الثلاثاء 01 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

تنزانيا تعتمد بشكل أكبر على الغاز الطبيعي الأعوام المقبلة

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال مسئولون في الحكومة التنزانية إن الأعوام القادمة ستشهد ارتفاعا في الاعتماد على الغاز الطبيعي كمصدر لإدارة محطات إنتاج الكهرباء ، وذلك بعدما كشفت البحوث الاستكشافية عن وجود احتياطيات غازية ضخمة في حقول تنزانيا البحرية للغاز الطبيعي.
وتعتمد تنزانيا - التي تقع في شرق أفريقيا - في الوقت الراهن على المساقط المائية لتوليد كهرباء هيدروليكية بنسبة 60 في المائة من إجمالي الطاقة المولدة ، فيما تعتمد على المحطات التقليدية الحرارية في إنتاج 40 في المائة.
وتنتج تنزانيا 3ر4 مليار كيلووات من الكهرباء لا تكفى سوى 14 في المائة من احتياجات سكانها ، فيما تفتقر نسبة 86 في المائة من التنزانيين إلى الكهرباء و يعتمدون على مصادر الطاقة البديلة مثل حرق أخشاب الأشجار والوقود الحيوي الناتج عن المخلفات العضوية.
ويعد حقل سونجو البحري من الحقول الواعدة في إنتاج الغاز في تنزانيا - من دول حوض النيل - وهو الحقل الذى بدأ التنقيب فيه منذ العام 2005 ولاحت بشائره الإنتاجية هذا العام.
ويقدر الخبراء إجمالي احتياطيات تنزانيا القابلة للاستغلال في حقولها البحرية بنحو 7ر41 تريليون قدم مكعب ، و تسعى الحكومة التنزانية إلى إنشاء خط لنقل الغاز إلى داخل أراضيها بتكلفة 2ر1 مليار دولار أمريكي ، واستخدامه بعد تسييله في إدارة محطات الكهرباء يقدر إنتاجها بنحو 3900 ميجاوات .
/أ ش أ/