الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

حرب الاستنزاف البداية لتحقيق النصر


حرب الاستنزاف
حرب الاستنزاف
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news


· البنداري: حرب 67 كانت بمثابة إحباط للجندي جعلت بداخله رغبة ملحة للحرب
· سويلم: أهم مكاسب حرب الاستنزاف نجاح المقاتل المصري في مواجهة الجندي الإسرائيلي
· حفظي: أصعب ساعات حياتي.. أول 6 ساعات خلف خطوط العدو

تظل مقولة ناصر “,”ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة“,” شرارة حرب الإستنزاف، وهو ما يؤكد عليه الخبراء الذين عاصروا هذه الحرب:
يقول اللواء أركان حرب حمدي البنداري، رئيس أركان عمليات الكتيبة 12 أثناء الحرب، ورئيس أركان المنطقة الجنوبية سابقًا، وقائد عملية إنقاذ أسيوط من السيول عام 1994 ، إن حرب 67 كانت بمثابة إحباط للجندي مما جعل بداخله رغبة ملحة للحرب، وكنا متأكدين من أن “,”ما أُخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة“,” ومن هنا أعطى الرئيس الراحل جمال عبدالناصر الإشارة وكانت هذه المقولة شرارة حرب الاستنزاف.
وتابع: كانت الأولوية القصوى لإعادة بناء القوات المسلحة بعد نكسة 1967 وإعادة تسليحها وإثبات زيف إدعاء العدو بأن القوات المسلحة المصرية انتهت، ولذا كان الرد المصرى سريعًا جدًا على هذه الادعاءات فهاجمت 24 طائرة مصرية مواقع العدو فى سيناء فى أكتوبر 1967، وضربت قواعده وعادت كلها سالمة.
وعندما حاول الإسرائيليون التحرك شمالًا للاستيلاء على بورتوفيق ورصدوا لها قوة مدرعة كبيرة تصدت لها وحدة من قوات الصاعقة المصرية ودمرت أسلحتهم وأجبرتهم على الانسحاب بعد الهزيمة فى رأس العش.
وأضاف: اعترف قادة اسرائيل بذلك حتى إن وزير الدفاع الاسرائيلى موشيه ديان قال إن اسرائيل كانت تعلم جيدًا أن مصر لم تكن تملك إمكانات للحصول على المعلومات لكنها نجحت فى توظيف المقاتل المصرى الذى أصبح رادارًا بشريًا يعمل 24 ساعة فى حين أن الاجهزة الإلكترونية لدينا تعمل عدة ساعات فقط، ولأن راداراتنا البشرية فى سيناء كانت تحصل لنا على كل كبيرة وصغيرة لم نفاجأ بشيء أثناء المعركة فالنقاط الحصينة أقمنا نماذج لها وتدربنا عليها.
ويؤكد: كانت إسرائيل تعلم أن تلك الحرب هى العنصر الرئيسى في انتصار أكتوبر، خاصة أنه تم فيها الاحتكاك المباشر بالعدو لم تكن لتفكر فى التورط فيها.
حرب الإستنزاف تحقق أغراضها :-
يقول اللواء حسام سويلم أحد أبطال حرب أكتوبر الذى عاصر الحرب وكان حينها رئيس عمليات المدفعية 21 مدرعة إن حرب الاستنزاف حققت مكاسب عده ولعل أهمها نجاح المقاتل المصرى فى مواجهة الجندى الاسرائيلى فى معارك شبه يومية، وازدياد ثقته بنفسه بالإضافة إلى عمل كمائن للقوات المتحركة وقذف بالمدفعيات والدبابات وكانت هذه أبلغ رسالة تقول لهم: “,”طالما أنتم على الضفة لابد أن تدفعوا ثمن هذا الوجود“,”.
كما استطاع الجيش المصري الانتصار على الظروف الصعبة التي أعقبت نكسة 67 فالحالة الاقتصادية كانت متدهورة، وقناة السويس مغلقة، وآبار البترول فى سيناء تتحكم فيها اسرائيل، وبرغم تلك الظروف استطعنا إعادة بناء قواتنا المسلحة، وخوض حرب الاستنزاف
الإنسان المصري هو البطل الحقيقى فى الحرب:-
