الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

السفارة الأمريكية تبدأ تلقي عروض المشروعات لمسابقة الحفاظ على التراث الثقافى

سفارة الولايات المتحدة
سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلنت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة عن بدء تلقي عروض المشروعات لمسابقة القاهرة 2014 لصندوق سفراء الولايات المتحدة للحفاظ على التراث الثقافي ( AFCP ) على أن يكون آخر موعد لتلقي العروض هو 7 ديسمبر المقبل.

وذكر بيان للسفارة الامريكية بالقاهرة اليوم الاثنين أن الصندوق يقدم منحًا لأكثر من 130 بلدًا في جميع أنحاء العالم. ويتم تقديم المنح لدعم الحفاظ على المواقع الثقافية، مثل المباني التاريخية والمواقع الأثرية، والأعمال الثقافية، ومجموعات من المتاحف أو المؤسسات المماثلة، وتشمل أيضًا الحفاظ على الأشكال التقليدية للتعبير الثقافي كالموسيقى والرقص الفولكلوري، واللغات الأصلية، والحرف اليدوية.

وأوضح البيان أن الصندوق عمل يدًا بيد مع الشركاء المحليين المصريين في مشروعات الحفاظ والترميم منذ السنوات الأولى من الألفية، حيث ساعد في عام 2003 في تدريب موظفي المجلس الأعلى للآثار على استخدام تكنولوجيا جديدة للمساعدة في اكتشاف مواقع أثرية جديدة، فى عام 2005 مول الصندوق مشروع استقرار الطوارئ لترميم والحفاظ على مسجد السلحدار الذي يرجع إنشاؤه إلى القرن الرابع عشر.
وفي عام 2007، تحول تركيز الصندوق في مصر إلى توثيق موسيقى قبائل العبابده والبشارية في منطقة حلايب وشلاتين على البحر الأحمر. وفي عامي 2008 و2009، موّل الصندوق دراسات لوضع استراتيجية للحفاظ على فيلا "كاسدغلي" التاريخية التي ترجع للقرن التاسع عشر في وسط مدينة القاهرة.
وأشار البيان إلى أن الحضارة الإغريقية الرومانية، والتي تعتبر فصلًا آخر من فصول تاريخ مصر الطويل، حظيت بدعم الصندوق للحفاظ على أآثار تاريخية ترجع للقرن الثالث قبل الميلاد في مدينة كرانيس الإغريقية الرومانية والتي تسمى الآن كوم أوشيم. وفي عام 2013، انتقل المشروع لبناء شراكة لتقديم الدعم للحفاظ على الحمام الروماني القديم، في كرانيس ​​ أيضًا.
ويعد التراث الثقافي تعبيرًا عن الإسهامات والتجارب التاريخية الإنسانية، ومن خلال اتخاذ دور قيادي في الجهود الرامية لللحفاظ على التراث الثقافي، تعبّر الولايات المتحدة عن احترامها للثقافات الأخرى.