الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

قراءة في الصحف

اعصار الفلبين يخلف قتلى وملايين النازحين

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
كتبت – بان العاني
ضرب إعصار قوي وصف بأنه الأعنف في العالم هذه السنة، الفلبين، أمس، مسببا سقوط ثلاثة قتلى على الأقل ودفع ملايين الأشخاص إلى النزوح عن مناطق سكنهم المتضررة. وضرب الإعصار “,”هايان“,” السواحل الشرقية للأرخبيل مرفوقا برياح وصلت سرعتها إلى 315 كلم في الساعة.
وتركز الإعصار فوق جزيرة سامار، على بعد نحو 600 كم من مانيلا، بعد أن ضرب مدينة غويان الساحلية الليلة قبل الماضية، حسب ما أعلن خبراء في الأرصاد الجوية. وتسبب الإعصار في انقطاع خطوط الكهرباء واقتلاع منازل وأشجار بالمناطق المتضررة .
وأظهرت لقطات تلفزيونية شوارع غمرتها المياه وقطعا من الأسطح انتزعتها الرياح ومباني مدمرة في تاكلوبان المدينة الساحلية التي تضم مائتي ألف نسمة.

وقال رئيس جمعية الصليب الأحمر الوطنية جويندولين بانج: “,”وصلتنا معلومات عن أشجار انتزعت ورياح عنيفة جدا ومنازل مبنية بمواد خفيفة تضررت“,”.
ولم يضرب الإعصار العاصمة مانيلا لكنها عانت من بعض آثاره، ولذلك جرى إغلاق عدد كبير من المدارس. وعلقت عدة شركات للطيران مئات الرحلات.
وتشهد الفلبين سنويا نحو عشرين عاصفة أو إعصارا كبيرا بين يونيو/ وأكتوبر ويخشى العلماء تصاعدا في هذه الظاهرة بسبب الاحتباس الحراري.
وسيمر الإعصار في مناطق ما زالت تعالج آثار عواصف مدمرة وزلزال بقوة 7.1 درجة وقع في جزيرة بوهول في أكتوبر الماضي مما أدى إلى سقوط 222 قتيلا.