السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

مصدر يمني: انفجار عبوة ناسفة بمديرية مودية بمحافظة أبين


انفجار عبوة ناسفة
انفجار عبوة ناسفة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال مصدر عسكري رفيع المستوى بوزارة الدفاع اليمنية في تصريح لوكالة انباء الشرق الاوسط - انه وفقا للتقارير الميدانية فأن عبوة ناسفة، انفجرت اليوم الأحد، في مستودع للأخشاب تابع لأحد عناصر اللجان الشعبية في مديرية مودية بمحافظة أبين جنوب اليمن، لافتا النظر إلى أن “,”مجهولا يستقل دراجة نارية قام بوضع عبوة ناسفة في مستودع أخشاب تابع لأحد عناصر اللجان الشعبية، تسببت في أضرارا مادية تقدر بـ150 ألف ريال يمنى دون وقوع إصابات في الارواح “,”.
وأشار إلى أن “,”الجاني قام بزرع العبوة الناسفة عن طريق استخدام دراجة نارية استأجرها من شاب آخر“,”، مضيفا أنه “,”تم إخماد الحريق في المستودع وضبط مالك الدراجة النارية دون التمكن من ضبط الجاني
يذكر أن اللجان الشعبية رجال قبائل ومواطنون يساندون الجيش اليمنى في قتال القاعدة بجنوب اليمن .
وكانت مواجهات عنيفة قد شهدتها محافظة أبين العام الماضي بين الجيش اليمنى واللجان الشعبية من جهة وعناصر القاعدة من جهة أخرى انتهت بإعلان السلطات اليمنية بطردها للقاعدة من مختلف أنحاء أبين ..
وعلى صعيد متصل ، اعتبر حسن الحمران مسئول العلاقات الخارجية لجماعة “,”أنصار الله“,” الحوثيين عضو مؤتمر الحوار الوطني أن الحرب الدائرة في منطقتي دماج وكتاف بمحافظة صعدة شمال اليمن ليست في حقيقتها بينهم وبين السلفيين بل بينهم وبين مليشيات الزعيم القبلي حسين الأحمر .
وقال حسن الحمران في تصريح له “,”لا نريد الانجرار إلى حرب طائفية فلدينا مشروع سياسي لدولة مدنية حديثة قدمناه إلى مؤتمر الحوار والقوى التقليدية والرجعية ترى أنها ستفقد مصالحها التي بنتها خلال خمسين سنة, لذلك تريد إفشال مؤتمر الحوار كي لا ينجح المشروع السياسي لأنصار الله والقوى التقدمية الأخرى في الحوار “,”.
وأضاف حسن الحمران “,”نحن من يدفع ثمن هذه الحرب من شبابنا وأبنائنا وليس آل الأحمر, لأن حسين الأحمر هو من يذكيها ويجلب المقاتلين من الصومال وأفغانستان واريتريا وإثيوبيا, وسبق أن طلبنا من الرئيس عبدربه منصور هادي تشكيل لجنة من الجوازات والداخلية للتحقيق في إقامة الأجانب في دماج فهناك نحو سبعة آلاف أجنبي, وهم مقاتلون اكتسبوا خبرة في أفغانستان والبوسنة والهرسك, وأخيرا في محافظة أبين “,”.
واعتبر الحمران أن “,”القاعدة“,” أداة في يد الولايات المتحدة لإذلال الشعوب واحتلالها, والأمر ينطبق على السلفيين, نافيا تلقي الدعم من إيران .
فيما أكد أبوبكر القربى وزير الخارجية اليمنى ، أن الصراع المذهبي في المنطقة أثر بشكل كبير على الأوضاع داخل اليمن ، متهما إيران بتزويد الحوثيين بالأسلحة، مشيرا إلى أن هذا الأسلحة تعلب الدور الكبير في تغذية القتال بين الحوثيين والسلفيين في مدينة دماج بمحافظة صعدة والمستمر منذ عدة أيام .
وأوضح أبوبكر القربى وزير الخارجية اليمنى في تصريحه ، إن الخلافات المذهبية غريبة على اليمن، موضحًا أنه على مدى قرون عاشت السنية والزيدية في سلام ووئام في المساجد وفى الحياة اليومية .
ويأتي ذلك وسط تصاعدت عمليات العنف في اليمن جراء التدهور الامني وتزايد الاعمال المسلحة الذى أثر بشكل مباشر على الاوضاع الاقتصادية وكذلك حركة البيع والشراء بالأسواق ، بسبب حالة الانفلات الأمني التي يعيشها الشارع اليمنى .
/ أ ش أ /