الأحد 30 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الصين وفنزويلا تتفقان على تعزيز الشراكة الاستراتيجية والتعاون المشترك

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
بحث الرئيس الصيني شي جين بينغ مع نظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو، بقاعة الشعب الكبرى بالعاصمة الصينية بكين، أهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية، ودفع أواصر التعاون المشترك، وشهدا توقيع سلسلة من الاتفاقيات بشأن التنظيم المالي والثقافة والتعليم والتدريب.
وقال الرئيس الصيني، خلال محادثاته مع مادورو، الذي يقوم بزيارة الدولة الأولى له إلى الصين منذ تولى منصبه، إن فنزويلا دولة هامة في أمريكا اللاتينية واستعرض التطور السليم للعلاقات الصينية - الفنزويلية، واصفا الرئيس الفنزويلي الراحل هوجو تشافيز بأنه كان صديقا للشعب الصيني قام بإسهامات كبيرة في العلاقات الثنائية.
وأعرب شي جين بنيغ عن تقدير الصين لمادورو والحكومة الجديدة لسيرها على نفس السياسة الودية لتشافيز مع الصين واعطاءها الاولوية لتطوير العلاقات الثنائية، مؤكدا أن العلاقات الصينية-الفنزويلة مستمرة في الماضي والمستقبل، وداعيا البلدين إلى تعميق العلاقات الودية ورفع شراكتهما الاستراتيجية إلى مستوى عال.
وقال شي، إن الصين وفنزويلا يتعين عليهما أن يحافظا على زيارات رفيعة المستوى وأن يعمقا التكاملات بين الحكومتين والهيئات التشريعية والاحزاب وأن يتبادلا الخبرات في بناء الاحزاب والتنمية الاقتصادية، وأنه يتعين على البلدين أن يستغلا لجنة التيسير رفيعة المستوى وآلية التعاون المالي ويدفعا التعاون البراجماتي في الطاقة والزراعة والبنية التحتية والتمويل ويوفرا الظروف المواتية للاستثمار المتبادل.
وأضاف الرئيس الصيني أن البلدين أتفقا على تنظيم مجموعة من المناسبات الثقافية لتعميق التفاهم المتبادل والتعاون بمناسبة الاحتفال بالذكرى الاربعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية في 2014 ، كما دعا البلدين إلى تعميق التنسيق متعدد الاطراف وتعزيز اقامة منتدى التعاون بين الصين وامريكا اللاتينية وتحسين التعاون الشامل بين الجانبين .
من جانبه، قال مادورو، إن فنزويلا والصين تربطهما علاقة مخلصة وودية تجاه بعضهما البعض وتسعيان لإقامة التعاون متبادل المنفعة .. معربا عن تقديره للدعم الصيني لاسيما الصداقة العميقة للصين مع تشافيز، قائلا إن العلاقة الجيدة مع الصين هي احد اهم انجازات تشافيز .
وأضاف أن الشعب الفنزويلي يتبع الطريق الذي رسمه تشافيز، مؤكدا على ان بلاده ستدعم وتوسع تعاونها مع الصين وتدفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية .. داعيا البلدين إلى رسم آلية للتعاون الثنائي للعقد المقبل لاسيما في التبادلات الحزبية والتعاون في الصناعة والزراعة والنفط والغاز والنقل والعلوم والتكنولوجيا والاستثمار والتمويل.
ودعا مادورو رجال الاعمال الصينيين على لعب دور في المناطق الاقتصادية الخاصة في فنزويلا، وقال إن فنزويلا ترغب في المحافظة على الاتصالات والتنسيق مع الصين فيما يتعلق بالقضايا الدولية والاقليمية وتدعم إقامة منتدى التعاون بين الصين وامريكا اللاتينية وتلعب دورا ايجابيا في تعزيز التعاون بين الصين وامريكا اللاتينية.
أ ش أ