الجمعة 11 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

المغرب: لا نتعرض لأي ضغوط خلال مفاوضات الانضمام للحكومة


صلاح الدين مزوار،
صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار بالمغرب
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار(أكبر حزب معارض بالمغرب)، إن “,”الحكومة الوحيدة التي يمكن لحزبه العمل من داخلها هي الحكومة التي تحترم شركائها المكونين لها وتلتزم بأولويتها وتضع مصلحة المواطن فوق كل اعتبارات ضيقة “,”.
وفي بيان صحفي، أضاف مزوار، أن “,”حزبه لا يخضع لأي ضغوط أثناء مفاوضاته الجارية مع رئيس الحكومة المغربية، بشأن انضمام الحزب إلى التشكيلة الحكومية بعد استقالة خمسة وزراء عن حزب الاستقلال (ثاني أكبر قوة سياسية في البلاد (
وأشار إلى أن “,”حزبه حاول المساهمة في إخراج الحكومة من مأزقها، وذلك من موقع الغيرة الوطنية فقط“,”، مشدداً على أنه لا يمكن “,”تحميله (حزبه) تحت أي مبرر مسؤولية انفراط الأغلبية والأزمة الحكومية “,”.
وحسب مزوار، فإن “,”ضرورة بناء تجربة حكومية جديدة على أساس متين، من أجل تجنب الصراعات الحزبية وضمان فعالية الفريق الحكومي، وقدرته على تحقيق المنجزات على الأرض، هو ما جعل مفاوضات الانضمام للحكومة تستغرق كل هذه المدة “,”.
وكان مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، قد صرح أمس الخميس، بعد انعقاد المجلس الحكومي الأسبوعي، أن “,”المشاورات المتعلقة باستكمال الأغلبية الحكومية تتقدم بشكل إيجابي، وأن الحوار مستمر مع حزب التجمع الوطني للأحرار (أكبر حزب معارض في المغرب) بشأن دخوله إلى التشكيلة الحكومية الجديدة “,”.
وفي وقت سابق من مساء أمس، صرح مصدر مقرب من المفاوضات الجارية بين الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، صلاح الدين مزوار، أن “,”بنكيران ومزوار توصلا في لقائهما بالأمس إلى “,”صيغة توافقية“,” لتشكيل النسخة الثانية من حكومة الأول “,”.
وأضاف المصدر نفسه، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن “,”الحكومة ستخضع، بكل تأكيد، للعديد من التغيرات“,” على حد قوله، دون أن يكشف تفاصيل هذه التغيرات .
ولفت إلى أن “,”الصيغة التوافقية المتوصل إليها في لقاء أمس، ستعرض على كل من حزبي الحركة الشعبية (وسط) والتقدم والاشتراكية (يساري)، الشريكين في الائتلاف الحكومي، قبل الكشف عنها والبدء في تفعيلها “,”.
ويعتبر هذا الاجتماع السادس من نوعه بين بنكيران ومزوار، دون التوصل في كافة اللقاءات السابقة إلى اتفاق نهائي بشأن انضمام حزب “,”التجمع الوطني للأحرار“,” إلى الحكومة .
وبدأ عبد الإله بنكيران، مفاوضاته مع مزوار لبحث انضمام حزبه للحكومة في 22 يوليو الماضي، قبل أن يصادق المجلس الوطني للتجمع الوطني للأحرار (أعلى هيئة بالحزب) على “,”مبدأ المشاركة في حكومة بنكيران“,” في اجتماع استثنائي عقده يوم 28 من الشهر نفسه، بمدينة “,”بوزنيقة“,” (30 كليو مترًا) جنوب الرباط .
وكان العاهل المغربي الملك، محمد السادس، أعلن، يوم 15 يوليو الماضي، قبوله استقالات خمسة من وزراء حزب الاستقلال (محافظ)، ثاني أكبر قوة سياسية في المغرب، من مناصبهم الوزارية .
وطالب العاهل المغربي، الوزراء المستقيلين، وفق بيان للديوان الملكي، بمواصلة تصريف الأعمال الجارية حتى تعيين الوزراء المكلفين بالقطاعات الوزارية المعنية بهذه الاستقالات .
الأناضول