الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

دماء إرهاب الإخوان.. نزيف لا يتوقف

عنف الإخوان
عنف الإخوان
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
حالتا وفاة و15 إصابة في تظاهرات الإخوان اليوم.. والقبض على 28 منهم بمحافظات مختلفة
الأنصاري: الحالتان إحداهما بالقاهرة والأخرى بالمنيا و6 مصابين يتلقون العلاج الآن
الأهالي يفضون مسيرات للإخوان بحلوان ودار السلام والنزهة وجامعة الدول.. والشرطة تتدخل في الهرم
القبض على أمريكي الجنسية بمسيرة للإخوان بمدينة نصر
الإخوان أضرموا النيران بإحدى عربات الترام بمصر الجديدة واستخدموا الخرطوش والأسلحة النارية في الاشتباك مع الأهالي

في إطار دعوات الإخوان المستمرة لنشر العنف والفوضى بتظاهراتهم، ومحاولاتهم المستمرة للتنغيص على المصريين، نظمت "المحظورة" اليوم عددًأ من المسيرات والوقفات لم تتجاوز أعدادها المئات، والتي تخللها اشتباكات سواء مع الأهالي أو الأمن، بالإضافة إلى اعتداءاتهم على مواطنين وصحفيين وإعلاميين، والتظاهرات المستمرة في جامعة الأزهر، والتي تسببت في وفاة أحد الطلاب بكلية الطب، وتخريب الجامعة ومحاولات إحراق المدينة الجامعية.

ونتج عن تلك التظاهرات حالتا وفاة بحسب الدكتور أحمد الأنصاري، رئيس هيئة الإسعاف، واحدة في القاهرة، وإصابة 15 حالة منهم تسعة بالمنيا، وخرجوا بعد تلقي العلاج، وثلاثة تم نقلهم لمستشفى هليوبليس بمصر الجديدة، وثلاثة آخرين بالسويس يتلقون العلاج الآن.

وعلى الرغم من تلك الدعوات الكثيرة، والتي يصدر معظمها عن ما يُسمى بالتحالف الوطني لدعم الشرعية، فإن قدرة الإخوان على الحشد باتت معدومة للغاية، حيث لوحظ أن تظاهراتهم اليوم لم تتجاوز المئات، وقام الأهالي المتضررين منهم بفض معظمها، ولم تدخل الشرطة في فضها سوى في الهرم فقط.


حيث انطلقت مسيرة للمحظورة من أمام مسجد المحروسة بشارع أحمد عرابي بالمهندسين، إلى شارع جامعة الدول بالمهندسين، وقاموا بقطع الطريق من ناحية كوبري بولاق الدكرور وناهيا، وهو ما أدى إلى إصابة الحركة المرورية بشلل في ظل غياب قوات الأمن، حاملين أعلام رابعة وصور المعزول، مرددين هتافات مناهضة للفريق السيسي ووزارة الداخلية، وقام الأهالي بفضها، ولم يسمحوا لهم باستكمال مسلسل الفوضى الذي يريدون بثه.

في هذه الأثناء اعتدى أعضاء المحظورة على محررة موقع "فيديو 7"، الزميلة مي الشامي، واستولوا على الكاميرا التي كانت بحوزة الزميلة، ووجهوا لها سيلا من "السباب".

وفي حلوان، خرجت مسيرة للمحظورة من مسجد الرفاعي لم تتجاوز العشرات، والتي ردّدوا خلالها هتافات مضادة للجيش والشرطة، ومعادية لخارطة الطريق ولثورة 30 يونيو؛ مما أثار استياء الأهالي المؤيدين لخارطة الطريق ولثورة 30 يونيو، ومنعوهم من استكمالها.

أما منطقة السلام فقد شهدت اشتباكات بين الأهالي وعناصر الإخوان بمنطقة مجمع المدارس بعد حدوث تكدس مروري، وقام سائقو السيارات بتغيير خط سيرهم في هذه اللحظة، وهي المسيرة التي خرجت من مسجد الريان بالمعادي، وأطلق الإخوان خرطوش على الأهالي، مما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات.


أما في منطقة البساتين، فنشبت مشادات كلامية بين مسيرة من عناصر جماعة الإخوان، وعدد من الأهالي، الذين قاموا برفع صور الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع، أمام مسيرة الإخوان المنطلقة من المعادي، بينما رفع الإخوان إشارات رابعة العدوية.

وفي مدينة نصر قطع عدد من عناصر جماعة الإخوان، المشاركين في مسيرة مسجد الإيمان، شارع مصطفى النحاس، ما تسبب في شلل مروري بالشارع، ونشوب مشادات كلامية بينهم وبين المارة وقائدي السيارات.

كما اشتبك أعضاء المحظورة مع الأهالي في مدينة نصر، وقاموا بتكسير باب ميكروباص بالمنطقة، أثناء مسيرة لهم، انضمت لها مسيرة طلاب الأزهر أمام مسجد نور الخطاب وتوجهوا إلى أول طريق عباس العقاد عن طريق مصطفى النحاس.

يُذكر أن مشادات كلامية قد نشبت أيضا بين سائق أتوبيس نقل عام ومسيرة أنصار جماعة الإخوان بمدينة نصر بعد كتابة عبارات مناهضة للقوات المسلحة عليه.


