الجمعة 25 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

خبير آثار يطالب بترميم وتطوير بيت السنارى


خبير الآثار الدكتور
خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
طالب خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان بترميم بيت السناري بحي الناصرية بالسيدة زينب وذلك بالتعاون بين وزارة الدولة لشئون الآثار ومكتبة الإسكندرية ، مشيرا الى أن بيت السناري مسجل كأثر من آثار مصر الإسلامية بالقرار رقم 283.
وأشار ريحان – في تصريح له اليوم – الى أن تاريخ بيت السنارى يعود إلى عام 1209هـ - 1794م وشيده إبراهيم كتخدا السنارى نسبة لمدينة سنار وكان سكن لجنة العلوم والفنون أيام الحملة الفرنسية وقد أنجز فيه علماء الحملة كتاب وصف مصر.
وقال إن آخر ترميمات بالمنزل كانت عام 1996 بالتعاون بين بعثة فرنسية والمجلس الأعلى للآثار شمل خفض منسوب المياه الجوفية وخفض مستوى الشارع المجاور للمنزل لإعادته للمستوى الذى كان عليه لإبراز المدخل الرئيسي كاملا وترميم قاعات المنزل والمشربيات والدخلات الحائطية .
واضاف ان المنزل يعانى في الوقت الحالي من تلفيات بالأسقف الخشبية للمقعد وأخشاب المشربية وفقدان أجزاء من بياض الحائط وشروخ بالحوائط والأرضيات وتآكل في بعض أحجار البناء وشقوق في الأعمال الرخامية وشروخ بجدارن سطح المنزل وفناء الحديقة بالزاوية الشمالية الشرقية .
وشدد على ضرورة سرعة ترميم المنزل خشية امتداد التلفيات لأجزاء أخرى وحفظا للمظهر الحضاري للمنزل كمركز إشعاع ثقافي وتأمين رواد المنزل من المفكرين والعلماء وعاشقي التراث والآثار والحضارة المصرية .
واوضح أن المنزل له واجهة واحده تطل علي حاره “,”منج “,” و هي الواجهة الشمالية وبها المدخل الرئيسي الذي يعلوه مشربية من خشب الخرط يؤدى هذا الباب إلى مدخل منكسر للحفاظ على خصوصية المنزل يفتح عليه باب علي اليمين يفتح على قاعة أرضية مخصصة للاستقبال ، مشيرا الى ان المنزل يتكون من فناء مستطيل تتوزع حوله العناصر المعمارية للمنزل طوله 9أمتار وعرضه 90ر7 متر تتوسطه فسقية وبضلعه الشرقي باب يفتح علي ممر يؤدى لعده غرف و ملحقات يتوصل منها للحديقة التى تقع في الزاوية الشمالية الشرقية للمنزل .
وتابع ان الضلع الجنوبي بالطابق الأرضي فيشغله “,”تختبوش“,” وهو عبارة عن مساحة مستطيلة مغطاه بسقف خشبي به زخارف ملونه يرتكز علي عمود رخامي وهو مكان مخصص لاستقبال العامة من الزوار ، موضحا انه يؤدى إلى المقعد التى تعقد به الندوات الثقافية حاليا درجات سلم دائري تؤدى إلى مدخل يعلوه عقد مستقيم مزخرف بثلاث دوائر بالوسطى زخارف نجمية والمقعد نفسه مسقوف بسقف خشبي مكون من براطيم خشبية وتتصدر المقعد المشربية الخشبية الرائعة.
أ ش أ