الأربعاء 23 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

نشرة أخبار المحافظات


نشرة أخبار المحافظات
نشرة أخبار المحافظات
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
استشهاد ضابط شرطة.. والإرهابيون يفجرون مدرعة للجيش بشمال سيناء.. وفي المنيا: المحافظ يستقبل وفدًا حقوقيًا.. والإخوان يحرضون الأهالي علي عدم دفع الفواتير.. وفي مطروح: لجنة الخمسين تلتقي العمد والمشايخ.. وفي الغربية : أهالي المحلة ينددون بالانفلات الأمني.. واتحاد الشباب الاشتراكي ينظم ندوة عن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية.. وفي القاهرة: المحافظ يتفقد موقع انفجار ماسورة المياه بحدائق القبة.. ويسلم تأشيرات الحج لحجاج الجمعيات الأهلية.. وفي البحيرة: الأهالي يتصدون لمسيرات الإخوان.. وقوات الأمن تلقي القبض علي 50 سوريًا أثناء تسللهم برشيد.. وفي جنوب سيناء: استمرار فاعليات مؤتمر الاستثمار والأمن بشرم الشيخ.. وفي الجيزة: المحافظ يقرر افتتاح ميدان النهضة بعد تجديده.. ووزير الداخلية يحضر تشييع جنازة الشهيد أحمد أبو الدهب.. وفي بني سويف : المحافظ يعلن التوصل لاثنين من أنصار الإخوان سهلا حرق الديون.. والأمن يلقي القبض علي الجهادي علي مساعد.. وفي أسيوط فشل مظاهرات الإخوان.. وتواجد أمني مكثف في مدن المحافظة.. وفي الفيوم : بدء فاعليات حملة “,”اكتب دستورك“,”



كتب – أحمد شهدي وعلاء الدين المنياو ي وأمل أحمد وأيمن عبدالعزيز ورحاب الشامي ومحمد منير ومني عبدالوهاب ووائل الهرميل وجهاد نور وأمنية بكر وسارة الشريف ومي يوسف وأميرة عبدالحكيم وعبدالله محمد وعابر الجارحي وفاطمة علي ورشا الشيخ وأمل جاد السيد


شهدت محافظات مصر، أمس الجمعة العديد من الأحداث كان أبرزها فشل مظاهرات الإخوان في معظم المحافظات.

حيث شهدت محافظة شمال سيناء، اغتيال ضابط شرطة ا عقب صلاة الجمعة، حيث استشهد الملازم أول مصطفي يحي الجاويش 22 سنة، حيث قامت سيارة “,”فيرنا“,”، سوداء اللون باعتراض طريقة، ونزل منها اثنين من المسلحين وقاما باطلاق الأعيرة النارية عليه حتي لفظ أنفاسه.
كما شهدت مدينة الشيخ زويد، محاولة تفجير مدرعتين لقوات الجيش، وأسفر الانفجار عن إصابة صف ضابط بالقوات المسلحة، بشظايا الانفجار، بينما وقعت اشتباكات عقب الانفجار بين قوات الجيش، والعناصر الإرهابية اسفرت عن مقتل اثنين من المواطنين الأبرياء وإصابة.


وفي المنيا، تصدرت زيارة الوفد الحقوقي لمحافظة المنيا، صدارة أخبار المحافظة حيث ضم الوفد، ممثلي تحالف القوى الثورية، والجبهة الحرة للتغيير السلمي، وحركة “,”تمرد“,”، والحركة الشعبية لاستقلال الأزهر، واتحاد شباب الثورة، وجبهة الدفاع عن متظاهري مصر، وحركة ثوار الغضب المصرية الثانية، وحركة ميدان التحرير، وأقباط من أجل مصر، ومركز الأندلس لدراسات التسامح، وجبهة الشباب القبطي، ولجنة الحريات بنقابة الصحفيين، وزار الوفد الكنائس والمنازل التي قام إرهابيو المعزول بتدميرها.
كما طالب أنصار المعزول بالمنيا، الأهالي بتحويل زكاة عيد الأضحى هذا العام لجماعة الإخوان، وتحويل لحوم الأضحية إلي اسر قتلي الجماعة والمحبوسين في قضايا العنف والإرهاب، علاوة علي تحريض أهالي المنيا علي الامتناع عن دفع الضرائب للدولة وعدم دفع فواتير المياه والكهرباء.
وفي المنوفية، سادت حالة من الهدوء، حيث نظم العشرات من أعضاء جماعة الاخوان، وأنصار المعزول محمد مرسي مسيرة، عقب صلاة الجمعة من مسجد السبكي بالبر الشرقي بمدينة شبين الكوم، واتجهت ناحية مسجد المختار بجوار مستشفى المواساة الاسلامي، للمطالبة بالإفراج الفوري عن المقبوض عليهم ووقف الملاحقات الأمنية لأعضاء الجماعة، وقامت مديرية الأمن بتكثيف تواجدها في الأماكن الحيوية والشرطية، خوفًا من حدوت أية اعتداءات، كما قامت قوة من مباحث قسم شرطة شبين الكوم بمطاردة المشاركين في المسيرة بعد انتهاءها وتم تفريق المتظاهرين في الشوارع الجانبية، فيما لم تعلن مديرية الأمن أو جماعة الإخوان عن القبض على أي من المشاركين في المسيرة، من ناحية أخرى ينظم حزب الكرامة بالمنوفية اليوم السبت مؤتمرًا لإحياء ذكرى الزعيم جمال عبدالناصر بمدينة قويسنا في الساحة الرياضية بالصالة الثقافية.