وتجمع العشرات من أنصار المحظورة لتنظيم مسيرة من أمام مسجد السلام بمدينة نصر رافعين علامات رابعة وصور للمعزول.

وتجمع المتظاهرون في مسيرة متجهة إلى الحي السابع مرددين هتافات ضد الجيش والشرطة والأزهر، وقد ترددت أنباء عن توجه المسيرة إلى المدينة الجامعية لطلاب جامعة الأزهر.

وقد ألقت قوات مباحث قسم أول مدينة نصر، القبض على أحد المشاركين في مسيرة جماعة الإخوان، وبحوزته جواز سفر أمريكي، وحاول عدد من الأهالي وأصحاب المحال بشارع عباس العقاد الاعتداء عليه، قبل أن يتدخل رجال الشرطة لحمايته قبل الفتك به.

وفي هذه الأثناء، أغلقت قوات الحرس الجمهوري أول شارع الميرغني بالتقاطع مع شارع صلاح سالم بـ8 آليات للجيش، يتقدمها عدد من الأسلاك الشائكة، تحسبًا لقدوم مسيرة أعضاء الإخوان المحظورة، وعززت قوات الأمن المركزي من تواجدها بجوار مسجد عمر بن عبد العزيز المطل على منتصف شارع الميرغني، ودفعت بـ4 مدرعات لمكافحة الشغب و25 سيارة لنقل الجنود.


وفي محيط قصر الاتحادية كثفت قوات الأمن من تواجدها؛ منعًا لحدوث أي اشتباكات من قبل المحظورة، وسادت حالة من الهدوء، وسط سير حركة المرور بصورة طبيعية دون حدوث أي "شلل" مروري.

أما الحالة التي تدخلت فيها قوات الشرطة لفض مسيرة للمحظورة، فكانت بشارع الهرم بالجيزة، حيث تدخلت قوات الأمن المركزي ومكافحة الشغب، لفض المسيرة وحاصرت مثيري الشغب الخارجين عن السلمية خلالها للقبض عليهم.

وفي منطقة النزهة سقطت أول حالة وفاة من طلبة الإخوان، ويُدعى صلاح أبو حميدة، بالفرقة الثانية بكلية اللغة العربية، في مظاهرات إخوانية، وكانت الأجهزة الأمنية رصدت قيام عناصر إخوانية بإضرام النيران بإحدى عربات الترام بمصر الجديدة، وعدد من أكشاك الحراسة بمناطق مصر الجديدة وشارع النزهة، وحدوث اشتباكات بين تلك العناصر والأهالي بمناطق ميدان المحكمة والمطرية، اُستخدم فيها الأسلحة النارية والخرطوش نجم عنها إصابة ثلاثة من الأهالي ووفاة شخص من عناصر الإخوان وإصابة آخر بطلق خرطوش تبين أنه مقيم بالقناطر الخيرية بمحافظة القليوبية وأن أحد عناصر الإخوان أحضره وآخرين بسيارات أجرة للتظاهر بمنطقة مدينة نصر مقابل مبالغ مالية.


وقامت قوات الأمن بالفصل بين طرفي الاشتباك وضبط 60 من المتورطين في أعمال الشغب والعنف والدفع بقوات الحماية المدنية لإطفاء الحرائق التي تم إشعالها والسيطرة عليها رغم محاولة عناصر الإخوان منع سياراتها من الوصول إلى مواقع الحرائق.

وفي المدينة الجامعية بالأزهر تظاهرت طالبات إخوان الأزهر، عقب تناول العشاء بمعطهم بالمدينة، حيث قامت الفتيات بالتجمهر داخل المطعم وإطلاق الهتافات ضد الجيش والشرطة، بينما تواجدت قوات من الشرطة على أبواب المدينة، وتواجدت قوات الجيش، بالقرب من المدينة الجامعية "بنات"، تحسبًا لخروج الطالبات من ناحية شارع يوسف عباس للتظاهر؛ دعمًا لطلاب الإخوان بالمدينة الجامعية بنين الأزهر.

أما في التحرير، فقد انتشرت قوات الجيش بمداخل الميدان ومنطقة وسط البلد، وعبد المنعم رياض، لمنع وصول أي مظاهرات لهذه المنطقة، وانتشرت المدرعات بكثافة شديدة في ميدان عبد المنعم رياض، ومدخل كوبرى قصر النيل وشارع طلعت حرب، وميدان سيمون بوليفار ومحيط السفارة الأمريكية؛ وهي مناطق لم يجرؤ انصار المحظورة على الاقتراب منها.


أما بالبحيرة، فاشتبكت مسيرة بمنطقة كفر الدوار مع الأهالي نتج عنها حدوث إصابات بستة مواطنين، وتمكنت القوات الأمنية من التعامل والفصل بينهم وتفريقهم، وفي دمياط تمكنت القوات الأمنية من تفريق مسيرة بمنطقة دمياط الجديدة قاموا بقطع الطريق وتعطيل الحركة المرورية وضبط 11 منهم.

وعن الحالات التي تم إلقاء القبض عليها، فقد قالت وزارة الداخلية، إنه تم القاء القبض على 9 من الإخوان مثيري الشغب بمدينة نصر، بالإضافة إلى ضبط سبعة منهم بالجيزة بشوارع الهرم والسودان ومدينة 6 اكتوبر، أما دمياط فتم ضبط 11.