البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالصور .. "تدوير المخلفات الزراعية" ندوة بمركز الإرشاد في دماص

ندوة بمركز الإرشاد
ندوة بمركز الإرشاد الزراعى بدماص

نظم  مركز الإرشاد الزراعي بقرية دماص التابعة لمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية ندوة موسعة عن تدوير المخلفات الزراعية وأضرار حرقها وأهميتها الاقتصادية تحت رعاية المهندس فوزى الحضرى وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية.

وقد حاضر فيها المهندس أحمد محمود أحمد جاد مدير عام الإرشاد الزراعي بالدقهلية والمهندس السيد الشهابي مدير الإدارة الزراعية بميت غمر والمهندس أحمد عبد الستار رئيس قسم الإرشاد الزراعي بميت غمر والمهندسة نيفين أحمد طلعت مديرة المركز والمهندس محمد عارف من جهاز شئون البيئة والمهندس مرتضى السيد رئيس الوحدة المحلية ومحمد عابدين موظف بالجمعية الزراعية ومحمد شعيب رئيس المجلس الزراعي.

ومن جانبها أكدت المهندسه نيفين طلعت، أن هذه الندوة جاءت بمناسبة موسم الحصاد في هذا الوقت من العام الحالي ٢٠٢١ لجميع المحاصيل الصيفية وخصوصا محصول الأرز ويتم عمل ندوات إرشادية بجميع أنحاء مركز ميت غمر .

كما تحدثت عن الفعاليات التى يقوم بها مركز الإرشاد والخدمات التى يقدمها للفلاحين والمواطنين المختلفه والتى لاقت إعجاب جميع الحضور.

و أضاف المهندس السيد الشهابى أن هذه الندوات بجميع الجمعيات المختلفة والمراكز الإرشادية لتوصية المزارعين الاستفادة من المخلفات الزراعيه بعمل كومات سماديه وعلفيه سواء للأرض الزراعية أو لتغذية الحيوانات.

كما أكد المحاضرين أن استخدام المخلفات الزراعية ومنها قش الأرز في عمل كومات سماد عضوي تعد من الأمور الضرورية نظرا لاتجاه الفلاحين إلى زيادة استخدام المركبات الكيماوية والآزوتية يؤدي إلى إحداث ضرر جسيم للمنتج الزراعي وصحة المواطنين علاوة على التسبب في ضرر التربة الزراعية .

كما أشاروا إلى أهمية الاستفادة من تلك المخلفات الزراعية ومنها قش الأرز  شارحين كيفية عمل كومة السماد من قش الأرز والسماد العضوي والمخصب الحيوي.