الأربعاء 23 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

قراءة في الصحف

حساب روحاني على "تويتر" يحذف تغريداته عن محادثته مع أوباما


أوباما وروحاني
أوباما وروحاني
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قالت صحيفة “,”جارديان“,” البريطانية، اليوم السبت، إن حسابًا على موقع التواصل الاجتماعي “,”تويتر“,” يُعتقد أن مساعدي الرئيس الإيراني حسن روحاني يديرونه حذف تغريدات نُشرت على الحساب يوم الجمعة حول المحادثة الهاتفية بين روحاني والرئيس الأمريكي باراك أوباما.
وأشارت الصحيفة إلى أن الحساب التابع لروحاني كان أول مَن أذاع خبر المحادثة الهاتفية التاريخية مع أوباما يوم الجمعة، وأوضحت أن التغريدات الودودة التي أذاعها الحساب يوم الجمعة عكست النبرة المرحة للمحادثة بين الرئيسين، بينما تم حذفها وحل محلّها تغريدات رسمية وروتينية.
ووفقًا لإحدى التغريدات المحذوفة، فإن روحاني اختتم المحادثة بالقول بالإنجليزية “,”هاف أنايس داي“,” (أسعد الله يومك)، بينما شكره أوباما وودّعه باللغة الفارسية، قائلًا “,”خُداحافِظ“,” (في معيّة الله).
وفي تغريدة أخرى، قال أوباما لروحاني، خلال المحادثة، “,”أُعرب عن احترامي لك ولشعب إيران. أنا على قناعة أن العلاقات بين إيران والولايات المتحدة ستؤثّر بشكل كبير على المنطقة، إذا تمكّنا من تحقيق تقدّم في الملف النووي، فإن القضايا الأخرى مثل سوريا، بالتأكيد ستتأثر إيجابًا“,”.
وأضافت الصحيفة أن أوباما، وفقًا للتغريدات المحذوفة اختتم المحادثة بالتندر على زحمة المرور في نيويورك، قائلًا “,”أتمنى لك رحلة آمنة وسعيدة، وأعتذر إذا عانيت من المرور (السيئ) في نيويورك“,”.
ولفتت الصحيفة إلى أن صحفيًّا يُدعى أندرو كاكزنسكي تمكّن من نسخ هذه التغريدات قبل حذفها ونشرها على موقع “,”بازفيد“,”، وقالت الصحيفة إن التغريدات الحالية على حساب روحاني، تقول إن الرئيسين أعربا عن رغبتهما المشتركة في حل القضية النووية سريعًا. وفي تغريدة أخرى “,”تم تكليف وزيري خارجية البلدين بالمتابعة لتسريع التعاون“,”.