفن السابع التي بصمت بقوة على الأجندة التاريخية للسينما العالمية بالتجربة التي راكمها المهرجان في استقطاب نجوم هوليود وبوليوود وأساطين الاخراج وصناع السينما من القارات الخمس.
يذكر أن النجمة الذهبية للدورة السابقة فاز بها فيلم (الهجوم) للمخرج زياد الدويري في إطار تجربة إنتاج مشترك لبناني قطري مصري فرنسي بلجيكي.