الأحد 24 نوفمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

آراء حرة

حسان يعظ

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
مثل كل مسخرة تحدث في مصر تحولت دعوة الثورة لتجديد الخطاب الدينى من رئيس الدولة إلى مسخرة من نوع آخر.
هذه المرة لم يشارك مدعو الثورات من الإعلاميين والصحفيين وكل النشطاء والأنطاع بل انبرى كل مشايخ الفتة وقالوا أنا لها.
سرعان ما انطلقت التصريحات من كل فج عميق تعلن وصول الإسلام إلى قنوات الفضائيات يجدد به الآباء المؤسسون للإرهاب عن نيتهم تجديد الخطاب الدينى.
أولهم بعض خريجى الأزهر.. وثانيهم أهل السلف وحدث ولاحرج عن هذا التجديد.
ونأتى إلى ثالث الأثافى الشيخ محمد حسان الذي سوف يظهر عبر التليفزيون من خلال برنامج يومى في شهر رمضان المقبل يحمل عنوان «المنهج النبوى في دعوة الآخر».
الشيخ حسان أحد حمائم الليلة شال الحمام وحط الحمام وخلع وماحدش عارف فين الفلوس اللى اتبرع بيها المصريين.. «سلفي» يزعم التجديد.. لكنه يرفض الديمقراطية والسياحة.. ومن إبداعاته في دعوة الآخر يقول: لا يجوز تولى المسيحى رئاسة الجمهورية ويضيف بتجويد: على القضاة مراجعة أنفسهم.. والشباب ألا يسبوا «العلماء»، كما يقدم وصفات طبية من «التراث» لأشياء أخرى تحت الحزام.
كما كان الأب الروحى لكل الإرهابيين وهو ماكشفته الحلقة الثالثة من انفراد «البوابة نيوز» عن اعترافات خلية «كتائب حلوان»، حيث قالوا بالحرف: «تربينا على الخطب الدينية لـ«محمد حسان».
الشيخ السلفى مجدد الدين له نشاط دعوى مكثف في درس أسبوعى بمسجد مجمع التوحيد بالمنصورة ويقوم بالتدريس في معاهد إعداد الدعاة برضه في المنصورة حيث يرأس مجلس إدارة مجمع أهل السنة.
كتب الشيخ حسان الكثير من المؤلفات والكتب الداعية لقتل الآخر ولكن كله يفوت ما دام قبل الصلح مع الليلة.
ومن أقواله الحركية في مقالات وأحاديث:
المسيحى لا يجب أن يتولى منصبا مثل رئاسة الجمهورية، رافضا فكرة «الحكم بالديمقراطية»، لأن بها أفكار بعيدة عن الله، متسائلا: أيليق بمجتمع مسلم أن يخدش حياء أبنائه باسم السياحة؟ وصفات طبية من التراث من كتب التراث يستخرج الداعية السلفى بعض الوصفات الطبية، للاكتئاب، والعقم وغيرهما، ومنها ما نسبه لـ«على»، في وصفة علاج تأخر الإنجاب، وهو خلط «قليل من ماء المطر على قليل من اللبن ويتم تحليتهما بالعسل ويتم شربهم على ريق النوم وتستمر على ذلك فترة، إضافة إلى الاستغفار كل يوم ١٠٠ مرة وترديد دعوة سيدنا زكريا» تجديد.. في شهر أكتوبر من عام ٢٠١٠ م أصدر مولانا عبر قناة ( الرحمة الفضائية ) فتوى تُبيح بيع الآثار لمن يعثر عليها وتحطيم التماثيل أو طمس معالمها.. تجديد.
يقول الشيخ أحمد الشاذلى حسن الشاذلى إن بداية الدعوة إلى تكوين داعش كانت دعوة مولانا حسان عندما طالب المسلمين جميعا في عهد مرسي بتكوين جماعة إسلامية في سوريا وتكون على إثر هذه الدعوة داعش ولم يظهر إلا بعد خطاب مولانا حسان وقال بالحرف الواحد «لا بد أن يمدوا بالسلاح» باعترافه أن مؤتمر علماء المسلمين الوهابية افتوا: أن الجهاد واجب بالنفس والمال والسلاح، كل على حسب استطاعته، فجهاد الدفاع الآن واجب كفائى على المسلمين في جميع أنحاء الأرض، وكانت دعوة صريحة من مولانا حسان إلى تكوين جماعة جهادية وبالفعل بعد أربع وعشرين ساعة من دعوته ظهرت لأول مرة في تاريخ الإسلام الست «داعش».
