البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الحريري وعون يستقبلان بوريل.. الممثل الأوروبي يطلق تحذيرات شديدة اللهجة للمسئولين.. ويؤكد دعم الاتحاد للبنان بشروط

البوابة نيوز

في محاولة جديدة لإيجاد حلول للأوضاع السياسية في لبنان، بحث رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري، السبت، مع الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الأوضاع السياسة والعامة في لبنان.


ويشهد لبنان أزمة اقتصادية ومالية حادة أدت إلى ارتفاع سعر صرف الدولار حيث لامس عتبة الـ 14800 ليرة لبنانية وتراجع القدرة الشرائية للمواطنين بالإضافة إلى تراجع قدرة مصرف لبنان على تلبية قرار الحكومة بدعم الأدوية والمواد الأساسية المدرجة على لوائح الدعم، ما أدى إلى انخفاض مخزون الأدوية وحليب الأطفال في الصيدليات وفقدان بعضها وتراجع مخزون المستلزمات الطبية في المستشفيات، وعدم توفر المواد الغذائية المدعومة.
وحسبما ذكرت "الوكالة الوطنية للإعلام" أن الحريري استقبل اليوم في "بيت الوسط" ببيروت الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد على رأس وفد، يرافقه سفير الاتحاد الأوروبي في لبنان رالف طراف.
وقال بوريل، إنه أطلق رسالة صارمة لكل المسئولين اللبنانيين، مؤكدا أن هناك موارد لمساعدة لبنان لكن يجب أن تطبق الإصلاحات أولا.
وأعرب بوريل عقب لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون في بعبدا، عن تضامنه ودعمه للجيش اللبناني، وقلقه حيال لبنان.
وأكد أن الاتحاد الأوروبي مستعد للقيام بدوره في تقديم الدعم المستمر المباشر للشعب اللبناني.
ودعا بوريل القادة في لبنان إلى ضرورة أن يتحملوا مسئولياتهم وأن يشكلوا حكومة، وقال: "نحن مستعدون لمساعدة الشعب اللبناني، وفي حال لم يتم حل الأزمة سنعتمد خيارات أخرى ونأمل أن لا نضطر لذلك".

وأضاف: "العقوبات على الطاولة نناقشها وآمل أن لا يتخذ قرار بشأنها".
واعتبر بوريل أن الأزمة التي يواجهها لبنان ناتجة عن سوء الإدارة وليس سببها وجود النازحين.
وشدد المسئول الأوروبي في أول زيارة له إلى بيروت، على أن الانتخابات النيابية يجب أن تحصل في موعدها.
وفي الوقت نفسه، فشلت لبنان في تشكيل حكومة جديدة منذ أكتوبر الماضي، بسبب خلاف بين منافسين سياسيين.
ويتعرض لبنان لضغط من قبل مؤسسات تمويل دولية لإجراء إصلاحات اقتصادية واتخاذ إجراءات ضد الفساد.
وفي سياق متصل، أكد الرئيس اللبناني ميشال عون أن لبنان يرحب بأي دعم يقدمه الاتحاد الأوروبي لتشكيل الحكومة الجديدة القادرة على إجراء الإصلاحات والمنطلقة من الأصول الدستورية والأعراف والعادات المستندة على أسس الوفاق الوطني.
وقال عون خلال لقائه مع بوريل، إن "خصوصية الوضع اللبناني تتطلب مقاربة واقعية وتشاركية وميثاقية في تكوين السلطة التنفيذية"، حسبما نقلت رئاسة الجمهورية اللبنانية عبر صفحتها على تويتر.
وطالب بضرورة استمرار تقديم المساعدات للبنان، لافتًا إلى أهمية مساعدة أوروبا في استعادة الأموال المهربة إلى الدول الأوروبية.