وشهدت محافظة مطروح، لقاء جمع الناشط مسعد أبو فجر، عضو لجنة الخمسين، وعمد ومشايخ ونشطاء محافظة مطروح، بمقر مجلس العمد بالمحافظة، للاستماع إلى تطلعاتهم ومناقشة مقترحاتهم الخاصة بالتعديلات الدستورية، بحضور العمدة أحمد طرام، رئيس مجلس العمد والمشايخ، وممدوح راغب الدربالي، نقيب المحامين بمطروح، والباحث حمد خالد شعيب، مدير عام الثقافة بمطروح.
كما شهدت المحافظة مسيرة نظمها أنصار الإخوان وتحالف دعم الشرعية بمطروح، من أمام مسجد الفتح الإسلامي، وجابت شوارع مدينة مرسى مطروح، رفضًا للمصالحة المجتمعية، والمطالبة بعودة المعزول مرة أخرى.

وفي محافظة الغربية، نظم اتحاد الشباب الاشتراكي بالمحلة الكبرى، بالتعاون مع التيار الشعبي المصري، وحركة غاضبون وحركة شباب المحلة الثائر وحركة شباب 6 ابريل -الجبهة الديموقراطية - وائتلاف شباب الثورة، ندوة بعنوان الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في الدستور، حاضر فيها فضيلة الشيخ محمد عبدالله منسق جبهة أزهريون مع الدولة المدنية بمقر حركة شباب المحلة الثائر.
من جانبها قررت نيابة غرب طنطا اليوم الجمعة برئاسة المستشار تامر الدمرداش، القائم بأعمال المحامي العام حبس 12 من أعضاء جماعة الإخوان المحظورة 15 يوما على ذمة التحقيق بتهمة تعطيل الدراسة بالغربية
وفي سياق متصل تجمهر العشرات من أهالي قرية محلة زياد التابعة للمحلة الكبرى امام نقطة شرطة القرية، للتنديد بالانفلات الأمني الذي يسود شوارع ومناطق القرية، احتجاجًا على مقتل أحد قائدي الدراجات النارية، إثر إصابته بطلقات نارية من قبل مجهولين مدججين بالأسلحة النارية.

وفي أسوان، المحافظ يقرر إنشاء المجلس الأعلى للسياحة، والسلفيون يدعون للعصيان المدني.

وفي القاهرة، وافق المحافظ الدكتور جلال سعيد، على إطلاق أسماء شهداء القوات المسلحة والشرطة على عدد من المدارس والمحاور والشوارع الجديدة، وذلك عرفاناَ وتقديراَ من المحافظة لما بذلوه من عطاء وتضحية في سبيل الوطن وتخليداً لذكراهم.



من ناحية أخرى التقى الدكتور جلال سعيد، ببعثة حج الجمعيات الأهلية بالقاهرة، وسلمهم التأشيرات وتذاكر السفر، جاء ذلك خلال الحفل الذى نظمته مديرية الشئون الاجتماعية بالقاهرة بحضور عز الدين فرغل رئيس الاتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية، وعدد من رؤساء ومندوبي الجمعيات بالقاهرة.


كما تفقد المحافظ، موقع انفجار ماسورة مياه بشارع بورسعيد بحدائق القبة مرتين لمتابعة أعمال الإصلاح الأولى فور تلقيه البلاغ في منتصف الليل حيث تبين وقوع كسر بخط 800 مل المغذى لمدينة نصر وأصدر توجيهاته بإبلاغ كافة الجهات المعنية من شركات الصرف الصحي والمياه لشفط المياه المتجمعة والمرور لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير طرق بديلة وكذلك شركات الكهرباء لقطع التيار الكهربائي في حالة الضرورة.