والدليل كما يقول الشاذلى أن السلفيين والإخوان في مصر هم من يدعمون داعش، إننا لم نسمع واحدا منهم أنكر ما يفعله داعش على الرغم من فظاعة وبشاعة ما يفعلونه، وحتى الأزهر الشريف صمت صمت القبور.
ذهب مولانا مع الشيخ صفوت نور الدين للقاء الشيخ عبدالعزيز بن باز، وبدأ في تلقى العلم على يد بن باز فسمع منه كثيرًا من الشروح مثل شرح فتح البارى والنونية والعقيدة الطحاوية.
ثم جلس في فترة القصيم بين يدى الفقيه الأصولى محمد بن صالح العثيمين، ثم كلف بالتدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع القصيم بكليتى الشريعة وأصول الدين، بتزكية من محمد بن صالح العثيمين وهنا بيت القصيم.
تتلمذ مولانا حسان على يد هؤلاء: الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ محمد بن صالح العثيمين والشيخ بن جبرين والشيخ عبدالقادر شبية الحمد.
هؤلاء شيوخ ومعلمو محمد حسان ونتحدى أن يكذبهم أو ينتقد ما قالوه:
سُئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله: عن حُـكم تهنئة الكفار بعيد «الكريسماس»؟ وكيف نردّ عليهم إذا هنئونا به؟ وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يُقيمونها بهذه المناسبة؟ وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئا مما ذُكِر بغير قصد؟ وإنما فعله إما مجاملة أو حياءً أو إحراجا أو غير ذلك من الأسباب؟ وهل يجوز التّشبّه بهم في ذلك؟
فأجاب - رحمه الله: تهنئة الكفار بعيد «الكريسماس» أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق، كما نقل ذلك ابن القيّم - رحمه الله – في كتابه «أحكام أهل الذمة»، حيث قال: وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق، مثل أن يُهنئهم بأعيادهم وصومهم، فيقول: عيد مبارك عليك، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه فهذا إن سلِمَ قائله من الكفر فهو من المحرّمات، وهو بمنزلة أن تُهنئه بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثمًا عند الله، وأشدّ مَـقتًا من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام ونحوه. وكثير ممن لا قدر للدِّين عنده يقع في ذلك، ولا يدرى قبح ما فعل، فمن هنّـأ عبد بمعصية أو بدعة أو كـُـفْرٍ فقد تعرّض لِمقت الله وسخطه. انتهى كلامه - رحمه الله.
وكذلك يَحرم على المسلمين التّشبّه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة، أو تبادل الهدايا، أو توزيع الحلوى، أو أطباق الطعام، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك، لقول النبى صلى الله عليه وسلم: «مَنْ تشبّه بقوم فهو منهم».
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه «اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم»: «مُشابهتهم في بعض أعيادهم تُوجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء، ومَنْ فَعَل شيئا من ذلك فهو آثم سواء فَعَلَه مُجاملة أو تَودّدًا أو حياءً أو لغير ذلك من الأسباب؛ لأنه من المُداهنة في دين الله، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بِدينهم».
مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين «جـ ٣ ص ٤٤ – ٤٦».
هكذا نجدد الخطاب الدينى على يد من صنعوا الإرهاب الدينى.