يؤكد اللواء حمدى البنداري، أن الانسان المصري هو البطل الحقيقي فى الحرب، وأضاف هناك تقرير للامم المتحدة عن ذكاء الشعوب، ووضع الإنسان المصري ضمن المجموعة المتميزة فى الذكاء العالي وفى عام 1973 نجحنا فى استثمار الذكاء الفردي لصالح المجموع فكان الانتصار.
وتابع: بعد عدوان 67 فقالوا إننا لن تقوم لنا قائمة قبل 50 عامًا نظرًا إننا فقدنا معظم عتادنا الحربي، ولكن استطعنا فى سنوات إعادة بناء القوات المسلحة فى سنوات قليلة، وخلال حرب الاستنزاف قتل المقاتل المصرى حاجز الخوف من الضفة الشرقية للقناة بالقتال لمدة 1000 يوم اربكت حسابات إسرائيل ودفعتها للجوء الى امريكا للبحث عن وسيلة لإيقاف الطوفان المصرى المدمر.
ويستكمل قائلًا: هناك أيضا نموذج آخر لبطولة الانسان المصري وهو بناء حائط الصواريخ وقطع الذراع الطولى لإسرائيل وإسقاط أحدث المقاتلات فى ذلك الوقت وهي الفانتوم الإسرائيلية وكان من الذكاء المصري أن كل أجهزة المخابرات لم تستطع تحديد حجم وأوضاع قواتنا قبل العبور، فحدثت المفاجأة الاستراتيجية والملحمة العظيمة.
حرب الإستنزاف بعد مرور 40 عامًا :-
يرى اللواء حسام سويلم أن حرب الاستنزاف تجسد عدة مقومات أهمها أن الثقة بالنفس هي الركيزة الأساسية لاجتياز أصعب المواقف كما أن النجاح لا يتحقق بالإرادة والتصميم على تحقيق الهدف بالإضافة إلى الفخر بتفوق الجيش المصري بقدراته في حين اعتمد الجيش الإسرائيلي بشكل كامل على الدعم الخارجي وثبت أن الشباب هم جوهر البقاء لمصر فهم من يقاتلون في الخطوط الأولى .
أهميه جهاز الإستطلاع خلف خطوط العدو وتأثيره على نجاح الحرب :-
بدون المعلومات لم تكن القيادة قادرة على التخطيط واتخاذ القرار السليم فى الحرب فسلاح الاستطلاع خلف خطوط العدو كان له دور هام يحكيه لنا اللواء علي حفظي مسئول فرق الاستطلاع خلف خطوط العدو.
يؤكد اللواء أنه قبل حرب أكتوبر كانت هناك أطراف خارجية توفر لإسرائيل المعدات الإلكترونية التي تعطيها القدرة على الحصول على المعلومات، ولتعويض ذلك قامت القيادة العامة للقوات المسلحة بإدخال تخصص جديد هو مجموعات الاستطلاع خلف خطوط العدو، كما واصلت تلك المجموعات عملها قبل وفى أثناء وبعد حرب أكتوبر ونجحت فى رصد كل الأنشطة الإسرائيلية فى سيناء على مدى سنوات طويلة، وأصبح العدو الإسرائيلى وقواته فى سيناء كتابًا مفتوحًا للقيادة.
مضيفًا: نجحنا حينها في إعطاء القوات المسلحة المصرية صورة كاملة عن العدو الصهيونى ونقاطه الحصينة وأماكن تجمعه ومطاراته وأسلحته وأنواعها وعدد جنوده وأوقات راحتهم حتى إن أي جندي مصري شارك فى الحرب كان لديه صورة كاملة عن أهدافه وعدد جنود العدو فيها.
وأضاف إنه فى بعض المناطق استطاعت القوات معرفة جميع محتويات كل نقطة عند العدو من التصوير الجوى والتسللات التى ينفذها المهندسون ومعرفة خطوط النابالم التى أنشأها العدو على القناة بهدف إشعال ومنع أى عبور للقناة موضحا أنه تمت معاينة خط بارليف بالكامل ومعرفة تفاصيله وكانت إحدى الخطوات الاولى تدمير هذا الخط الذى لم ينجح العدو فى استخدامه.
ويؤكد أن أصعب ساعات عاشها بحياته هى أول 6 ساعات خلف خطوط العدو وهي الساعات الأولى من الحرب التي كان يجب أن يدفعوا خلالها عددًا كبيرًا من المجموعات للانتشار في عمق سيناء وفي كل المناطق التي يمكن ان يتحرك فيها العدو.
