الثلاثاء 02 يوليو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

تجارالجيزة: البائع أول متضرر من تطبيق التسعيرة الجبرية

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
استطلعت “,”البوابة نيوز“,”، آراء مواطنى وبائعى محافظة الجيزة، حول قرار الحكومة بفرض تسعيرة جبرية لبعض السلع والخضروات، والذين أجمعوا على رفضهم لتطبيق التسعيرة بالأسواق، لأن المتضرر الأول منها هو “,”البائع“,” حيث أن التسعيرة تزيد جشع التجار، لأن التاجر عندما يعطي السلعة للبائع وارد أن يكون بـ “,”ثُلث“,” السلعة عينات تالفة مما يدفع البائع تحمل تكلفة العينات التالفة بسبب رفض المواطن لها.

يقول الحاج عبد الحليم أحد البائعة الخضار والفاكهة ، إن التسعيرة الجبرية صعب أن تطبق، حيث غن هناك عينات تالفة في الخضار والفاكهة ونحن نتحمل هذه العينات وعائد المكسب هو العائد الوحيد لتعويضنا، ولكن في حالة وجود التسعيرة الجبرية فسوف نبيع العينات التالفة للمواطن.

وتابع، الحاج عبد الرحيم، أن سعر الشنطة للخضار 50 قرشا، وأن الحكومة تريد أن يصبح سعر كيلو الطماطم 50 قرشا، كل هذه خسائر سيتحملها البائع، قائلا: التاجر يحصل على رهن القفص بـ15 جنيها، حيث أن حال ضياعه يتحمل هو سعره.

فيما قالت أحد البائعات “,”عاظمة“,”، “,”هو مفيش غير الخضار اللي يغلوه، يرحوا للحمة اللي بقت بـ 80 جنيها اللي مش بنشوفها غير من السنة للسنة، يرحوا للحاجات الغالية، مفيش الا الخضار ..حرام عليكم داحنا غلابه.. يرحوا للبان حتة الجبنة بـ 3 جنيهات مش بنلحق ناكلها ..حرام عليكم داحنا تعبنا مش بنشوف اللحمة غير من السنة للسنة“,”.

تاجر الجملة معروف أنه جشع، قالها الحاج إبراهيم أحد البائعة الخضار في السوق، قائلا: التسعيرة لن تغير شىء فالسلعة لو كانت قليلة في الأسواق فسوف يزيد سعرها من خلال الأسواق السوداء وإن كانت كثيرة سيقل سعرها، فهذه سياسة السوق ولن تغيره التسعيرة الجبرية.

وأضاف قائلاً :“,”التسعيرة مش هتدي الغلابة حقهم والتسعيرة هتدين البائعين عند التاجر لحد ما توصل الديون لـ20 الف جنيه من السنة للسنة “,”.

وأضافت أم علي، أحد البائعات، أن التسعير لن تعمل إلا على زيادة السوق السوداء وجشع التجار، وأن الرقابة لن تتطبق بالشكل الامثل إن وجدت والتسعيرة لن تنفع فى البلد، وسوف تعود بنا لسنوات مرت عندما كنا نشترى الخضار كـ “,”مخدرات“,”.

ورأت أن يجب حل المشكلة من خلال الرقابة على التجار ومحاولة تحديد السعر ولكن فى الصالح العام بحيث لا يأتي على البائع أو المواطن.

ومن حيث المواطنين فقد رحب سيد جلال بالتسعيرة الجبرية مشيراً إلى أنها ستساعدنا أن يكون هناك سعر محدد للسلع، مع توفير الرقابة الكاملة على للتجار.

وأشار “,”مصطفى حسين “,”إلى أن التسعيرة الجبرية يجب أن تطبق مع توفير جميع السلع، وخاصة أن التسعيرة الجبرية تسمح بوجود السوق السوداء، لذا قبل تطبيق التسعيرة يجب توفير السلع.

وأضاف “,”عبد القماش“,” أن التسعيرة الجبرية لو تمت تنفيذها بالفعل سوف تساعدنا على الاحتماء من غلاء الأسعار وذلك مع توفير جهاز حماية المستهلك.

وأوضح مصطفى عبد الحافظ أن التسعيرة الجبرية تحمي من غلاء الأسعار وجشع البائعين في الأسواق.