الجمعة 25 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

سياسة

مفكر سياسي يطالب بمحاكمة "الببلاوي" ووزير النقل

حازم الببلاوى
حازم الببلاوى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال الدكتور أحمد الخميسي، الكاتب والمفكر اليساري، إنه في الوقت الذي وضع الدكتور حازم الببلاوي رئيس الوزراء حجر الأساس لنصب تذكاري لشهداء يناير ويونيو بميدان التحرير، اصطدم قطار بضائع بسيارة ميني باص على طريق الفيوم – دهشور عند مزلقان دهشور، فأسفر عن مصرع نحو ثلاثين مواطنًا وإصابة عشرين آخرين. 
وأضاف الخميسي، في تصريحات لـ"البوابة نيوز"، أن وزير النقل إبراهيم الدميري كان وزيرًا للنقل في حكومة عاطف عبيد وأقالوه عقب حريق قطار الصعيد الشهير في فبراير 2002، وبعد أحد عشر عامًا لم يجد حازم الببلاوي سوى الدميري ليختاره وزيرًا للنقل.

وتابع الخمسي، قائلًا: الدميري حسب مصادر رسمية تفقد مكان الحادث ثم عاد للوزارة وتجاهل الاجتماع مع المسئولين لبحث أسباب الحادث، ثم فتح الله عليه فصرح بأن الحادث ناجم عن "سلوك المواطنين"، مؤكدًا أنه نفس المنطق الذي تم إتباعه حين قالوا "خفير المزلقان هو المسئول" بعد كارثة قطار أسيوط الذي التهم حياة 52 طفلاً بتحميل المسئولية للضحايا أو لأحد الخفراء الغلابة عند مزلقانات الموت.

وتساءل المفكر اليساري: أين كان الوزير وما الذي فعله خلال الشهور الأربعة المنصرمة لإصلاح منظومة السكك الحديدية؟ أقصد ماذا فعل سوى استلام راتبه الضخم شهريًا و"النفخة الكذابة" واستمتاعه بعبارة "معالي الوزير راح معالي الوزير جه"؟.

واستطرد الخمسي، قائلًا: ليس الدميري وحده هو المسئول، وليس وحده من يجب إقالته ومحاكمته، بل الببلاوي أيضًا وبالدرجة الأولى، فهو الذي اختار الدميري وجرجره إلى الحكومة بعد 11 عامًا، وكان الأولى بالببلاوي وهو يضع حجر الأساس لنصب تذكاري للشهداء أن يتكرم علينا بوضع حجر أساس لنصب تذكاري لضحايا القطارات وضحايا فشله الاقتصادي والأمني الذريع. 

وطالب الخميسي بإقالة حازم الببلاوي ومحاكمته هو والدميري إلى جانب مبارك ومرسي وغيرهما.