الجمعة 25 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

عنف الإخوان يفسد الاحتفال بنصر أكتوبر

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
نبوي: نرفض الدعوة للنزول إلى الميادين
الروبي: لن ندعو لها
الشريف: القوى السياسية تخشى المشاركة
القاضي: سنقيم حفلا لتكريم قدامى المحاربين

حذرت العديد من القيادات السياسية، من تحول الاحتفال بنصر أكتوبر خلال أيام، بالتحرير، تلبية لدعوة حركة تمرد للنزول في ذلك اليوم، وتهديد جماعة الإخوان بتحويلها لمعركة دماء، بعد دعوتها لأنصارها في المحافظات بالزحف إلى القاهرة لاحتلال الميدان في ذلك اليوم، ورفض البعض النزول، مكتفين بالدعوة لتكريم المحاربين القدامى في إحدى الندوات، خشية وقوع أحداث دامية في ذلك اليوم.
في البداية يقول محمد نبوي، عضو اللجنة المركزية لحركة تمرد، إن النزول إلى الشارع يوم 6 أكتوبر للاحتفال بهذا اليوم، قد يؤدي إلى جريان دماء المصريين فى الشوارع، بعد دعوة جماعة الإخوان للنزول في ذلك اليوم.
وأضاف: إننا نرفض المشاركة في دعوة المواطنين للنزول إلى الشارع، خوفا عليهم وعلى سلامتهم، مطالبين قوات الأمن بتوخي الحذر، والتعامل بكل حزم مع الخارجين على القانون، والذين يريدون تعكير صفو المصريين فى الذكرى التاريخية.
فيما يقول شريف الروبي، المتحدث باسم حركة 6 أبريل، الجبهة الديمقراطية: إننا لن ندعو المواطنين للنزول إلى الشارع في احتفالات 6 أكتوبر، خوفاً من حدوث اشتباكات وعنف من جماعة الإخوان، التي دعت إلى النزول في ذلك اليوم.
وأضاف الروبي، أن الإخوان يسعون لإفساد احتفالات الشعب بتلك الذكرى التي اعادت العزة والكرامة للمصريين، وجعلتهم يشعرون بالفخر بعد نكسة 67، ويرى أنه على الأجهزة الأمنية التعامل مع الذين يريدون تخريب ذلك اليوم، وحماية المواطنين الذين قرروا النزول والاحتفال في الميادين.
وأشار إلى أنه ليس من حق أحد من القوى السياسية منع المواطنين من الاحتفال، ونتمنى أن يمر ذلك اليوم في هدوء وسلامة، دون حدوث أية اشتباكات، أو سقوط قتلى ومصابين.
وعلق عصام الشريف، المنسق العام للجبهة الحرة للتغيير السلمي، بأن هناك مخاوف كثيرة لدى القوى السياسية، من الدعوة للاحتفال يوم 6 أكتوبر بالنزول إلى الميادين، لمشاركة القوات المسلحة فى هذا الاحتفال بنصر أكتوبر العظيم.
وأضاف الشريف، في تصريحات خاصة لـ “,”البوابة نيوز“,”: “,”إننا ما زلنا ندرس قرار الدعوة للنزول أو عدم النزول، وإن كان هناك اتجاها يميل إلى عدم المشاركة، وذلك بسبب دعوة الإخوان للتظاهر في هذا اليوم لإثارة الشغب، وهو الأمر الذي تخشى القوى السياسة منه، ومن أن يتم اتهامهم بالمشاركة، أو المساهمة فى ذلك، بالدعوة للاحتفال بهذا اليوم في الشوارع والميادين.
من جانبه، يرى تامر القاضي، عضو المكتب السياسي لتكتل القوى الثورية، أن الإخوان يحاولون إفساد احتفال المصريين بـ 6 أكتوبر، بعد دعوتهم للنزول إلى الميادين في ذلك اليوم، فهم بذلك يسعون إلى تكدير الأمن العام، وفرحة المصريين بهذا النصر المجيد.
وأضاف القاضي، في تصريحات خاصة: إننا لن ندعو للنزول إلى الميادين للمشاركة فى ذلك الاحتفال، حتى لا نعطي الإخوان فرصة لإحداث مشاجرات واشتباكات مع المواطنين، وسنقيم احتفالية ندعو فيها قدامى محاربي حرب أكتوبر، والعسكريين المتقاعدين، ونكرمهم في ذكرى ذلك اليوم الذي ضحوا فيه بأرواحهم من أجل مصر.
وأشار إلى أنه لا يوجد منزل فى مصر لم يشارك في تلك الحرب، إما الأخ أو العم أو أحد الأقارب، فالمصريون كلهم شاركوا في الانتصار.