الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

الهيئة المصرية للكتاب تُصدر "زخارف الحرف الشعبية"

الهيئة المصرية العامة
الهيئة المصرية العامة للكتاب،
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
صدر مؤخرًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، للدكتور سامي بخيت، كتاب "زخارف الحرف الشعبية"، متناولًا العلاقة بين الفن والحرف الشعبية على مر العصور.

ويوضح الكتاب في الباب الأول أن الفن الشعبي المصري محور مهم من محاور الفن، وتكمن أهميته في كونه مستقى من منابع روحانية أصلية منها الفن الإسلامي والفن القبطي والفن المصري القديم.

يعرض الكتاب تاريخ تطور الفنون الجميلة، وحركة الإبداع الإنساني بصفة عامة، مؤكدًا أن الفن الشعبي يعبر عن المادي أولا وأخيرًا ويبحث عن القيم، كما يخضع دائمًا لحاجة الجماعة، ومن خصائص الفن الشعبي إنه مرآة حقيقية لثقافة المجتمع وفلسفته في الحياة، وإنه فن منسوب لثقافة شعب وليس لثقافة فرد مع التركيز على الحكاية والأسطورة مع الجمع بين الزمان والمكان مع البعد عن التوجه السياسي وعن تأثير التكنولوجيا والثقافة المعاصرة على مستقبل الحرف والصناعات الشعبية.

ويتناول الكاتب القيم الجمالية التشكيلية في الحرف الشعبية والعناصر الزخرفية والخطية في الحرف الشعبية، مؤكدًا أن الألوان المستخدمة في الزخارف الشعبية لها دلالات وتفسيرات معروفة، أي أن استخدامها واقع تحت تأثير الفكر الاعتقادي فاللون الأبيض رمز الصفاء والسلام والعفة والشرف، واللون الأسود رمز للحزن والنهاية والسكون.