السبت 05 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

"مبصر" يفوز بالمسابقة العالمية (I2P) متفوقًا على أمريكا وإنجلترا


الفريق الطلابي المصري
الفريق الطلابي المصري "مبصر"
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
حقق الفريق الطلابي المصري “,”مبصر“,” بكلية الهندسة الإلكترونية، بمنوف، جامعة المنوفية، المركز الأول في المسابقة العالمية ( I2P ) أفكار قابلة للتطبيق المقامة حاليًا بدولة البرازيل، متفوقًا على أبحاث طلاب الولايات المتحدة الأمريكية، وإنجلترا، المنافسة له، عن اختراع “,”مبصر“,” لمساعدة المكفوفين على الإحساس بالأشياء، والحركة بدون قيود.
ويتكون فريق المصري من 8 طلاب بالكلية، وإشراف الدكتور زياد الصغير، أستاذ الهندسة وعلوم الحاسبات بكلية الهندسة الإلكترونية، بمنوف.
اختراع “,”مبصر“,” عبارة عن حزام سهل الارتداء للأشخاص المكفوفين، ليساعدهم على التحرك أثناء تنقلاتهم اليومية بطريقه سهلة وآمنة، دون الاعتماد على أي شخص مساعد أو أدوات تشغل أيديهم.
وأوضح الدكتور زياد الصغير، المشرف على المشروع، أن اختراع حزام “,”مبصر“,” يمكن للشخص الكفيف أن يتحرك دون الاصطدام بأية عوائق. حيث يحتوى الحزام على كاميرا ثلاثية الأبعاد، وبرنامج لترجمة المشاهد المصورة، ويتولى الحزام تنبيه حامله بأماكن وجود تلك العوائق عن طريق حاسة اللمس. حيث يوجد بالحزام ثلاث محركات اهتزاز صغيرة “,”تشبه محركات الاهتزاز التي توجد بالهاتف “,”المحمول“,” مثبتة يمين ويسار ومنتصف الحزام من الداخل.
وأكد مشرف المشروع، أن: “,”مستخدم الحزام يمكنه التعرف على أغلب العوائق التي من الممكن أن تقابله أثناء تحركه مثل (الباب، والسلم، والكرسي)، خاصة إذا كانت ضمن العوائق المسجلة مسبقًا على النظام الموجود بالحزام، ويتم تنبيه حامل الحزام، بأسماء تلك العوائق عن طريق الصوت من خلال سماعه “,”بلوتووث“,” يضعها الشخص الكفيف بأذنه“,” .
وقال: “,”إن نظام التشغيل تم تطويره ليعطي الحزام الجديد الشخص الكفيف الإحساس الكامل بالبيئة المحيطة حوله، وليس فقط مجرد العوائق الموجودة أمامه مباشرة، كما أن ذلك النظام قابل للتوسع بإضافة بعض الوظائف الأخرى غير التحديد والتعرف على العوائق، فمن الممكن أيضًا على سبيل المثال أن ينبه الحزام الشخص الكفيف بأسماء أصدقائه، إذا كانوا موجودين أمامه أو حوله“,”.
وكان مشروع “,”مبصر“,” قد تأهل عن مصر للمشاركة في العديد من المسابقات الإقليم (الإمارات) والقارية (جنوب إفريقيا) وليفوز بالمركز الأول في المسابقة العالمية ( I2P ) أي أفكار قابلة للتطبيق. بدولة البرازيل.