الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة القبطية

تعرف عن الكنيسة الأسقفية في مصر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
الكنيسة الأسقفية بمصر هى إحدى المذاهب المسيحية التي تخضع للطائفة الإنجيلية بمصر وبدأت خدمة الكنيسة عام ألف وثمانمائة وخمسة عشر فی مصر بمجهود خدام كثيرين منهم القس"كلاين" والقس"تمبل جاردنر" والقس"دوجلس ترونتن" والدكتور"فرانك هاربر".
ثم تأسست أول كنيسة أسقفية فی الإسكندرية عام ألف وثمانمائة وتسع وثلاثين عندما منح"محمد علی باشا" والی مصر، قطعة أرض فی میدان المنشیة بالاسكندریة لإقامة كنیسة القدیس" مرقس" الأسقفیة.
وقداهتمت الكنیسة برعایة الجالیات الأجنبية وتعضید الكنیسة القبطیة الأرثوذكسیة وبشكل خاص فی مجال التعلیم اللاهوتی.
وفي عام ألف وتسعمائة وخمس وعشرین، تمت رسامة أول قسیس مصری وهو القس "جرجس بشای" لیصبح هذا التاریخ نقطة تحول هامة فی تاریخ الكنیسة الأسقفیة.
كذلك فی نفس العام، أصدرت الكنیسة الأسقفیة وثیقة توضح فیها بأنَّ هدفها هو التعاون مع كل الطوائف فی مصر، حتى تحین تلك اللحظة التی ستتوحد فیها الكنائس المسیحیة فی مصر فی كنیسة واحدة.
ثم قام رئیس أساقفة " كانتربری"- عام ألف وتسعمائة وتسعة عشر- بتعیین الأسقف” للوین جوین“ لیكون أول أسقف لمصر والسودان، وقد استمر فی خدمته حتى عام ألف وتسعمائة وست وأربعین، تولى من بعده الأسقف” جیفری ألن“ الذی خدم حتى عام ألف وتسعمائة وثلاث وخمسین، تلاه الأسقف” فرانك جونستون“ حتى عام ألف وتسعمائة وثمان وخمسین عندما عاد إلى انجلترا بسبب مرضه.
بعدها أصبحت أبرشیة مصر تحت إشراف رئیس أساقفة القدس، ثم تم تعیین الأسقف ” كنیث كراج“ مساعدًا لرئیس أساقفة القدس ومشرفًا على أبرشیة مصر وذلك فی الفترة من عامی ألف وتسعمائة وثمان وستین حتى ألف وتسعمائة وأربع وسبعین.
وهكذا امتد العمل الروحی والاجتماعی إلى القاهرة وباقی أنحاء مصر، وانضم إلى الكنیسة عدد من المصریین، وهنا دعت الحاجة إلى تدریب وإعداد خدام مصریین.
عام ألف وتسعمائة وأربع وسبعین، تم تنصیب أول مطران مصری للكنیسة الأسقفیة بمصر وهو المطران”اسحق مسعد“، حمل الرایة من بعده المطران” غایس عبدالملك” عام ألف وتسعمائة وأربع وثمانین، تلاه المطران الدكتور”منیر حنا أنیس“ عام ألفین وإلى الآن.
فی عام ألف وتسعمائة وثمان وثلاثین، تم تدشین كاتدرائیة جمیع القدیسین فی منطقة ماسبیرو بكورنیش النیل، لكن تم هدمها عام ألف وتسعمائة وأربع وسبعین لبناء كوبری السادس من أكتوبر، وذلك بموجب اتفاقیة مع الدولة لبناء كاتدرائیة بدیلة فی منطقة الزمالك.
وبالفعل أصدر الرئیس أنور السادات قرارًا جمهوریًا عام ألف وتسعمائة وثلاث وسبعین، لبناء الكاتدرائیة الجدیدة والتی دُشنت عام ألف وتسعمائة وثمان وثمانین.
الكنیسة الأسقفیة تؤمن بأهمیة الدور المسیحی فی خدمة المجتمع بكل فئاته، خاصة تلك التی تحتاج إلى رعایة روحیة واجتماعیة وصحیة وتعلیمیة لأنَّ الكنیسة هی علامة مرئیة لنعمة المسیح ومحبته المعطیة.
وتمارس هذه الخدمة من خلال المستشفیات والمدارس والمراكز الاجتماعیة ودار النشر، كما تهتم أیضًا بذوی الاحتیاجات الخاصة كالصم والبكم ومتحدی الإعاقة وكذلك خدمة اللاجئین من البلاد الأفریقیة المختلفة.
و للكنیسة في مصر أيضا دور فعال فی بناء الجسور بین أبناء المجتمع الواحد من خلال تدعیم العلاقات مع الطوائف المسیحیة المختلفة والحوار بین الأدیان السماویة.