السبت 05 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

عبد النور: مصر تستضيف معرض مارموماك الدولي للرخام العام المقبل


منير فخرى عبد النور
منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلن منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة أن مصر ستستضيف خلال العام المقبل النسخة الإفريقية والشرق أوسطية من معرض مارموماك للرخام والجرانيت وذلك بالتنسيق مع هيئة معارض فيرونا الإيطالية والتي تنظم معرض مارموماك الدولي والمقام حاليا بمنطقة فيرونا حيث يعد هذا المعرض فرصة للربط بين الشركات المصرية والإيطالية العاملة في هذا المجال وأيضا لجذب مزيد من الاستثمارات الإيطالية للاستثمار في السوق المصري.
وأوضحت الوزارة، في بيان لها اليوم الخميس، أن ذلك جاء ذلك خلال افتتاح الوزير للجناح المصري بمعرض مارمواك الدولي للرخام والذى يضم 41 شركة مصرية تعمل في مجال إنتاج الرخام والجرانيت.
ورافق الوزير خلال الافتتاح مان طوفانى رئيس هيئة معارض فيرونا والسفير على الحلواني القنصل العام لمصر بإيطاليا و أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية والمهندس محمود الجرف رئيس هيئة التنمية الصناعية والمهندس خالد أبو بكر رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الإيطالي والدكتور وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديرى لمواد البناء والمهندس أحمد عبد الحميد رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات والمستشار التجاري ناصر حامد رئيس المكتب التجاري بميلانو.
وأشار الوزير إلى ان تواجد هذا الكم الكبير من الشركات المصرية في المعارض الإيطالية وحضوره كممثل للحكومة المصرية لافتتاح المعرض يمثل رسالة إيجابية للتأكيد على استقرار الأوضاع في مصر وبداية تعافى الاقتصاد المصري من الظروف التى لحقت به خلال العامين الماضيين، مؤكدا حرص الحكومة على توسيع التعاون المشترك مع إيطاليا خاصة وأنها تمثل الشريك التجاري الأول لمصر بين دول الاتحاد الأوروبي وثالث شريك تجارى لمصر على مستوى العالم.
ولفت عبد النور، في كلمته التى ألقاها في اللقاء الموسع الذى شهده عدد من كبريات الشركات الإيطالية المصرية المشاركة في المعرض إلى جانب أعضاء الجانب الإيطالي بمجلس الأعمال المصري الإيطالي المشترك وبحضور رئيس الاتحاد العام لغرف تجارة إقليم لومبارديا ورئيس اتحاد الموضة الإيطالية و برونو إيرمولى رئيس غرفة تجارة ميلانو و جيبان كارلو أرجونا رئيس منظمة التعاون الأورمتوسطى للصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر، أن العلاقات المصرية الإيطالية علاقات استراتيجية وقوية وتغطي العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.
وأشار إلى أنها تأتي في إطار اتفاقية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي وعضوية كلا منهما في منظمة التجارة العالمية، لافتا إلى أن هناك عددا من الإجراءات المتفق عليها بين البلدين من شأنها دفع العلاقات الثنائية تتضمن اتفاقية لمنع الازدواج الضريبي وخطة عمل بين وزارة التجارة المصرية ووزارة التنمية الاقتصادية الإيطالية فضلا عن مذكرات تفاهم بشان التعاون الاستراتيجي تغطى كافة المجالات.
وأشار منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة، إلى أن مصر ستحقق النجاح على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية خلال المرحلة المقبلة، لافتا إلى أن الحكومة تعمل على مواجهة التحديات وبذل أقصى ما في وسعها لإعادة ثقة الأسواق والمستثمرين داخليا وخارجيا بما ينعكس على زيادة الاستثمارات وإقامة مزيد من المشاريع وفتح مزيد من فرص العمل أمام الشباب.
كما أكد على التزام الحكومة بسياسة الاقتصاد الحر وتشجيع القطاع الخاص لقيادة عمليات النمو الاقتصادي، مشيرا إلى ضرورة دفع العلاقات الثنائية وزيادة التعاون الاقتصادي المشترك بين مصر وإيطاليا خلال المرحلة المقبلة.
ومن ناحية أخرى التقى الوزير مع إتور ريلو رئيس هيئة تنظيم المعارض الإيطالية فيرونا فييري حيث تناولت المباحثات زيادة مجالات التعاون بين الجانبين في مجال تنظيم المعارض المشتركة والاستفادة من الخبرات الإيطالية لنقل التكنولوجيا المتطورة لقطاع التشييد ومواد البناء.
وأكد عبد النور، أهمية هذا المعرض بالنسبة للشركات المصرية باعتباره بوابة رئيسية للأسواق الإيطالية و مختلف الأسواق الأوروبية و الدولية وأيضا فرصة كبيرة لتلك الشركات لمتابعة أحدث التقنيات و التصميمات في صناعة الرخام و الجرانيت والأحجار الطبيعية ،لافتا إلى أن صناعة الرخام والجرانيت والأحجار الطبيعية في مصر و استخدامها في البناء قد تطورت بشكل كبير خلال السنوات الماضية وأن هناك فرصا جيدة لإقامة مشروعات في هذا القطاع نظرا لزيادة الطلب في مصر على مواد البناء.
و أشار إلى وجود فرص كثيرة لتعزيز التعاون بين أصحاب المصانع في مصر وإيطاليا خاصة مع “,”فيرونا فييري“,”، موضحا أن تنظيم معرض “,”مارموماك /ساموتير إفريقيا و الشرق الأوسط“,” ( Ms Africa& Middle East ) العام القادم سيتيح المجال لاكتشاف فرص و سبل جديدة للتعاون بين الشركات من كلا البلدين وسيكون بمثابة بوابة للنفاذ إلى أسواق إفريقيا و منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا.
أ ش أ