السبت 19 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة ستار

فضيحة عادل حقي

يسطو على مقطوعة لهنرى مانشيني

 الموزع الموسيقى
الموزع الموسيقى عادل حقى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
الموزع برر نقله لموسيقى «مريم» بالاقتباس المشروع.. وحذف بيانه بعد «انكشاف أمره»


وقع الموزع الموسيقى عادل حقى في مأزق كبير، وموقف محرج بعد اكتشاف عدد من الموسيقيين، واقعة نقله لقطعة موسيقية للموسيقار هنرى مانشينى باسم «Sun Flower»، واستخدامها في الموسيقى التصويرية لمسلسل «مريم» لهيفاء وهبى الجديد، وذلك بعد ساعات من نشر مؤلف الوتريات محمد عاطف كامل، مقطع فيديو للفرقة الموسيقية أثناء تسجيلها لموسيقى المسلسل.
اعتبر بعض الموسيقيين ما فعله حقي، تعديا واضحا على مقطوعة هنرى الشهيرة، والتي يتواجد لها أكثر من نسخة بأصوات آلات مختلفة على «يوتيوب»، وما فعله أيضا يتعدى كونه «تأثرا» أو تشابها، واعتبروه نقلا كاملا ومتعمدا، خاصة أنه لم يشير إلى مصدر المقطوعة الأصلي، ونظرا لتشابه الهارمونى والخطوط اللحنية للوتريات، وتخطيه الأربع موازير موسيقية، والتي يعتبرها القانون «نقلا» وليس تأثرا، كما دافع حقى عن نفسه ضد هجوم الموسيقيين الشباب.
بعد انتشار الفضيحة، كتب عادل بيانا توضيحيا على صفحته على «فيس بوك»، مفاده أنه لم يسرق اللحن ولكنه اقتبسه ووضع عليه بعض التعديلات والتنويعات، ولا يعتبر هو أول من يفعل ذلك، وضرب مثالا بعدة نماذج موسيقية لزياد رحبانى ومحمد عبدالوهاب، وأكد أنه سيكتب على «تتر المسلسل» ذلك، منعا للغط أو اتهامه بالسرقة، إلا أن ذلك لم يمنع فضيحة عادل، واستغلال الواقعة في نشر بعض أعماله القديمة مع عدد من المطربين، واتهامه بسرقتها أيضا.
والغريب، أن عادل قام بحذف البيان من صفحته فور كتابته، بعد تعرضه لهجوم جديد واتهامه بالعناد وعدم الاعتراف بالخطأ، خاصة أن موزع الوتريات قال إنه لم يكتب على «النوتة» ذلك، والفرقة عزفت باعتبار أنه من تأليف عادل حقي، الذي سيكتب اسمه «كمؤلف موسيقي»، وليس واضعا أو معدا لها، والتي أيضا لن تغفر له خطيئته، بسبب عدم إشارته من البداية، وربما لجأ لصناع المسلسل من أجل إنقاذه من المأزق، ووضع إشارة على «التتر»، والتي أيضا لن تغفر له، لأن « التأثر» و«الاقتباس» وكذلك الإعداد الموسيقي، لا يبرر نقل خطوط لحنية أساسية وفرعية بذلك الشكل، والذي يندرج تحت بند «النقل الكامل والمتعمد».
النسخة الورقية