البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تجهيز وحدة مضمار الهجن بشرم الشيخ أبرز إنجازات الطب البيطري بجنوب سيناء

الوحدة البيطرية لمضمار
الوحدة البيطرية لمضمار الهجن بشرم الشيخ

 

تعد مهنة الطب البيطري مهنة إنسانية واقتصادية وقائية، ويؤدي الطبيب البيطري دورًا مهمًا في الوقت الراهن؛ لتحقيق النهضة الغذائية بمصر و توفير غذاء آمن للحفاظ على صحة الإنسان.

وفي محافظة جنوب سيناء، ظهر جليًا الدور الحيوي والبارز الذي تؤديه مديرية الطب البيطري في تنمية الثروة الحيوانية وكذلك توفير غذاء آمن وصحي للمستهلك السيناوي، والذي كُلل بالتكريم من قبل اللواء الدكتور خالد فودة، محافظ جنوب سيناء في المحافل الرسمية وغير الرسمية المختلفة.

تقول الدكتورة رحاب الجوهري، مدير عام مديرية الطب البيطري بجنوب سيناء، لـ"البوابة": "بداية ليكن القارئ على علم بأن الطب البيطري هو خط الدفاع الأول لحماية الإنسان من الأمراض الوبائية و المعدية والأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان حيث يوجد أكثر من 250 مرض مشترك بينهما منها (السل والبروسيلا والسعار وحمى الوادي المتصدع وغيرها) و هذه الأمراض تنتقل للإنسان من الحيوان عن طريق الاتصال المباشر أو عن طريق استخدام المنتجات ذات المنشأ الحيواني؛ لذا فإن مديرية الطب البيطري تقوم بمكافحة الكلاب الضالة بمعاونة كافة الجهات ومنها منظمات المجتمع المدني و الجامعات و المراكز البحثية و ذلك للحفاظ على التوازن البيئي حيث يتم القيام بعمليات التعقيم  للحد من زيادة الأعداد و التطعيم ضد مرض السعار".

وأشارت مدير عام مديرية الطب البيطري إلى أن المديرية ايضًا تقوم بحملات التفتيش والرقابة على الأسواق ومحلات الجزارة و السوبر الماركت و الفنادق و المطاعم وغيرها من أماكن عرض وبيع المواد الغذائية ذات الأصل الحيواني وكذلك التفتيش على اللحوم والمنتجات الحيوانية فى المؤسسات الحكومية والمستشفيات وغيرها، لافتة إلى أن الطب البيطري أيضًا هو درع الحماية و صمام الأمان ضد أي أمراض قادمة للبلاد عن طريق الحجر البيطري للتأكد من صحة و سلامة الحيوانات و ايضا سلامة اللحوم المستوردة سواء المبردة أو المجمدة، كما أن له دور كبير فى الحفاظ على الاقتصاد القومي من خلال النهوض بالثروة الحيوانية فهو المنوط به الحفاظ عليها ووقايتها من الأمراض قبل حدوثها و متابعة الحالة الوبائية من خلال التحصينات السيادية ضد الأمراض الوبائية والمعدية و الرش ضد الطفيليات الخارجية و التجريع ضد الطفيليات الداخلية.

وأضافت :أن الطب البيطري منوط به الحفاظ على الثروة الحيوانية من خلال التأمين على الماشية لدى المربيين فى الوحدات البيطرية و تعويض أصحاب الحيوانات المؤمن عليها ضد مخاطر النفوق والذبح الاضطراري مع ضمان رعاية صحية متكاملة للحيوانات المؤمن عليها.

وتابعت: أيضًا تقوم مديرية الطب البيطري بعمل  ندوات إرشادية وتوعوية للمربين و المواطنين من جميع فئات المجتمع كما تقوم بمتابعة أعمال الترقيم والتسجيل للحيوانات. مشيرة إلى وجود وحدات بيطرية بجميع مدن المحافظة لتقديم جميع الخدمات البيطرية سواء لحيوانات التربية أو الحيوانات الأليفة.

وأكدت رحاب أن من أهم إنجازات المديرية فى هذا العام افتتاح المستشفى البيطري بمضمار الهجن بشرم الشيخ لتقديم جميع الخدمات لجمال سباق الهجن، موضحة أنه جرى فرش الوحدة البيطرية الخاصة بمضمار الهجن على أعلى مستوى من التجهيز وتوفير أحدث أجهزة الكشف والسونار والأدوات الخاصة بالعمليات الجراحية وكذلك توفير الادوية الخاصة بأمراض الجمال وان الوحدة البيطرية تلقي شديد الاهتمام من قبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء الدكتور إيهاب صابر، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية؛ لتليق بالسباقات الدولية للهجن. لافتة إلى أن مديرية الطب البيطري تقوم بالاشتراك فى جميع سباقات مضمار الهجن الدورية بمدينة شرم الشيخ و تقديم الخدمة سواء من تركيب الشرائح أو العلاجات و غيرها من الخدمات المقدمة.

وأضافت: كما جرى رفع كفاءة المجازر فى مدينتي راس سدر و أبورديس و تحويلها من مجازر يدوية إلى مجازر نصف آليه و يتم الآن رفع كفاءة وحدة دهب البيطرية لتقديم جميع الخدمات البيطرية من خلالها.

واختتمت حديثها قائلة: "لقد كلل الله سبحانه وتعالى جهود مديرية الطب البيطري، وشرفت المديرية بعناية و رعاية  اللواء الدكتور خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، حيث قام بتكريمها فى مناسبات مختلفة منها جهودها فى مؤتمر المناخ و الجهد الملموس فى الإشراف البيطري المتكامل على سباقات الهجن و الحفاظ على الثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية والمعدية من خلال التحصينات الدورية وكذلك حملات التفتيش الناجحة بالاشتراك مع المديريات الأخرى".