الإثنين 07 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

"بيومي": روسيا تحاول العودة إلى المياه الدافئة انطلاقًا من مصر


السفير جمال بيومي،
السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية السابق
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ليس صحيحا ما يتردد عن إقامة قاعدة عسكرية روسية في مصر
أكد السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية السابق وأمين عام اتحاد المستثمرين العرب، أن روسيا تحاول العودة إلى المياه الدافئة، من خلال إقامة علاقات مع دول البحر المتوسط، وفي مقدمتها مصر، مشيرا إلى أن هذه خطوة إيجابية، لأن مصر لم تتخل عن انضمامها لدول عدم الانحياز، وبالتالي فلا بد أن تربطها علاقات جيدة بجميع الأطراف.
وأضاف بيومي، في تصريحات خاصة لـ“,”البوابة نيوز“,” أن هذه الخطوة مهمة لمصر، لأنها ستساعدها على تنويع مصادر السلاح، وعدم الاعتماد على مصدر واحد، وعبر بيومي عن رفضه لما تردد عن نية روسيا لإقامة قاعدة عسكرية في مصر.
وقال بيومي، إنه على مصر أن تدرك أن روسيا القادمة إلينا، ليست روسيا التي غادرتنا في السبعينيات، لأن الأولى كانت تناطح الولايات المتحدة الأمريكية، بينما الثانية تحاول أن تكون عضوا إيجابيا في المجتمع الدولي، من خلال إقامة علاقات طيبة مع الولايات المتحدة الأمريكية، لافتا إلى أن روسيا الحالية لن تقف مواقف فيها نوع من المواجهة أو المجابهة مع الولايات المتحدة.
وأوضح بيومي أن على مصر أن تتخذ مواقف متوازنة على الساحة الدولية وألا تتجه إلى أقصى اليمين أو أقصى اليسار، وإنما تحاول إقامة علاقات طيبة مع جميع الأطراف لتحقيق مصالحها، والتي تتمثل في فتح أسواق جديدة ومنافذ سلاح وتقوية الموقف المصري على الساحة الدولية.
وأشار بيومي إلى أنه يمكن اعتبار الخطوة الروسية إيجابية مع الوضع في الاعتبار أن الصين وروسيا لن تعودا إلى سابق عهديهما، فيما قبل السبعينيات، لأنهما تربطهما الآن مصالح قوية مع الولايات المتحدة الأمريكية ولن تسمحا بالتأثير سلبا على هذه المصالح.