الأربعاء 27 نوفمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

بروفايل

"الدمرداش العقالي".. من رئيس للمحكمة إلى إمام للشيعة في مصر

الدمرداش العقالى
الدمرداش العقالى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
"الدمرداش العقالي".. من رئيس للمحكمة إلى إمام للشيعة في مصر
"الدمرداش العقالى" يعد الزعيم الروحي للشيعة في مصر، وأحد أبرز المعبرين عن قضيتهم في المحافل المحلية والعالمية.
بدأ العقالي حياته عضوًا في جماعة "الإخوان المسلمين"، ثم تركها وتدرج مهنيا في مؤسسة القضاء حتى وصل إلى رئاسة محكمة الاستئناف كان متزوجا من آمنة نصير الأستاذة بجامعة الأزهر والداعية المعروفة لكنها طلقت منه بسبب اعتناقة للمذهب الشيعى.
ولد في ثلاثينيات القرن الماضى في محافظة أسيوط بقرية العقال البحرى تخرّج عام 1954 م من كلية الحقوق ـ جامعة القاهرة عمل فترة بالمحاماة، ثم عُيّن قاضيًا في وزارة العدل المصرية، وتدرج في سلك القضاء إلى درجه مستشار بمحكمة استئناف القاهرة...
عُيّن نحو عام 1975م مستشارًا لوزارة الداخلية في السعودية ومعاونا فيها من قبل القضاء المصري. ثم عاد إلى مصر فلم تمض فترة حتى استقال من القضاء لأجل الاشتغال بالعمل السياسي، فانتمى لحزب العمل المصري حتى انتخب عام 1984 بإجماع قواعد هذا الحزب نائبًا لرئيس الحزب وفي عام 1986 م صدر قرار من قبل رئيس جمهورية مصر العربية بتعيينه عضوًا في مجلس الشورى المصري وفي عام 1987م رشّح نفسه في انتخابات مجلس الشعب المصري فانتخب عضوًا.
يتحدث "الدمراداش العقالي" عن تشيعه فيقول: " تشيعت عندما كنت قاضيًا بمحكمة الأحوال الشخصية بأسوان عام 67، وكان عمري في ذلك الوقت 35 عاما، ولم أكن أعرف شيئا قبل ذلك عن المذهب الشيعي، فكنت أحكم في جلسة وجاءتني امرأة نوبية تطلب الطلاق من زوجها الذي لم ينفق عليها، وفوجئت بالزوج يخرج من جيبه قسيمة طلاق غيابي منذ عام فصرخت المرأة، وقالت: إنه عاشرها معاشرة الأزواج منذ شهرين، فأصبت بالذهول وقررت تأجيل الدعوى ولجأت إلى الدكتور محمد أبو زهرة الأستاذ بكلية الشريعة جامعة طنطا.
فقال: لو أن الأمر بيدي ما جعلت الطلاق إلا على مذهب الإمام جعفر الصادق وهو إمام الشيعة الأمامية الاثنى عشرية الذي يعتمد على حكم القرآن بألا يتم الطلاق إلا أمام قاض ووجود شهود ذوي عدل وعدم خروج الزوجة من بيتها قبل انتهاء أيام العدة وإذا لمسها كأنه رجع إليها، فمن المستحيل أن يحدث طلاق غيابي في الشريعة الإسلامية مثلما يحدث حاليا فهل هذا سبب لكى يتشيع؟.
رغم أنه تراجع وناقض كلامه مرة أخرى وأكد أن واقعه تشيعه جاءت وهو في السعودية بعدما تم تحريز كتب للشيعة وجاءت إليه وقرأها وتشيع وطالب بضرورة مراجعة موقف المسلمين من الله والنبى والتحرر ومراجعة الأئمة، ثم ظهر من جديد في فيديوهات يسب فيها سيدنا معاوية كما ظهر العقالى في أكثر من فيديو وهو يسب الصحابة ومنهم سيدنا معاوية بن أبى سفيان ويستند لروايات أنه رفض الحكم بما أنزل الله وأنه لايهمه الدين بل فعل كل شيء ليحكم فقط ‘ثم يسب السيدة عائشة والسيدة حفصة ويتهمهما بدس السم للإمام الحسن.
