الثلاثاء 01 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

"المفتي" يجيز تصعيد الحجاج إلى عرفات يوم الثامن من ذي الحجة

اعتبر المبيت بـ«منى» سنة

 الدكتور شوقى علام
الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أجاز الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، لحجاج بيت الله الحرام التوجه إلى عرفات يوم الثامن من ذى الحجة وترك المبيت بمنى.
جاءت فتوى مفتى الجمهورية ردا على سؤال لأحد المواطنين حول مدى جواز التوجه إلى عرفات يوم الثامن من ذى الحجة بدلا من التوجه لمنى
وأجاب: يجوز شرعا للحاج التوجه إلى عرفات يوم الثامن من ذى الحجة وترك المبيت بمنى وغايته أنه ترك مستحبًّا وهو المبيت بمنى.
كما أجاز مفتى الجمهورية ترك المبيت بمنى خلال أيام التشريق لمن كان له عذر قائلا: إن المحافظة على النفس من المقاصد المهمة للشريعة كما هو معلوم، وإذا تعارضت المصالح والمفاسد فإن من المقرر فى قواعد الفقه أن درء المفاسد مقدَّم على جلب المصالح، وإذا كان هناك تعارض بين المصالح وُفِّق بينها، وإلا قُدِّمَ أعلاها على حساب أدناها.
وأشار إلى أنه فى هذه الأيام تزداد الحاجة إلى التيسير على الناس في فتاوى الحج وأحكامه؛ فإنه من الحكمة مراعاة أحوال الناس في أدائهم لمناسك الحج بحيث نجنب الحجيج ما قد يصيبهم من أمراض وأوبئة حتى يعودوا إلى أهلهم سالمين غانمين إن شاء الله تعالى، خاصة في الأماكن التي يكثر فيها التجمع، والتي جعل الله فيها سَعة لعباده.
واستدل علام على القول بسُّنِّيَّة المبيت بمنى أيام التشريق بما رواه الشيخان عن ابن عمر رضي الله عنهما أن العباس رضي الله عنه استأذن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ليبيت بمكة ليالي مِنى من أجل سقايته، فأذن له، ولو كان المبيت واجبًا لما رُخِّص في تركه لأجل السقاية، فعلم أنه سُنَّة.
وأضاف مفتى الجمهورية: وإذا قلنا بالسنية لا الوجوب فيمَن ترك مبيت الأيام الثلاثة جميعًا فمِن العلماء مَن قال إنه يسن له أن يجبره بدم ولا يجب، ومن ترك مبيت ليلة واحدة جبرها بالتصدق بمُدٍّ من طعام، وهذا هو ما يستتبع القول الآخر للإمام الشافعي بسنية المبيت بِمِنى، كما استدل بقول الإمام النووى فى «المجموع»: «فإن قلنا المبيت واجب كان الدم واجبًا، وإن قلنا سنة فسنة»، وقال الحنفية والإمام أحمد في رواية: إنه لا يلزم من ترك المبيت بِمِنى شىء.وقال الإمام أحمد: «لا شىء عليه، وقد أساء».