وفي قنا، وقعت اشتباكات عقب صلاة الجمعة أمام مسجد سيدى عبد الرحيم القنائي بين عناصر الإخوان وشباب الأشراف بسبب محاولة أنصار المعزول كتابة عبارات مسيئة للجيش والشرطة، كما حدثت اشتباكات أخري في منطقة المعنا بسبب محاولة أنصار المعزول بالكتابة أيضا على جدران المساجد ولكن تصدى لهم الأهالي.
على صعيد أخر تمكنت قوات الأمن بقنا من القبض على تشكيل عصابي تخصص في سرقة كابلات الكهرباء بقنا وضبط شخص بحوزته بندقية إليه وطلقات نارية كما تم ضبط متهمين بمحاولة خطف طفل بمركز نجع حمادي
هذا وتم صرف 5 مليون جنية من الصندوق الاجتماعي بقنا لمنظمات المجتمع المدني الخاصة بالنساء مساهمة من الدولة في تشغيل المئات من بنات محافظة قنا.

كما شهدت محافظة البحيرة الي، 3 مسيرات لجماعة الإخوان في مراكز حوش عيسى وأبو المطامير وإيتاى البارود، وانتهت مسيرتان منهم دون وقوع اشتباكات، بينما تصدي الأهالي للمسيرة الثالثة.
كما تمكنت الأجهزة الأمنية بالبحيرة من ضبط 50 سوريًا قبل سفرهم بطريقة غير مشروعة برشيد، كما تم ضبط شخص بتهمة تزوير أوراق سيارته بمدينة إيتاى البارود، وقامت مديرية أمن البحيرة بحملة أمنية لضبط الخارجين والهاربين من تنفيذ أحكام بالبحيرة.



وشهدت محافظة الدقهلية اليوم، تشييع جثمان قيادي إخواني لقي مصرعه بسجن المنصورة العمومي بعد صراع مع السرطان، وحدثت بعض المشادات بين الأهالي والإخوان، وقامت قوات الأمن باحتجاز 5 من لأعضاء الجماعة، كما ألقت قوات الأمن القبض علي طالب بالهندسة، قتل زوجة خاله.

كما شهد شارع قناة السويس اشتباكات بين أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، والأهالي المعارضين لهم، وتدخلت قوات الأمن في محاولة للفض بين الطرفين.

وفي جنوب سيناء، لم تشهد المحافظة أية أحداث هامة، سوى تواصل فعاليات مؤتمر الاستثمار والأمن في الوطن العربي بشرم الشيخ والمستمر حتى الغد السبت.
وفي نفس السياق سادت حالة من الاستياء بين العاملين في قطاع السياحة وخاصة في شرم الشيخ بسبب عدم الاحتفال باليوم العالمي للسياحة، وهناك أخبار غير مؤكدة بأنه تم تأجيل الاحتفال باليوم العالمي للسياحة لحين الانتهاء من مؤتمر الاستثمار والأمن في الوطن العربي.
يذكر أن الهدوء والاستقرار سادا الموقف في المحافظة ولم تشهد المحافظة أية حالات اضطرابات، كما يذكر أن “,” أم أحمد “,” المضربة عن الطعام تواصل إضرابها لليوم الرابع بمستشفى طور سيناء العام احتجاجًا على رفض المسؤولين إلحاق نجلها بمدرسة التمريض.


وشهدت محافظة الجيزة، العديد من الأحداث، حيث عثرت الأجهزة الأمنية بالجيزة على قنبلة بجوار سيارة شرطة بمنطقة قريبة من قسم شرطة إمبابة، وتم انتقل خبراء المفرقعات على الفور الذين نجحوا في إبطال القنبلة، وجارى التحريات لضبط المتورطين في وضعها.



كما شيع اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية صباح اليوم جثمان الشهيد أحمد أبو الدهب، ضابط نجدة الجيزة أثر تصديه لعدد من الخارجين عن القانون بشارع الهرم في مسجد الشرطة بالدراسة، وقد حضر الجنازة العديد من الشخصيات وعدد من القيادات الأمنية أبرزهم اللواء خالد ثروت مساعد وزير الأمن الوطني ومساعد الوزير الآمن المركزي وعلى عبد الرحمن محافظ الجيزة واللواء كمال الدالي مدير أمن الجيزة، ويذكر أن الأجهزة الأمنية بالجيزة قد تمكنت من القبض على الجناة.

ونجحت محافظة الجيزة في استعادة 300 فدان بالواحات البحرية من أيدى بعض المواطنين حاولوا فرض الأمر الواقع والاستيلاء على الأراضي التابعة لأملاك الدولة.
كما قال على عبد الرحمن محافظ الجيزة أنه سيتم افتتاح ميدان النهضة غداً السبت، وذلك بعد الانتهاء من كافة الاصلاحات والترميمات.


