الخميس 04 يوليو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

المعارضة النرويجية في طريقها للفوز بالانتخابات العامة في البلاد

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أظهرت نتائج استطلاع آراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع في النرويج إلى أن المعارضة التي تنتمي إلى يمين الوسط في طريقها إلى الفوز بالانتخابات العامة .
وذكر تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية “,”بى بى سى“,” الليلة، أنه من المتوقع أن تتولى ايرنا سولبيرج، زعيمة حزب المحافظين رئاسة الحكومة خلفا لزعيم حزب العمال ينس ستولتنبيرج الذي يشغل المنصب منذ عام 2005، مشيرا إلى أنه ربما تحتاج سولبيرج للاعتماد على دعم حزب التقدم المعادي للهجرة من أجل تشكيل حكومة .
وهذه هي أول انتخابات عامة في النرويج منذ الهجوم الذي شنه المتطرف اليميني أندرس بهرنج بريفيك في عام 2011 وأسفر عن مقتل 77 شخصا .
وعقب انتهاء التصويت مساء اليوم، أشارت توقعات رسمية نشرها مكتب النرويج للإحصاءات إلى أن تحالف يمين الوسط فاز بأغلبية المقاعد في البرلمان، بالإضافة إلى حزب التقدم، فإن حزب المحافظين بزعامة سولبيرج متحالف مع حزبين آخرين من تيار الوسط .
ولم يتضح بعد ما إذا كانت سولبيرج ستسعى لتشكيل ائتلاف أغلبية مع حلفاء الوسط أم لقيادة حكومة أقلية مع حزب التقدم .
وكان من بين مرشحي حزب العمال عشرات من النشطاء الشباب ممن نجوا حادث إطلاق النار الذي نفذه أندرس بهرنج بريفيك في جزيرة اوتايا في عام 2011. لكن يبدو أن موجة التعاطف التي اكتسبها الحزب على خلفية ذلك الهجوم قد تبخرت .





أوسلو /أ ش أ