الأحد 13 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة القبطية

سفارة مصر بباريس تحتفي بتقليد لوقا "وسام الشرف "


الأب الدكتور «جرجس
الأب الدكتور «جرجس لوقا».
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أقامت السفارة المصرية بباريس، ممثلة في المكتب الثقافي، اليوم الثلاثاء، احتفالية بمناسبة منح السلطات الفرنسية وسام الشرف الوطني الفرنسي، بدرجة فارس، لراعي الكنيسة القبطية الأورثوذوكسية، الأب الدكتور «جرجس لوقا».
وأعرب السفير محمد مصطفى كمال، سفير مصر بباريس، في الكلمة التي ألقاها في الاحتفالية التي أقيمت بمقر السفارة، عن تهنئته لراعي الكنيسة للحصول على وسام الشرف، مؤكدًا أهمية العلاقة التي تربط بين الدين والعلم والمعرفة، والتي حضت عليها الأديان السماوية، مشيرًا إلى أن الأب جرجس لوقا يجمع تلك الصفات في شخصه؛ فهو يمتلك العلم والمعرفة والدين.
وأضاف أن تكريم راعي الكنيسة من قبل السلطات الفرنسية يعد مصدر فخر بالنسبة للأب جرجس لوقا نفسه، وللسفارة المصرية بباريس، وأيضًا لمصر.
من جانبها قالت الدكتورة أمل الصبّان، المستشار الثقافي والعلمي بالسفارة: إن الأب لوقا يعد نموذجًا لأبناء مصر في الخارج؛ “,”فهو يجمع بين الدين والعلم والحوار“,”.. موضحة أنه يتعين علينا جميعًا أن نتسلح بهذه الصفات، في ظل الظروف الدقيقة التي تمر بها مصر.
وأعلنت أن السفارة، ممثلة في مكتبها الثقافي، قررت، وباسم وزارة التعليم العالي، منح “,”درع الشرف“,” للأب جرجس لوقا، والذي سلمه إياه السفير محمد مصطفى كمال.
بدوره أعرب الأب جرجس لوقا، راعي الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية، عن امتنانه لتكريم السفارة المصرية بباريس له بعد حصوله على وسام الشرف الفرنسي، مشيرًا إلى مشواره العلمي والديني منذ قدومه إلى باريس، وحصوله على درجة الدكتوراة، واختياره من قبل البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الراحل، ليكون كاهنًا للكنيسة القبطية في فرنسا، ومعربًا عن أمله في أن يسود السلام والمحبة جميع ربوع مصر.
(أ ش أ)