وفي الإسماعيلية، أكدت حركة الصحفيين الأحرار بالإسماعيلية، في بيان عاجل رفضها لطريقة التعامل من جانب بعض العاملين بديوان عام المحافظة مع الإعلاميين وطالبت الحركة من اللواء أحمد القصاص محافظ الإسماعيلية بتطهير ديوان عام المحافظة خاصة من أصحاب المصالح الشخصية ممن يرغبون في عدم الاستقرار.
وقال، “,”أحمد اليماني“,” المتحدث الرسمي باسم محافظة الإسماعيلية: إنه هناك آلية لتنفيذ قرار التسعيرة الجبرية بالإسماعيلية، حيث يأتي هذا من خلال التنسيق مع مديرية التموين والتجارة الداخلية مع لجان متابعة من المحافظة لأعمال الأجهزة الرقابية وعرض تقرير تفصيلي بصفة يومية على اللواء “,”القصاص“,” لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفين.
وشهدت محافظة سوهاج، الكثير من الأحداث وكان من أهمها وصول جثمان الشهيد الرائد أحمد أبو الدهب إلي مسقط رأسه بسوهاج، في مركز طما.
بينما شهدت المحافظة أيضًا، مظاهرات محدودة لأنصار جماعة الإخوان المحظورة وتم القبض علي 30شخص من مثيري الشغب.


وشهدت محافظة بنى سويف العديد من الأحداث، حيث أعلن محافظ بنى سويف المستشار مجدى البتيتى أن أجهزة الأمن قد توصلت إلى 2 من الموظفين بالديوان العام سهلوا للإخوان دخول مبنى المحافظة وحرقه، وقال الببتيتى أنه قد تم القبض عليهم، كما تمكنت قوات الجيش والشرطة من توجيه ضربة قويه للتنظيمات الإرهابية حيث تم القبض على القيادي الجهادى على مساعد الذراع الأيمن لأمير تنظيم الجهاد ببنى سويف، كما تمكنت المباحث الجنائية من القبض على 17 من العناصر الجنائية بمركزي سمسطا والواسطي وبحوزتهم أسلحة ومخدرات، كما تم القبض على 6 من اللصوص بعد تبادل إطلاق نار مع الشرطة وتهشيمهم لسيارة الشرطة رقم 5575_ب11، بعد أن قاموا بقطع الطريق الصحراوي الغربي وتهديد المواطنين.
كما قامت الهيئة الإنجيلية بالتعاون مع جمعية شباب الخير في إطلاق مشروع تأمين حياة كريمة للمعاقين ببنى سويف، وتحقيق نسبة التشغيل الـ 5%.
من ناحية أخرى قامت مديرية أوقاف بنى سويف بنقل العديد من الأئمة الإخوان الذين استغلوا المنابر في إشعال الفتنة والتحريض على الجيش وبدأت أوقاف بنى سويف اليوم في تنفيذ قرار الوزير بمنع صلاة الجمعة في الزوايا.

وفي أسيوط، كثفت قوات الشرطة والجيش تواجدها بمراكز المحافظة تأهبًا لحدوث أي أعمال عنف خلال تظاهرات الإخوان في الوقت الذي فشلت فيه تظاهرات الإخوان حيث خرجت مسيرة واحدة محدودة بمركز أبنوب لا تتجاوز الـ٧٠شخصًا وعلى الفور قامت قوات الأمن بتفريق المسيرة.
كما ألقت قوات الأمن القبض على ٦ من عناصر الإخوان بأبنوب.
وتمكنت الإدارة العامة للسياحة من ضبط شخص وبحوزته ١٩ قطعة أثرية تعود لعهود مختلفة.
وأعلنت هيئة قصور الثقافة عن تنظيم احتفالية لعيد الفلاح يوم ٣٠ سبتمبر المقبل، كما قام الحزب المصري الديمقراطي بأسيوط اليوم بالمشاركة الشعبية للوفد الذى زار قرية دلجا بالمنيا تضامنًا مع الأحداث، لتقديم واجب العزاء.


كما شهدت محافظة الفيوم، انطلقت حملة “,”اكتب دستورك“,”، التابعة لشباب حركة “,”تمرد “,”، بشوارع المحافظة في مجموعات متفرقة لجمع مقترحات من الأهالي بعدت مناطق مختلفة بمدينة الفيوم حول كتابة الدستور الجديد
حيث استهدفت الحملة في اليوم الأول لها بالمحافظة عدة مناطق، بميدان قارون.
كما أعلن حزب النور بالاشتراك مع الدعوة السلفية بالمحافظة عن تنظيم سوق خيرى بقريه منية الحيط التابعة لمركز أطسا، وذلك عقب الانتهاء من صلاه الجمعة بجوار مسجد فرج شعت.
وفي ذات المحافظة كثفت مديرية أمن الفيوم جهودها لكشف غموض سرقة سيارة خاصة بقطاع النظافة بطريق أسيوط الغربي والتعدي بالضرب على قائدها.