الجمعة 11 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

منظمة التعاون الإسلامي تؤكد علي دعم وحدة البوسنة والهرسك

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
عقد اجتماع فريق الاتصال الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي المعني بالبوسنة والهرسك وذلك على هامش الدورة الثامنة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة والذي تطرق على نحو مستفيض للتطورات الحاصلة في البوسنة والهرسك .
وأكد المشاركون في الاجتماع -في بيان وزعته منظمة التعاون الإسلامي - مجدداً دعم المنظمة لوحدة البوسنة والهرسك وسلامة أراضيها وسيادتها وشخصيتها الدولية داخل حدودها المعترف بها دولياً مشددا على أهمية سلطات صناعة القرار للهياكل القانونية البوسنية في ضمان السير السليم لعمل الدولة، وعلى ضرورة معالجة أية آليات قائمة قد تعيق تلك السلطات، كجزء من عملية الإصلاح.
ودعا الاجتماع كافة الفصائل السياسية إلى التركيز على الأولويات الاقتصادية والإنمائية للبلاد وإلى ضرورة عدم تورط السياسيين في هذا البلد في إصدار بيانات من شأنها أن تبث الفرقة وتؤجج الأوضاع مطالبا القيادة السياسية إلى القيام بالمزيد من الإصلاحات والتعاون فيما بين العرقيات تعزيزاً لمؤسسات الدولة.
وشدد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلى، في معرض كلمته أمام الاجتماع على أن تعزيز الأمن والاستقرار في سائر أرجاء هذا البلد يشكل الضمانة الرئيسية لتأمين مجتمع يتمتع بكامل التقدم والازدهار.
وتطرق الأمين العام إلى الزيارة التي قام بها إلى البوسنة والهرسك في أبريل 2013، حيث التقى بالقيادة العليا في هذا البلد وأثار موضوع العضوية الكاملة للبوسنة والهرسك في منظمة التعاون الإسلامي .. مؤكدا التزام المنظمة التام بإعادة إعمار البوسنة والهرسك وتنميتها الدور الحاسم الذي يضطلع به فريق الاتصال المعني بالبوسنة والتابع للمنظمة في رصد الوضع في هذا البلد في سبيل تقديم المساعدة للشعب البوسني.
وعلي جانب أخر بحث الأمين العام التقدم المحرز في إطار العلاقات بين المنظمة والاتحاد الأوروبي والمفوضية السامية للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية، البارونة كاثرين أشتون، في أعقاب افتتاح البعثة المراقبة الدائمة للمنظمة في بروكسيل في الآونة الأخيرة. كما عقد لقاءً مثمراً مع الأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، لامبيرتو زانيي حول التعاون في شتى المجالات.
وفي سياق أخر ، أعرب إحسان أوغلى خلال لقائه مع وزير خارجية سيري لانكا، جي إل بيريس، عن بالغ قلقه إزاء وضعية الجماعة المسلمة في سيرلانكا، على أثر الهجمات التي استهدفتها مؤخراً والتي ندد بها الوزير وأعرب عن استعداده للتعاون مع منظمة التعاون الإسلامي لمعالجة هذه المسألة. وتطرق الوزير كذلك لموضوع ترشح سيرلانكا للحصول على وضعية المراقب لدى المنظمة.
من جهة أخرى، التقى الأمين العام برئيس جمهورية شمال قبرص التركية، ديفيس إروغلو، وأكد له دعم المنظمة.
/أ ش أ/