السبت 28 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

بروفايل

شوقي علام.. أول "مفتي" منتخب للديار المصرية


الدكتور شوقى إبراهيم
الدكتور شوقى إبراهيم عبدالكريم علام مفتى الجمهورية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يعتبر الدكتور شوقي إبراهيم عبدالكريم علام أستاذ الشريعة والقانون بجامعة الأزهر فرع طنطا أول مفتي لمصر يأتي بطريق الانتخاب لتولي منصب الإفتاء، بعد حصوله على أعلى نسبة تصويت من هيئة كبار العلماء .
ولد الدكتور شوقي علام، في الثاني عشر من أغسطس، عام 1961، وحصل علام على العديد من المؤهلات العلمية وهى الإجازة العالية (الليسانس) في الشريعة والقانون سنة 1984م من كلية الشريعة والقانون بطنطا ـ جامعة الأزهر بتقدير جيد جدًا، ثم (الماجستير) في الفقه من كلية الشريعة والقانون بالقاهرة سنة 1990م بتقدير جيد جدًا، وأخيرًا (الدكتوراة) في الفقه من كلية الشريعة والقانون بالقاهرة سنة 1996م بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى، ثم أعير إلى معهد العلوم الشرعية بسلطنة عمان من سنة 2001 إلى 2010.
وشغل علام عددًا من المناصب الإدارية وهى أستاذ مساعد بقسم الفقه بكلية الشريعة والقانون بطنطا، ورئيس قسم الفقه وأصوله بمعهد العلوم الشرعية بسلطنة عمان من 2007 إلى 2010، ورئيس قسم الفقه بكلية الشريعة والقانون بطنطا من 8 / 1 /2012م حتى الأول من مارس الماضي تاريخ تعيينه مفتيًا جديدًا للديار المصرية.
قدم الدكتور شوقي عددًا من الرسائل العلمية الهامة منها دراسة وتحقيق القسم الثالث والرابع من كتاب البيوع من مخطوط الذخيرة، للقرافي، رسالة ماجستير 1990م، و وإيقاف سير الدعوى الجنائية وإنهاؤها دون حكم في الفقه الإسلامي والقانون الوضعي، دراسة مقارنة، ورسالة دكتوراه 1996.
كما قدم العديد من البحوث وكانت وراء اختياره مفتيًا للجمهورية أهمها دور الدولة في الزكاة، دراسة مقارنة في الفقه الإسلامي سنة 1998م، وأحكام خيار المجلس، دراسة مقارنة في الفقه الإسلامي والقانون المدني، بحث في منشور المجلة العلمية لكلية الشريعة والقانون بطنطا، العدد الحادي عشر 1999م، و دراسة حول حبس المدين، دراسة مقارنة في الفقه الإسلامي، بحث منشور في المجلة العلمية لكلية الشريعة والقانون بطنطا، العدد الحادي عشر 2000م، والولاية في عقد النكاح، دراسة مقارنة في الفقه الإسلامي، سنة 2001م، والطلاق السنى والبدعي حقيقة وحكمًا، دراسة مقارنة في الفقه الإسلامي، سنة 2002م، و الحكم القضائي وأثره في رفع الخلاف الفقهي، دراسة في عوامل استقرار الحكم القضائي في الفقه الإسلامي، سنة (2003م)، ونشر في المجلة العلمية لكلية الشريعة والقانون بطنطا، العدد الحادي والعشرين، الجزء الرابع (1427 هـ / 2006م).
كما قدم مفتي الجمهورية الحالي في مجال الكتب العامة عددًا من الكتب الفقهية على رأسها محاضرات في فقه العبادات (فقه الحج والعمرة) سنة (96/97)م، و كتاب حول مبادئ علم الميراث، سنة (98/99م)، وكتاب آخر حول الموجز في قواعد الفقه الكلية، سنة (2004)م.
كما شارك في العديد من المؤتمرات والندوات بالحضور والبحوث منها مؤتمر الاستنساخ بين الطب والفقه والقانون، والذى أقامته كلية الطب بجامعة طنطا، سنة (1996)، مشاركة بالحضور بناء على توجيهات كلية الشريعة والقانون بطنطا، ومؤتمر التطبيق المعاصر للزكاة، والذى أقامه مركز صالح عبدالله كامل بجامعة الأزهر، سنة (1998م)، مشاركة بالحضور بصفة شخصية، و ندوة الفرقة بين الزوجين، والتي أقامتها كلية الشريعة والقانون بالتعاون مع وزارة العدل بسلطنة عمان، سنة (2005)، مشاركة ببحث بعنوان التفريق القضائي بين الزوجين للعلل والعيوب، وقد سبق ذكره.
ولقد استطاع علام في فترة قصيرة كسب ثقة د. أحمد الطيب شيخ الأزهر من خلال التنسيق المستمر بين دار الإفتاء والأزهر الشريف حتى تم اختياره من قبل شيخ الأزهر د. أحمد الطيب ليكون على رأس قائمة الأزهر في لجنة الخمسين لتعديل الدستور.
وفور اختياره أعلن شوقي علام أن هذا الاختيار مسئولية وطنية نحترمها ونقدرها، لافتًا إلى أن أعضاء اللجنة الممثلين للأزهر سيعملون جاهدين على توضيح رؤية الأزهر الشريف في اللجنة بعد الدراسة الشرعية واللغوية الوافية والكافية للتفاصيل كلها.
كما حرص علام على التأكيد على أن الأزهر سيكون هو المرجعية في عملية المشاركة في تعديل الدستور، باعتباره المسئول الأول عن الحفاظ على الشريعة الإسلامية وعلى الهوية الإسلامية، مؤكدًا استقرار هذا المعنى ورسوخه لدى قطاعات الشعب المصري كلها.









Normal
0




false
false
false

EN-US
X-NONE
AR-SA