الجمعة 11 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

بتروتشاينا تشتري 25% بحقل نفط عراقي من إكسون موبيل

 بتروتشاينا الصينية
بتروتشاينا الصينية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
اشترت بتروتشاينا الصينية حصة نسبتها 25 بالمئة في حقل غرب القرنة 1 النفطي العراقي من إكسون موبيل مما يعزز الحضور الصيني في قطاع الطاقة العراقي.

والصين أكبر مستثمر أجنبي في حقول النفط العراقية أكبر حقول الشرق الأوسط المتاحة للاستثمار الأجنبي.

وقال العراق في أغسطس إن إكسون موبيل تعتزم بيع أكثر من نصف حصتها البالغة 60 بالمئة في الحقل على أن تستحوذ برتامينا الإندونيسية على عشرة بالمئة.

وقالت بتروتشاينا التابعة لمؤسسة البترول الوطنية الصينية في بيان إن الحصة البالغة 25 بالمئة في عقد الخدمات الفنية للحقل الضخم تمنحها "حضورا أكبر وأقوى في عمليات التنقيب والإنتاج بالشرق الأوسط."

وقال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد إن إكسون تحتفظ بحق تشغيل المشروع رغم تقلص حصتها إلى 25 بالمئة بينما تملك برتامينا عشرة بالمئة ورويال داتش شل 15 بالمئة وتحتفظ الحكومة العراقية بنسبة 25 بالمئة.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من برتامينا.

وتجتذب احتياطات العراق شركات الطاقة التي تسعى إلى ضمان إمدادات نفط جديدة رغم شروط التعاقد الصعبة التي تفرضها بغداد والمشاكل الأمنية.

ويملك العراق رابع أكبر احتياطات نفطية في العالم ويريد أن يزيد إنتاجه إلى مثليه على الأقل في السنوات القليلة القادمة لينافس روسيا والسعودية في النهاية على صدارة قائمة أكبر مصدري النفط في العالم.