الجمعة 25 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

قراءة في الصحف

"تايم": أمريكا أنفقت المليارات في العراق بلا فائدة


أمريكا والعراق
أمريكا والعراق
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تساءلت مجلة “,”تايم“,” الأمريكية عن السبب وراء فشل أكبر مسيرات احتجاجية في التاريخ تم تنظيمها في أكثر من 600 مدينة حول العالم في ثنى أمريكا عن اتخاذ قرار غزو العراق/ .. وبهذا التساؤل استهلت المجلة تقريرها الذى حمل عنوان “,”لماذا فشلت أكبر تظاهرة فى تاريخ العالم؟“,”.
وذكرت المجلة -فى تقريرها الذي أوردته على موقعها الإلكتروني مساء أمس الأحد - أن المظاهرات التي نظمها نحو 15 مليون شخص في العديد من الدول العربية والأوروبية فى شهر فبراير 2003 احتجاجًا على اعتزام الإدارة الأمريكية بقيادة جورج بوش الابن، غزو العراق بزعم أن نظام الرئيس العراقى الراحل صدام حسين يمتلك أسلحة دمار شامل، قد فشلت بالفعل فى ثني أمريكا عن قرارها بغزو العراق.
وتشير (تايم) إلى أن المسيرات الاحتجاجية جابت شوارع معظم الدول العربية، وروما ولندن ومدينة برشلونة الإسبانية وعدد من الولايات الأمريكية على رأسها سان فرانسيسكو ونيويورك، إضافة إلى كندا وبلجيكا وروسيا وفرنسا والصين وألمانيا وسويسرا والفاتيكان والهند وإندونيسيا وماليزيا والبرازيل والمكسيك، وذلك في محاولة لتوصيل رسالة عالمية للمجتمع الدولي وهى “,”لا لغزو العراق“,”.
ولفتت المجلة الأمريكية إلى أنه على الرغم من خروج هذه المسيرات التي تعد الأكبر في التاريخ، فإنها فشلت في تحقيق هدفها التي خرجت من أجله، مشيرة إلى أن الإدارة الأمريكية تجاهلت كل تلك التظاهرات وشنت حربها على العراق، حيث قامت بغزو المدن العراقية وتدمير الجيش العراقي وإعدام صدام حسين .
وأكدت المجلة على أنه سيحين موعد الكشف عن الدوافع الحقيقية وراء قرار الغزو الذي اتخذته إدارة بوش الابن على الرغم من عدم العثور على أسلحة دمار شامل في العراق، ذلك السبب الذي اتخذته واشنطن ذريعة للتدخل في العراق والقضاء على صدام حسين، والذي تسبب أيضًا في مقتل أكثر من 100 ألف مواطن عراقي و4 آلاف جندي أمريكي ومن قوات التحالف .
ورأت المجلة أن الولايات المتحدة أنفقت مليارات الدولارات على حرب وقائية لا طائل من وراءها وأنها لم تحقق سوى مكاسب هشة على أرض الواقع .
وأعادت المجلة إلى الأذهان -في ختام تقريرها- التذكير بأن الغزو الأمريكي للعراق قد اندلع عام 2003، بشكل أدى إلى احتلال العراق عسكريًا من قبل الولايات المتحدة الأمريكية بمساعدة دول مثل بريطانيا واستراليا وبعض الدول المتحالفة مع أمريكا .
وتمكنت الولايات المتحدة الأمريكية عبر التبريرات التى قدمتها لإقناع الرأي العام الأمريكي والعالمي بشرعية الحرب، في الحصول على تأييد 49 دولة على مستوى العالم لقرار الغزو.
أ ش أ