السبت 06 يوليو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

عملية ولادة رائدة في السويد لمريضة بالسرطان

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
حقق الاطباء في السويد إنجازا طبيا بارزا بعدما قاموا بعملية ولادة ناجحة من خلال زرع أنسجة مبيض لسيدة أصيبت بالعقم بسبب علاجها من مرض السرطان.
وتمت عملية الولادة الناجحة هذا الاسبوع في القسم القيصري بمستشفى “مالار” في “اسكيلستونا” بشرق السويد، وتعد الأولى من نوعها في السويد وتعتبر الطفلة “فريا” واحدة من 25 طفلًا فقط على مستوى العالم تخرج إلى الحياة عقب زرع أنسجة مبيض للام.
وقال كيني رودريجيز فالبيرج كبير الأطباء في مستشفى النساء والتوليد في معهد “كارولنسكا” الطبي في استكهولم لموقع “ذا لوكال” الاوروبي الاخباري: "هو انجاز مهم للغاية بالنسبة للنساء في المستقبل اللائي يخضعن لعلاج السرطان، وهذا يدل على أنه يعمل وأن هناك أشياء يمكن القيام بها".
وأضاف الدكتور رودريجيز، الذي حضر عملية الولادة، أن الام كانت مريضة للغاية منذ بضع سنوات مضت ولكنها الان في صحة جيدة بعد أن شعرت بتكوين أسرة جديدة مع زوجها. وسوف تعود إلى منزلها بعد إقامة قصيرة بالمستشفى.
وأعرب الدكتور روديجيز عن أمله في أن يتم الاسهام في تطوير عمليات البحث في هذا المجال لمنح الامل بالحمل للامهات اللائي يعالجن من مرض السرطان.
يذكر أن أحد الاثار الضارة للعلاج بالاشعاع هو الاصابة بالعقم وأن إمكانية تجميد أنسجة المبيض يتيح للنساء انجاب أطفال في وقت لاحق بعد استعادة صحتهن.