الجمعة 11 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

أكبر حزب معارض بالمغرب يسلم بنكيران مذكرة بشأن انضمامه للحكومة

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
سلم صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار (وسط)، أكبر حزب معارض في المغرب، اليوم، لعبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربية، مذكرة يبرز فيها تصوره العام لانضمام حزبه للحكومة.
وتسلم بنكيران المذكرة في اجتماع عقده اليوم الثلاثاء بمقر رئاسة الحكومة بالعاصمة الرباط (وسط) مع صلاح الدين مزوار.
ولم يصدر عن الاجتماع أي بيان يكشف مضامين المذكرة أو موقف ورأي عبد الإله بنكيران من مقتضياتها.
وقال قيادي بارز بحزب التجمع الوطني للأحرار، طلب عدم ذكر اسمه: إن المذكرة تتطرق لضرورة تحديد ألويات الحكومة عبر إعادة النظر في خطة عملها، إضافة إلى المطالبة بخطة عاجلة لمواجهة تداعيات الأزمة التي يعاني منها الاقتصاد المغربي في الوت الراهن.
وأوضح القيادي ذاته، أن المذكرة أنجزت من قبل لِجَان شكلها الحزب خصيصا لهذا الغرض فور مطالبة بنكيران مزوار، منتصف الأسبوع الماضي، بمذكرة بخصوص تصور حزبه للانضمام للتحالف الحكومي.
وبدأ عبد الإله بنكيران مفاوضاته مع مزوار لبحث انضمام حزبه للحكومة في 22 يوليو الماضي قبل أن يصادق المجلس الوطني للتجمع الوطني للأحرار (أعلى هيئة تقريرية) على “,”مبدأ المشاركة في حكومة بنكيران“,” في اجتماع استثنائي عقده يوم 28 يوليو المنصرم بمدينة بوزنيقة، 30 كليومترا جنوب الرباط.
وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس أعلن يوم 15 يوليو الماضي، قبوله استقالات خمسة من وزراء حزب الاستقلال (محافظ)، ثاني أكبر قوة سياسية في المغرب، من مناصبهم الوزارية، وتشمل قائمة المستقيلين: نزار بركة وزير الاقتصاد والمالية، فؤاد الدويري وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، يوسف العمراني الوزير المنتدب في الشئون الخارجية والتعاون، عبد اللطيف معزوز الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، عبد الصمد قيوح وزير الصناعة التقليدية.
غير أنه طالب الوزراء المستقيلين، وفق بيان للدوان الملكي، بمواصلة تصريف الأعمال الجارية حتى تعيين الوزراء المكلفين بالقطاعات الوزارية المعنية بهذه الاستقالات.
الأناضول