الجمعة 22 نوفمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

"المأثور الشعبي الموسيقي في المسرح المصري".. ندوة بالأعلى للثقافة

ندوة بعنوان المأثور
ندوة بعنوان "المأثور الشعبي الموسيقي في المسرح المصري"
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أقيم بالمجلس الأعلي للثقافة ندوة بعنوان "المأثور الشعبي الموسيقي في المسرح المصري"، بمشاركة الموسيقار منير الوسيمي وجمال عبد الحي أستاذ الموسيقي الشعبية بأكاديمية الفنون، وأدارها محمد أمين.
وتناولت الندوة أهمية الموسيقي القومية والتي بدأت علي يد الموسيقين الذين اهتموا بالمأثور الموسيقي وضرب مثل بالفنان سيد درويش الذي اعتمد على المأثور الشعبي الموسيقي من أغان لعمال البناء وأصحاب الحرف المتنوعة وعن أنواع وتصنيفات المأثور الشعبي الموسيقي.
وأوضح الموسيقار منير الوسيمي أن الفلكور ينقسم لثلاث أجزاء: فلكلور لم يمس مثل فلكلور وغناء القرى والنجوع والصعيد والصحراء الذي يمتلك بيئة خاصة به وضعها أصحابه وهم الناس كما تناول مراحل الحياة منذ الولادة وحتى الوفاة، مضيفًا أن من أهم سمات هذا المأثور أنه مأثور جمعي فهو ينقل عن طريق الحكي، اشترك فيه البشر وحذفوا ما حذفوا وأضافوا ما أضافوا، ولذلك فهو يتطور تلقائيا لذلك سمي بالمأثور الحي ويمكن أن يطلق عليه المأثور البدائي.
وأشار إلى أن النوع الثاني: الموسيقى العربية وما يحويه من موشحات وطقاطيق وما شابه ويتم تناول هذا النوع في أعمال معينة، أما الفئة الثالثة وهي خاصة بالمثقفين ونرى فيها مدى تأثرهم بالعلوم الخاصة بالفنون وظهرت هنا إشكالية الأصالة والمعاصرة، وهي التأثر بالذوق الموسيقي المختلف مع الأحتفاظ بأصالة المأثور الشعبي.
وأكد الوسيمي أن كثيرا من المأثور الشعبي الموسيقي تم التعامل معه بعد إدخال بعض التعديلات البسيطة من خلال الواقع المعاش ومن خلال بيئة الشخص الذي يتعامل معه، كذلك فكره وثقافته.
واختتم حديثه بالحديث عن بعض الآلات الموسيقية الشعبية ومراحل تطورها وكيفية الاستفادة منها في الأعمال الفنية.
وعن المسرح الموسيقي تطرق جمال عبد الحي إلى أنواع المسرح الموسيقي وقال إنها ثلاثة أنواع، الغنائي والشعبي والاستعراضي ووصف المأثور الشعبي الموسيقي بأنه حصيلة تراث شعبي مجمع يستدعي في مناسبات خاصة ويتم التعديل سواء بالحذف أو الإضافة.
وتعتمد تلك التعديلات على ذاكرة وقدرات المؤدي شرط ألا يحدث هذا التعديل بعد عن العمل الأصلي، مشيرًا إلى الخصائص الفنية للمأثور الشعبي.
وقال: إن من أهم الخصائص الفنية للمأثور الشعبي المساحة اللحنية والمؤدي والبناء المقامي للألحان والتي تختلف باختلاف المناطق التي جمع منها سواء مناطق ساحلية أو جبلية أو ما جمعت من بلاد النوبة.