الإثنين 14 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

الحكومة المغربية: مشاورات استكمال الأغلبية الحكومية تتقدم بشكل إيجابي


مصطفى الخلفي الناطق
مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية “,”إن المشاورات المتعلقة باستكمال الأغلبية الحكومية بعد استقالة خمسة وزراء من حزب الاستقلال (ثاني أكبر قوة سياسية في البلاد) من الحكومة تتقدم بشكل إيجابي وأن الحوار مستمر مع حزب التجمع الوطني للأحرار (أكبر حزب معارض في المغرب) بشأن دخوله إلى التشكيلة الحكومية الجديدة“,”.
وأضاف الخلفي في تصريحات صحفية عقب الاجتماع الاسبوعي للحكومة أن هذه المشاورات تعبر عن جزء من إرادة رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران في تعزيز المؤسسة الحكومية، مؤكدا أن الحكومة المغربية تعمل في الوقت الحالي بكل فعالية وبكافة أعضائها وفي مختلف الاجتماعات والملفات المعروضة أمامها.
وصرح مصدر مقرب من المفاوضات الجارية بين الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار بأن بنكيران ومزوار توصلا في لقائهما بالأمس إلى “,”صيغة توافقية“,” لتشكيل النسخة الثانية من حكومة بنكيران.
وأضاف المصدر نفسه، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن “,”الحكومة ستخضع، بكل تأكيد، للعديد من التغيرات“,” على حد قوله، دون أن يكشف تفاصيل هذه التغيرات.
ولفت إلى أن “,”الصيغة التوافقية المتوصل إليها في لقاء أمس ستعرض على كل من حزبي الحركة الشعبية (وسط) والتقدم والاشتراكية (يساري)، الشريكين في الائتلاف الحكومي، قبل الكشف عنها والبدء في تفعيلها“,”.
ويعتبر هذا الاجتماع السادس من نوعه بين بنكيران ومزوار دون التوصل في كل اللقاءات السابقة إلى اتفاق نهائي بشأن انضمام حزب التجمع الوطني للأحرار إلى الحكومة.
وبدأ عبد الإله بنكيران مفاوضاته مع مزوار لبحث انضمام حزبه للحكومة في 22 يوليو الماضي قبل أن يصادق المجلس الوطني للتجمع الوطني للأحرار (أعلى هيئة بالحزب) على “,”مبدأ المشاركة في حكومة بنكيران“,” في اجتماع استثنائي عقده يوم 28 يوليو الماضي، بمدينة بوزنيقة، 30 كليو مترًا جنوب الرباط.

الأناضول