البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"القباج" تجيب لـ"البوابة نيوز" عن دراسة زيادة معاشات تكافل وكرامة

البوابة نيوز

أكدت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي أن الدعم النقدي "تكافل وكرامة"، يذهب إلى الأسر غير القادرة، سواء كان لديهم ظروف تمنعهم عن العمل، مثل "ذوي الإعاقة والمسنين والأيتام"، وهذه الفئات الثلاث، يستمر الدعم معهم، أما بالنسبة لغير القادرين، والذين تتراوح أعمارهم بين ٢٥ و٣٥ سنة، فتكون الوزارة معهم أكثر دقة، لأننا نحاول أن ندفعهم لسوق العمل، بجانب تشجيعهم على المشروعات الصغيرة.
وأجابت القباج عن سؤال البوابة نيوز ، خلال إجراء الحوار معاها حول دراسة زيادة معاشات تكافل وكرامة.
ومن جانبها قالت: أفضل زيادة أعداد المستفيدين من الدعم النقدي "تكافل وكرامة"، أكثر من رفع قيمة الدعم النقدي للأسر المستفيدة، لأن لدينا ٤ ملايين أسرة مستفيدة من الدعم، وإذا رفعنا قيمة الدعم بقية ٢٠ جنيها لكل أسرة، هذا يعني أننا نزيد من العبء المادي على موازنة الدولة، وإذا نظرنا إلى نفس القيمة الإجمالية للدعم، فسنجد أنه قد توفر لنا القدرة على دعم ٤٠٠ ألف أسرة جديدة.
ومن الأفضل أن تستفيد أسر جديدة بالدعم، عن رفع قيمة الدعم بمبالغ صغيرة، ولدينا استراتيجية في وزارة التضامن، وهي أن نخرج الفئات القادرة على العمل، واستبدالها بأسرة جديدة غير قادرة، وللمرة الأولى، في تاريخ تكافل وكرامة، سنقدم دعمًا نقديًا لنحو ٦٠ إلى ٧٠ ألفا من شباب الجامعات والمعاهد الفنية، وفقًا لتوصيات الرئيس عبدالفتاح السيسي.
مشيرة إلى أن الهدف الرئيسي من دعم شباب الجامعات، هو توفير تكافؤ الفرص التعليمية، وحتى لا يحرم الشباب غير القادر من التعليم، بسبب ضيق الحالة المادية، ويحصل على فرصة في التعليم، مثله مثل غيره من الطلاب.
ومن أهداف دعم شباب الجامعات أيضًا، أن نثري الريف المصري بكفاءات علمية، في إطار خطة الدولة لتطوير البنية التحتية للريف المصري، وبالتأكيد من سيحصل على التعليم الجامعي، سيكون له دور فيما سعت إليه الدولة من تطوير وبناء، وأن يصبح لدي الريف المصري كوادر علمية.
لافتة أن من أهم الإجراءات لحصول شباب الجامعات على الدعم النقدي هو انتمائهم للأسر المستفيدة من الدعم النقدي "تكافل وكرامة"، وأنه في الماضي كان يتم وقف الدعم للشباب، عندما يكمل سن الـ١٨ عامًا، ولكن حاليًا سنستمر في تقديم الدعم للشاب، في حالة إذا استكمل تعليمه الجامعي.