الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

حوادث وقضايا

الداخلية: سنتصدى لأعمال الشغب بكل حسم عقب انتهاء الحظر

 اللواء محمد ابراهيم
اللواء محمد ابراهيم وزير الداخلية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أمر اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية، مساعديه ومديري الأمن على مستوى الجمهورية بتنفيذ الخطة الأمنية التي وضعتها وزارة الداخلية لتأمين البلاد عقب انتهاء حظر التجوال وأثناء إحياء ذكرى محمد محمود.
وشدد " إبراهيم " على أن تتعامل الوزارة بحسم ضد أي أحداث عنف أو شغب تحدث من قبل العناصر الخارجة على القانون أثناء الاحتفال بذكرى محمد محمود، مؤكدا "أنه سوف تتم مواجهة أية محاولة للخروج على القانون بكل حسم والتعامل الجاد مع أية محاولة لإشاعة الفوضى في إطار ما كفله القانون لحفظ الأمن العام والنظام.

كما تم وضع خطة أمنية مشددة لتأمين استاد الدفاع الجوي بالتجمع الخامس، وذلك بالتنسيق مع القوات المسلحة.
جاء ذلك في إطار خطة وزارة الداخلية لتكثيف التواجد الأمني وتعزيز الخدمات الأمنية وانتشار الكمائن الثابتة والمتحركة من أجل ضبط العناصر الخارجة على القانون وعناصر الإثارة التخريبية وتأمين كافة المنشآت الحيوية والشرطية وإحكام السيطرة الأمنية وبث الشعور بالثقة والآمان في نفوس المواطنين.

وقال مصدر أمني أن وزارة الداخلية دفعت بالعديد من المجموعات المسلحة والمجموعات القتالية والأمن المركزي على أن تكون ثابتة بالميادين والشوارع الرئيسية بمحافظتي القاهرة والجيزة، لتأمينها في أعقاب انتهاء فترة حظر التجوال.

وأوضح المصدر الأمني،، أن تلك المجموعات المسلحة تابعة لقوات الأمن بمديريتي أمن القاهرة والجيزة، مشيرا إلى أن كل مجموعة تتكون من ضابطين، وفردي شرطة و4 مجندين مسلحين آليا بالذخيرة الحية.

وأكد المصدر أن اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية أمر، بشكل مباشر وصريح، تلك المجموعات المسلحة باتخاذ اللازم قانونا مع أية حالة من حالات الخروج على القانون أو تكدير الأمن العام، وذلك لتحقيق الأمن والاستقرار في الشارع المصري.
وأضاف المصدر أن وزارة الداخلية شددت إجراءاتها الأمنية أمس الجمعة وحتى يوم الثلاثاء المقبل وأحكمت سيطرتها على الأماكن الحيوية في محافظات مصر المختلفة، استعدادًا للمظاهرات التي دعت إليها جماعة الإخوان.
كما تم تشديد الحراسات على مباني المحافظات، وكذلك النيابات والمحاكم وأقسام الشرطة ومحطات الكهرباء والمياه، ونشر الكمائن الشرطية المتحركة على الطرق السريعة، وكذلك الطرق الداخلية للمحافظات، وإمداد الكمائن الثابتة بالقوات والأسلحة والكلاب البوليسية، كما تم عمل غرفة عمليات بالوزارة، للتواصل مع مديريات الأمن بالمحافظات لمتابعة المستجدات.

وشهدت محافظتي الجيزة والقاهرة في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، استعدادات أمنية مشددة تحسبًا لوقوع أحداث عنف وتجاوزات من جماعة الإخوان خلال مظاهرات جمعة الحسم التي دعت إليها الجماعة. وقامت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة بتأمين جميع المنشآت العامة والخاصة.
وشهد محيط وزارة الداخلية ومجلسي الشعب والشورى استعدادات أمنية مشددة؛ حيث تم عمل عدة كمائن ثابتة وأخرى متحركة في الطرق المؤدية إليها، وتم تأمين المتحف المصري بعدد من تشكيلات الأمن المركزي والكلاب البوليسية التي قامت بتمشيط المنطقة خشية وجود أية متفجرات في محيط المتحف.
كما شهد ميدان التحرير ورابعة إجراءات أمنية مشدّدة، ووضع الأسلاك الشائكة والحواجز الحديدية في مداخل الميادين، والدفع بـ12 مدرعة بميدان التحرير، وإغلاقه، كما تم الدفع بـ8 مدرعات بميدان النهضة وقوات من العمليات الخاصة، وتم إغلاقه الميدان تحسبًا للتصدي لمظاهرات الإخوان، كما تم الدفع بما يقرب من 15 تشكيل أمن مركزي، وتم نشرها في محيط مبنى المديرية ومنطقة بين السرايات وإغلاق الطرق المؤدية إلى ميدان النهضة.
وعززت الإدارة العامة للمباحث من وجودها في منطقة المهندسين، خصوصًا بالقرب من مسجد مصطفى محمود وقامت الداخلية بوضع خطة لتأمين جميع المنشآت الحيوية والسياحية، خصوصًا أقسام الشرطة.