البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

496 مليون دولار خسائر "دناتا" بسبب تأثيرات كورونا

دناتا
دناتا

سجلت دناتا للشحن الجوي التابعة لمجموعة طيران الإمارات في السنة المالية 2020/ 2021 خسارة 1.8 مليار درهم، "496 مليون دولار"، لأول مرة، ويتضمن ذلك مخصصات انخفاض القيمة بمقدار 766 مليون درهم "209 ملايين دولار"، على الموجودات غير الملموسة في جميع الأقسام، وذلك بسبب "كوفيد-19" تأثيرات جلية على أعمال جميع شركات دناتا.
وقال بيان للمكتب الإعلامي الحكومي في دبي: مع التراجع الكبير في نشاط الطيران والسفر في جميع أنحاء العالم، انخفض إجمالي إيرادات دناتا بنسبة 62% إلى 5.5 مليارات درهم (1.5 مليار دولار).
وواصلت دناتا إرساء الأسس للنمو المستقبلي باستثمارات في السنة المالية بلغت 328 مليون درهم (89 مليون دولار) فقد أكملت دناتا عملية شراء "ديستينيشن آسيا "، كما مضت دناتا في استثمارات رئيسة لتعزيز الأعمال، بما في ذلك افتتاح منشأة شحن جديدة وفق أحدث المعايير في مانشستر، وترقية التكنولوجيا عبر شركات سفر الترفية والأعمال، وإنشاء مركز امتياز مخصص للبيع بالتجزئة على متن الطائرات في المملكة المتحدة لخدمة العملاء العالميين، وافتتاح ثاني مرفق تموين في دبلن.
وانخفضت تكلفة دناتا التشغيلية خلال السنة المالية بنسبة 48% إلى 7.4 مليارات درهم (2.0 مليار دولار)، نتيجة انخفاض العمليات في أقسام عمليات المطارات والتموين والسفر في جميع أنحاء العالم.
وبلغت أرصدة دناتا النقدية 4.7 مليارات درهم (1.3 مليار دولار)، بانخفاض 12%، وبلغت المدفوعات في الأنشطة التمويلية، وبشكل أساسي مدفوعات القروض والإيجارات، 548 مليون درهم (149 مليون دولار)، بينما استخدمت دناتا 149 مليون درهم (41 مليون دولار) في أنشطة الاستثمار الأساسية. وشهدت الأعمال تدفقات نقدية تشغيلية إيجابية بقيمة 10 ملايين درهم (3 ملايين دولار أمريكي) في 2020/2021 على الرغم من الانخفاض الحاد في الإيرادات وحجم المبالغ غير المسبوقة في قسم السفر التي أعيدت للعملاء، وانخفضت عائدات دناتا لعمليات المطار (دولة الإمارات) إلى 1.7 مليار درهم (455 مليون دولار).
وانخفضت أعداد الطائرات التي قدمت لها دناتا خدمات المناولة في دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 59% إلى 78 ألف طائرة، وذلك نتيجة تعليق رحلات الركاب المنتظمة في مطاري دبي (دبي الدولي وآل مكتوم) في مارس 2020، في إطار تدابير احتواء الجائحة في دولة الإمارات العربية المتحدة وانخفض إجمالي الشحنات التي قامت دناتا بمناولتها بنسبة 18% إلى 575 ألف طن، ما يعكس انخفاض السعة على الرحلات المتاحة في سوق الشحن الجوي على مدى العام.
وسجلت عائدات قسم عمليات المطارات الدولية في دناتا انخفاضًا بنسبة 43% إلى 2.3 مليار درهم (617 مليون دولار)، ما يعكس تأثيرات الجائحة عبر الأسواق العالمية ولا تزال عمليات المطارات العالمية تمثل أكبر قطاع للأعمال في دناتا من حيث المساهمة في العائدات.
وانخفض عدد الطائرات التي تمت مناولتها بنسبة 57% إلى 211 ألف طائرة، وذلك نتيجة انخفاض حجم الأعمال بسبب الجائحة، في حين شهدت كميات الشحن التي تمت مناولتها انخفاضًا طفيفًا بنسبة 5% إلى 2.1 مليون طن.