الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

حوارات

هشام حطب: أخشى من تجاهل الرياضة في الدستور الجديد


هشام حطب، رئيس اتحاد
هشام حطب، رئيس اتحاد الفروسية ونائب رئيس اللجنة الأوليمبية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
· الرياضة ترسم البسمة على شفاه المصريين رغم الأحداث الجارية
· أعضاء اللجنة الأوليمبية سبب الاعتذار عن الفرانكفونية
· “,”أبوزيد“,” أفضل وزير رياضة تعاملت معه في مشواري الرياضي
· خالد زين أخ وصديق وما بيننا اختلاف في وجهات النظر
· غانا منتخب قوي لكن مصر قادرة على التأهل للمونديال
“,” “,”
هشام حطب، رئيس اتحاد الفروسية ونائب رئيس اللجنة الأوليمبية المصرية، واحد من أصحاب القرار الرياضي على الساحة بحكم موقعه داخل اللجنة الأوليمبية التي تمر في الآونة الأخيرة بأزمة كبيرة قد تعصف بالرياضة المصرية نتيجة الخلاف القائم بين رئيسها خالد زين ونائبه.
“,”البوابة نيوز“,” أجرى هذا الحوار مع “,”حطب“,” الذي أكد خلاله أن الرياضة هي التي رسمت البسمة الوحيدة على شفاه الشعب المصري في الفترة الأخيرة بسبب الأحداث السياسية وفترة عدم الاستقرار التي تمر بها البلاد من خلال التتويج بالبطولات والميداليات الأوليمبية والألقاب على الصعيدين القاري والدولي.
وأضاف أنه ليس هناك خلاف مع خالد زين، رئيس اللجنة، ولكن كل ما في الأمر اختلاف في وجهات النظر:
ما تعليقك على لائحة الرياضة الجديدة؟
قررنا في اجتماع اللجنة الأوليمبية الأخير تأجيل النظر في اللائحة الجديدة، وذلك لأنها لم تعرض علينا إلا قبل الاجتماع بساعات قليلة ويصعب دراستها في هذا الوقت، لذلك كان قرار اللجنة بدراستها أولًا من قبل أعضاء اللجنة الأوليمبية ثم التعليق عليها.
ما طبيعة الخلاف بينك وبين رئيس اللجنة الأوليمبية؟
في البداية أحب أن أؤكد على احترامي للأخ والصديق وعشرة عمري المستشار خالد زين، وما بيني وبينه الآن هو اختلاف في وجهات النظر، وهذا الاختلاف لا يعني بالضرورة وجود مشاكل مع رئيس اللجنة وكل ما يحدث الهدف منه الحفاظ على سمعة مصر وسيتم حل الاختلاف داخل اللجنة الأوليمبية وسيكون الفيصل بيننا هو اللوائح والقوانين الأوليمبية.
“,” “,”
وما هي نقاط الخلاف بينكما؟
لن أتحدث في الإعلام عن أسباب الاختلاف فما حدث شأن داخلي يخص اللجنة الأوليمبية ومن يتحدث عنه يرغب في الشو الإعلامي.
هل دعوتك لاجتماع المكتب التنفيذي للجنة في غياب زين أحد أسباب الخلاف؟
كان لابد من هذا الاجتماع في هذا التوقيت رغم غياب المستشار خالد زين، لسفره خارج البلاد من أجل اعتماد سفر البعثة المصرية المشاركة في دورة الألعاب الفرانكفونية قبل أن يتم إلغاؤها من قبل وزير الرياضة بسبب غياب أعضاء اللجنة الأوليمبية.
هل تدخل وزير الرياضة لتقريب وجهات النظر بينكما؟
الموضوع لا يستدعي تدخل الوزير وإن كان لديه جميع التفاصيل عن الاختلاف بيننا، وإذا تدخل فهو أمر طبيعي كونه وزير الرياضة ويملك الحق في التدخل في أي وقت لحل أي مشاكل تخص الرياضة المصرية.
ما مدى التعاون بين اللجنة الأوليمبية ووزير الرياضة؟
خلال أكثر من عشرين سنة في الحقل الرياضي تعاملت مع أكثر من وزير للرياضة، لم أر مثل طاهر أبوزيد، وزير الرياضة الحالي، في مرونته في التعامل مع الجميع ويستمع جيدًا لكل وجهات النظر ويضع مصلحة مصر فوق كل اعتبار، وهناك توافق كبير بين اللجنة الأوليمبية ووزير الرياضة، وظهر هذا من خلال التعامل مع اللائحة الجديدة وانتخابات الأندية.
“,” “,”
ماذا تنتظر من وزير الرياضة في الفترة المقبلة؟
نحن كلجنة أوليمبية، وليس هشام حطب، ننتظر أن نستمع إلى وزير الرياضة بعد أن استمع لنا جيدًا وأن نرى خروج قانون الرياضة الجديد للنور مع مراعاة الميثاق الدولي الأوليمبي.
كيف ترى عدم وجود ممثل عن الرياضة في لجنة الـ50 للدستور؟
لم يتحدث أحد بشكل رسمي معي للانضمام للجنة الـ 50 لصياغة الدستور وكانت كلها ترشيحات وتكهنات إعلامية، ولكني فوجئت بعدم اختيار أي رياضي داخل اللجنة، وهذا ليس في صالح الرياضة المصرية وأخشى أن تخرج مادة الرياضة في الدستور الجديد هزيلة لا ترضي طموح الرياضة والرياضيين المصريين، وأتمنى أن يتم الاستماع لأصحاب الكفاءة والخبرة الرياضية في لجان الاستماع الخاصة عند مناقشة مادة الرياضة في الدستور.
هل سيكون للجنة الأوليمبية دور في إعداد مادة الرياضة في الدستور الجديد؟
تم تشكيل لجنة من الرياضيين تقوم بالتواصل مع أعضاء لجنة الـ 50 للتعريف بحقوق الرياضيين في وضع مادة خاصة بهم في الدستور الجديد،
بالإضافة إلى أن اللجنة ستعرض دراسة على رئيس الجمهورية هدفها الحفاظ على حقوق الرياضيين.
“,” “,”
كيف ترى مستقبل الرياضة المصرية في الوقت الحالي؟
رغم الظروف التي تمر بها البلاد في الوقت الراهن والتوترات الأمنية إلا أنه مازالت الرياضة المصرية هي البسمة الوحيدة على شفاه الشعب المصري، فحققنا عددًا من الميداليات في أولمبياد لندن 2012 وإنجازًا كبيرًا في دورة البحر المتوسط، بالإضافة إلى إنجاز منتخب كرة السلة وتأهله لكأس العالم بإسبانيا 2014 والمنتخب الوطني لكرة القدم على أعتاب مونديال البرازيل، رغم كل الصعوبات.
“,” “,”
ما هي فرص المنتخب الوطني في التأهل لمونديال البرازيل؟
أعتقد أن الفراعنة قادرون على التأهل للمونديال بعد غياب طويل؛ لأن هذا الجيل يعد الأفضل في تاريخ الكرة وصنع إنجازات كبيرة وسوف يكلل الله جهودهم باللعب في كأس العالم، أما عن مواجهة غانا في المرحلة الحاسمة فلن تكون سهلة لأن منتخب النجوم السوداء من أقوى المنتخبات في القارة الإفريقية، ولكن المنتخب الوطني قادر على تخطيهم والتأهل للمونديال.

“,”((img6))“,”