عمل "العقالى" من خلال علاقاته على نشر التشيع بين المصريين وبخاصة في الصعيد مستغلا القبلية والأشراف في الصعيد وأسس أكثر من جمعية لنشر التشيع كما أنه ترشح لأكثر من مرة لمجلس الشعب واستغل هذه العلاقات في تمرير أموال الشيعة إلى مصر ونشر التشيع والعقالى أيضا كان عضو بالحزب الوطنى وحاول الترشح للانتخابات البرلمانية في أسيوط مجلس شعب 2012 لكنه فشل ثم كان مرشحا خلال الانتخابات الحالية قبل تأجيلها.
لم يكتف بنشر التشيع في مصر فوفقا لمواقع شيعية أكدت أنه سبق وذهب إلى إيران لتعلم فقة الإمام جعفر الصادق وأصبح «ضيفًا» على حسينيات الكويت والبحرين وبعض الدول الأخرى، باعتباره «فقيهًا» جمع بين أركان الشريعة والقانون،وتسجل دروسه على شرائط وتوزع على الشيعة.
ويتحدث العقالى عن علاقته بإيران " يقول: علاقة الحب والمودة لأناس أخلصوا دينهم لله، لأن العقبات التي استطاع علماء إيران أن يتغلبوا عليها ليعيدوا الإسلام إلى الحياة لا يمكن أن يتغلب عليها إلا دعاة مخلصون ربانيون وقد زرت إيران ثلاث مرات، وامتنعت عن الزيارة من عام 1998 حتى الآن بسبب المضايقات الأمنية السخيفة التي تطارد الإنسان حتى تفتش ما تحت الجلد، رغم أننا ندعوا علانية فأردت ليس قرارا من العنت معي وإنما إشفاقًا على ضباط الجوازات وهم يبحثون ولايدرون عما يبحثون، ويستوقفون وهم في حالة جهالة؟!.
حاول العقالى متزعما عددا من الشيعة لتدشين حزب التحرير الشيعى إلا أنه فشل بسبب نقص التمويلات ورفض لجنة الأحزاب إجراءات تدشين الحزب لكنهم فشلوا فقرر أن يكون مرشحا للانتخابات البرلمانية بشكل فردى.
وعلى النقيض تماما ينظر الشيعة المصريون للعقالى بأنه أب روحى لهم وكبيرهم يستمعون له ويؤمنون بما يقول، إلا أنه حيث سئل يوما عن المجلس الأعلى لرعاية أهل البيت والذي يترأسه الدريني قائلا: "أنه مجلس موهوم ولا أساس له فلا يوجد في مصر شيء مما تقوله وهؤلاء لا يفقهون في التشيع شيئا، وإنما هم أدعياء، وإذا سألتهم عن التشيع يتكلمون معك عن الأوقاف والمليارات لأنهم حول هذه الأمور يدندنون فهذا المجلس مكذوب مكذوب، ولا يوجد مصري من الشيعة الحقيقيين وهؤلاء لا يعلمهم الا الله ـ يقبل أن يسمى «الدريني» ولا حتى مسلما خالصا، فهؤلاء تجار عقائد يهيجون الناس ويخلقون خصومات بلا معنى.
أما عن انفصالة عن زوجته الدكتورة آمنة نصير الأستاذة بجامعة الأزهر أهم سبب من أسباب الفراق هو دخولي المذهب الشيعي، فالدكتورة آمنة ليست سنية فقط وإنما حصلت على الدكتوراة في محمد بن عبدالوهاب وتدريس مذهبه وكل ثقافتها حول الوهابية ومقيدة تقييدا نمطيا وكانت مقربة من الراحل سيد قطب، لذلك كان الحل هو الطلاق.