السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب تونس بإطلاق سراح الصحفي المحتجز


جيم بوملحة، رئيس
جيم بوملحة، رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
طالب الاتحاد الدولي للصحفيين، اليوم السبت، السلطات التونسية بإطلاق سراح الصحفي التونسي المحتجز منذ أمس الجمعة “,”بشكل فوري “,”.
وقال جيم بوملحة، رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين، في بيان له “,”نطالب بإطلاق سراح زميلنا زياد الهاني فورا، وهو صحفي يحظى باحترام واسع، وتم احتجازه بذرائع واهية ووهمية، ولا يستحق هذه المعاملة من قبل السلطات التونسية “,”.
واعتبر أن اعتقاله هو “,”تقييد لحرية الصحافة في تونس، وتفريط بحقوق الصحفيين والإعلام في العمل ضمن بيئة آمنة وهذا ما يضمنه القانون“,”، وفقا لبيان صادر عن الاتحاد .
وقالت بيث كوستا، الأمينة العامة للاتحاد الدولي للصحفيين “,”إن الطريقة التي عومل بها زياد الهاني - لمجرد قيامه بعمله - تعتبر كارثة وفضيحة“,”، مطالبة السلطات بإطلاق سراحه وتقديم إجابات واضحة حول سبب احتجازه .
وأصدر قاضى التحقيق بالمحكمة الابتدائية في تونس، أمس الجمعة، قرار إيداع بالسجن فى حق الصحفي زياد الهاني دون الاستماع إلى أقواله، وذلك على خلفية انتقاده قاض تونسي، قبل أن تقرر دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بتونس، في وقت لاحق من اليوم نفسه، الإفراج مؤقتا عنزياد الهاني بكفالة مالية قدرها 2000 دينار ( 1200 دولار تقريبا) مع تأجيل إجراءات الإفراج المؤقت ليوم المقبل باعتبار أن مصالح القضاء في عطلة أسبوعية يومي السبت والأحد .

وكان مصدر قضائي قال إن القاضي أمر بإيداع الصحفي الهاني بتهمة “,”الثلب، ونسبة أمور غير قانونية لموظف عمومي في تصريحات أدلى بها الهاني في تلفزيون خاص ضد وكيل جمهورية (قاض) بتونس “,”.
وتهمة الثلب تتمثل في انتقاده للقاضي دون تقديم أدلة .
وكان الهاني انتقد إيقاف متهمين اثنين في قضية قذف وزير الثقافة التونسي، المهدي بن مبروك، بالبيض، دون أدلة، ودعا إلى إيقاف وكيل الجمهورية (القاضي) الذي أمر باحتجاز المتهم .
الأناضول