وتابع: هذه المجموعات احتاجت وقتًا طويلًا للوصول إلى منطقة العمل وتنظيم نفسها حتى تحصل على المعلومات لأن القادة أرادوا معرفة الموقف مع بداية الحرب وكيف تسير الأمور، فكانت أصعب 6 ساعات حتى بدأت المجموعات في الاتصال وتبليغنا بالمعلومات.
معارك شاهدة على بطولات الجندي المصري:-
يظل المكان شاهدًا على الأحداث، وكل مكان فى سيناء شاهد على بطولة من بطولات الجيش المصرى خاصة بعد هزيمة يونيو وبداية حرب الاستنزاف.
يقول اللواء حسام سويلم، في الأول من يوليو عام 1967 دارت معركة رأس العش التى كانت بمثابة عودة الروح للمقاتل المصري، معركة جاءت بعد هزيمة قاسية للجيش اعتقد العدو أنه قضى تمامًا على قوته وحاول السيطرة على آخر نقطة في سيناء، وتقدم بقواته شمال مدينة القنطرة شرق القناة فى اتجاه بورفؤاد شرق بورسعيد لاحتلال تلك النقطة، وهى المنطقة الوحيدة فى سيناء التي لم تحتلها إسرائيل أثناء حرب يونيو، ولكن كان يربض هناك أبطال من قوات الصاعقة الكتيبة 43 لم تكسرهم الهزيمة، كانوا يعلمون أن ما جرى عارض سيزول، تصدوا للعدو ولقنوه درسًا لا ينسى وهاجمت قوة الصاعقة التى تشبثت بمواقعها بصلابة، وأمكنها تدمير 3 دبابات معادية، وعاود العدو الهجوم مرة أخرى، إلا أنه فشل فى اقتحام الموقع بالمواجهة أو الالتفاف من الجنب، وكانت النتيجة تدمير بعض العربات نصف جنزير بالإضافة إلى خسائر بشرية، واضطرت القوة الإسرائيلية للانسحاب.
ويتابع اللواء أركان حرب حمدى البندارى: “,”سيناء شهدت عددًا كبيرًا من المعارك الحربية سالت فيها الدماء أنهارًا منذ الهزيمة حتى تحقق النصر، وكان الهدف منها استنزاف قوة العدو حتى يحين موعد الحرب الشاملة التى تتحرر فيها الأرض“,”.
يتذكر اللواء كيف كان الجنود المصريون يرتعبون من فكرة عبور قناة السويس فى بداية عمليات الاستنزاف خاصة بعد أن عملت ماكينة الدعاية الإسرائيلية على تهويل قدرة الجندى الإسرائيلي، وتصويره فى صورة البطل الذى لا يُقهر، ولكن بمجرد وصول الجنود المصريين إلى شرق القناة واصطيادهم للجندي الإسرائيلي، أدركوا زيف الادعاءات، وزادت ثقتهم بأنفسهم.
وتابع أهم المعارك ما قامت به مجموعة البطل الشهيد إبراهيم الرفاعي من تدمير حقل البترول في أبورديس.
ويتحدث عن معركة منطقة القرش فى القطاع الشمالى التى أُسر فيها العقيد الإسرائيلى عساف ياجورى، كما يشيرمعركتى كبريت وبورتوفيق فى القطاع الجنوبى ويصفهما بأنهما اثنتين من أهم معارك حرب أكتوبر.
وأشار إلى دور القوات البحرية، حيث استطاعت البحرية المصرية أن تطبق أسس فنون الحرب البحرية خلال فترة الاستنزاف تطبيقًا سليمًا حقق الهدف من استنزاف البحرية الإسرائيلية.
واستغلت إسرائيل قوة الردع المتيسرة لديها والمتمثلة في تفوقها ومدفعيتها المتواجدة على الضفة الشرقية للقناة، مهددة مدنها في انتهاك المياة الإقليمية المصرية في البحرين المتوسط والأحمر، واضعة في اعتبارها عدم قدرة القوات المصرية على منعها من ذلك.
ومن الأعمال الاستفزازية دخول المدمرة ايلات ليلة 11/12 يوليو 1967 داخل مدى المدفعية الساحلية في بورسعيد، وعندما تصدت لها زوارق الطوربيد المصرية تمكنت من تدميرها وتعتبر هذه هي المرة الأولى في التاريخ الذي تدمر فيه مدمرة حربية كبيرة بلنش صواريخ.
وتابع أن تدمير المدمرة إيلات كانت كارثة ليس فقط على البحرية الإسرائيلية بل على الشعب الإسرائيلي.







Normal
0




false
false
false

EN-US
X-NONE
AR-SA