السبت 05 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

رجال الصناعة يرحبون بمبادرة "المركزي" لحل أزمة التعثر

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news


800x600


رحب عدد من رجال الصناعة والمستثمرين بمبادرة البنك المركزي المصري لحل مشكلات التعثر المصرفي في قطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، أكد رجال الصناعة أن المبادرة خطوة جيدة في طريق إعادة تشغيل المصانع المصرية المغلقة والتي تجاوز عددها ثلاثة آلاف مصنع، وأشاروا إلى ضرورة مد نطاق المبادرة إلى أكبر عدد ممكن من المنشآت الصناعية في مختلف القطاعات وفي القطاعات المرتبطة بها.
وكانت وزارة الصناعة والتجارة الخارجية قد اتفقت قبل أيام مع البنك المركزي على إطلاق مبادرة جديدة لوقف كافة الإجراءات القانونية التي تم اتخاذها ضد بعض المنشآت الصناعية التي توقفت عن سداد ما عليها من مديونيات، وجدولة تلك المديونيات بهدف إعادة تشغيل المنشآت المتوقفة والمتعثرة مرة أخرى، ومن المنتظر أن يبدأ تطبيق المبادرة على المصانع الصغيرة والمتوسطة بعد إثبات جدية أصحابها في إعادة النشاط مرة أخرى.
وتقوم البنوك من خلال هذه المبادرة ﺑﺪراﺳﺔ كل حالة ﻋﻠﻰ ﺣﺪة وﻣﻨﺢ المنشأة ﻓﺘﺮة ﺳﻤﺎح ﺑﺤﺪ أﻗﺼﻰ ﻋﺎم ﻣﻦ ﺗﺎرﻳﺨﻪ ﻳﺘﻢ ﺧﻼﻟها ﺗﺮﺣﻴﻞ ﺟﻤﻴﻊ اﻻﺳﺘﺤﻘﺎﻗﺎت اﻟﻘﺎﺋﻤﺔ أو رﺳﻤﻠﺔ ﻋﺎﺋﺪ اﻟﺘﺴﻬﻴﻼت ﻋﻠﻰ أﺻﻞ اﻟﺪﻳﻦ، وﻋﺪم ﺣﺴﺎب ﻓﻮاﺋﺪ ﺗﺄﺧﻴﺮ ﻋﻠﻰ اﻷﻗﺴﺎط اﻟﻤﺆﺟﻠﺔ.
وتسمح المبادرة للبنوك ﺑﺈﻋﺎدة ﺗﺼﻨﻴﻒ اﻟﻌﻤﻼء، اﻟﺬﻳﻦ ﺗﻢ إدراﺟﻬﻢ ﺿﻤﻦ ﻓﺌﺔ “,”ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻨﺘﻈﻤﻴﻦ“,” ﺑﺄﺛﺮ رجعي، اﻋﺘﺒﺎرًا ﻣﻦ أول ﻳﻨﺎﻳﺮ 2013، وﻣﺎ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ذﻟﻚ من إجراءات مصرفية، ومن المقرر أن تركز المبادرة على دعم المصانع المتعثرة القائمة على التصدير، والمستثمرين الجادين في تعاملاتهم مع البنوك وتعثروا بسبب ظروف خارجة عن إرادتهم.
وقال محمد جنيدي نقيب المستثمرين الصناعيين إن إيقاف الإجراءات القانونية ضد المصانع والشركات المتعثرة في الوقت الحالي أمر ضروري لأن التعثر جرى لأسباب خارجة عن إرادة تلك المنشآت، وأشار إلى أن المبادرة يجب أن تتضمن بشكل واضح قرارًا بإسقاط كافة الغرامات والرسوم الإضافية والفوائد المفروضة على كثير من المنشآت، لأن تلك المبالغ الكبيرة كانت أحد أسباب التعثر.
وقال المهندس مجدي طلبة رئيس المجلس التصديري السابق للمفروشات إن المبادرة توجه وطني جيد في ظل الكساد الحاد الذي تعاني منه الصناعة المحلية، وأشار إلى أن القطاع الصناعي طالما طالب بضرورة تدخل الدولة لإعادة تشغيل المصانع والمنشآت المتوقفة عن الإنتاج، وأضاف أنه من الضروري تحديد إطار واضح لتوفير التمويل للشركات الصناعية لشراء الخامات ومستلزمات الإنتاج من خلال قروض قصيرة الأجل بضمان أوامر التصدير.


وأكد حسن زكي حسن رئيس الاتحاد العربي لصناعة البلاستيك أن أزمة التعثر المصرفي تسببت في إغلاق منشآت صناعية لا حصر لها، وأن أي مبادرة لتنشيط الصناعة يجب تشجيعها والترويج لها بما يساعد على إعادة تشغيل المصانع المتوقفة بشكل حقيقي.
وأشار إلى ضرورة إطلاق المبادرة لتشمل كافة القطاعات الصناعية، بما فيها المنشآت المغلقة منذ عدة سنوات وألا تقتصر على فترة بعينها.


Normal
0




false
false
false

EN-US
X-NONE
AR-SA











MicrosoftInternetExplorer4